العدد 3056 - الإثنين 17 يناير 2011م الموافق 12 صفر 1432هـ

«الوفاق»: أسر بمنازل «آيلة» لا تصلح سكناً للحيوانات

الكتلة البلدية دعمت تعديلات قانون البلديات وأعدت 7 بنود ضمن خطتها حتى 2014

بيت آيل للسقوط مغطى بسقف من الألمنيوم
بيت آيل للسقوط مغطى بسقف من الألمنيوم

أبدت كتلة الوفاق البلدية في أول مؤتمر صحافي لها أمس (الإثنين) امتعاضها من التجاهل الحكومي لملف المنازل الآيلة للسقوط، وذكرت أن «هناك أسراً بحرينية تعيش بمنازل آيلة لا تصلح لأن يقطنها الحيوان قبل البشر»، معلنة بذلك بداية تصعيدها نحو تحريك عجلة تنفيذ المشروع بصورة أسرع وأوسع عن الذي هو عليه حالياً.

وطالبت الكتلة النواب والحكومة بزيادة موازنة مشروع المنازل الآيلة للسقوط بصورة أكبر، وإلا فإن الحكومة ستؤكد عدم جديتها في استمرارية المشروع رغم الوعود المتكررة بذلك، وفشل العمل البلدي الذي يعتبر ملف الآيل من أحد مقوماته ومرتكزاته الأساسية، وخصوصاً في ظل شح الكثير من الموازنات ذات العلاقة بالعمل البلدي.

وقال نائب رئيس المجلس البلدي الشمالي ورئيس مشروع الآيلة بالمجلس سيدأحمد العلوي: «المجالس البلدية قامت بحصر جميع المنازل الآيلة للسقوط لديها، وتوصلت إلى عدد كبير وفقاً للتقارير الاجتماعية والفنية، وتفاجأت بوجود 4 آلاف منزل آيل للسقوط في البحرين» منبهاً إلى «المجالس أصبحت تعمد فقط على التطمينات باستمرارية المشروع وزيادة الموازنات المالية لتغطية أكبر عدد من الطلبات قيد الانتظار فقط».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته كتلة الوفاق البلدية، والذي تضمن خطة الكتلة البلدية للفصل التشريعي الثالث، وتعديلات قانون البلديات رقم 35 لسنة 2002 الذي تجري مناقشتها بمجلس النواب حالياً، وملف المنازل الآيلة للسقوط.

وأكد نائب رئيس بلدي الشمالية أن معظم الحالات الطارئة والتي تحتاج إلى إخلاءات عاجلة متوقفة، عدا ما يعلن عنها في الصحف، وتنوي وزارة البلديات التجاوب معها. مشيراً إلى أن مستوى تحرك الحكومة تجاه ملف الآيلة لم يرتق لمستوى المعاناة الحقيقة لعدد كبير من الأسر، وذلك على رغم عدة رسائل رفعتها المجالس لجلالة الملك ولولي العهد ورئاسة الوزراء.

ولوح العلوي إلى اتخاذ كتلة الوفاق البلدية، وإن كان على صعيد البلدي الشمالي فقط، خطوات فعلية لتحريك الملف، وذلك بعد عدم اعتماد موازنات كافية واستمرار الحكومة في التصريحات اللماعة التي لا عائدة منها إلا حرق قلوب أسر أكثر.

وأبدى نائب رئيس البلدي الشمالي استغرابه من تضاعف حجم موازنات بعض الوزارات والأجهزة في الدولة لثلاثة أضعاف مؤخراً، في الوقت الذي تتراجع موازنات مشروعات خدمية يستفيد منها المواطنون مباشرة، مثل مشروع المنازل الآيلة للسقوط، والأخرى الإسكانية وغيرها.

وأفصح العلوي، عن أن رؤساء المشروع بالمجالس البلدية الخمسة عقدوا اجتماعات تنسيقية بشأن مشروع الآيلة، وأعدوا على إثرها ملفاً تضمن أكثر من 4 آلاف طلب قيد الانتظار وبحالة حرجة، تحتاج لـ 160 مليون دينار لهدمها وإعادة بنائها. وذكر أنه تقرر رفع ملف كامل بالتفاصيل والبيانات اللازمة لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني ورئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب عبدالجليل خليل، على أن يتم عقد اجتماع معهما قريباً لعرض كل تفاصيل الملف وحاجيات المجلس حياله.

ميلاد: منازل آيلة تحكي مآسي

ومن جانبه، علق نائب رئيس كتلة الوفاق البلدية ورئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، مبيناً أن «ملف المنازل الآيل للسقوط يتضمن الكثير من المآسي المدفونة تحت التراب، وأنه لولا احترام خصوصيات ومشاعر أصحاب الطلبات، لأعلن عنها المجلس وصار بالإمكان إعداد فيلم وثائقي عن كل منزل نظراً لمعاناتهم الفعلية.

وأكد ميلاد، الأهمية الكبرى والقصوى للمشروع، وخصوصاً أن البحرين في أمس الحاجة لهذا المشروع حالياً.

كما تحدث نائب رئيس الكتلة عن خطة عمل الكتلة خلال الدورة الثالثة، وتعديلات قانون البلديات. وقال ميلاد: «فلسفة عمل الكتلة البلدية سيعتمد على عدة دعائم، أولها دعم العمل البلدي على مستوى الوطن بالتنسيق مع الأعضاء البلديين الآخرين، بحيث لا يكون العمل مستقلا عن الأعضاء الممثلين عن جمعيات وكتل أو مستقلين. والثاني هو فصل العمل الخدمي عن العمل السياسي نهائياً، على أن تستمر الكتلة على هذا المنوال نفسه طوال الفترة المقبلة. والثالثة هو أن تقوم الكتلة بتقديم عمل نوعي من خلال الخطة المعتمدة لديها في برنامج العمل الانتخابي الشمولي للمجالس الخمسة.

وفيما يتعلق بخطط عمل الكتلة، ذكر رئيس بلدي العاصمة أن «الكتلة تحاول بناءً على البرنامج الانتخابي لديها أن يتم إنشاء قسم خاص ملحق بالجهاز التنفيذي بكل بلدية يتولى أعمال الخدمات الصغيرة، مثل: الإنارة، السفلتة، الصيانة، وغيرها، وخصوصاً أن البيئة مهيأة حاليا بوزارة البلديات عقب أن اعتمدت خطة لتطوير كل قرية على حدة عبر برامج نموذجية متقدمة».

وأما البند الثاني من خطة عمل الكتلة وفقاً لميلاد، فهو فيما يتعلق بالهيكل الإداري للمجالس البلدية الذي يعتبر أولوية بالنسبة للمجالس، إذ تم بحث الموضوع من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي في الاجتماع التنسيقي الأخير لرؤساء المجالس البلدية، وأدرج ضمن أولويات لدى الوزارة، على أن يدعم الوزير ذلك بخطاب لديوان الخدمة المدنية يدعم فيه قرارات المجالس بالهيكلية الجديدة، فالكتلة ترى ضرورة التعجيل بذلك، لأن استكمالها سيؤدي إلى التسريع في الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأفاد رئيس بلدي العاصمة، بأن البند الثالث من خطة عمل أولويات الكتلة، هو المشروعات الإسكانية التي تعتبر قضية الرأي العام حالياً، فبناءً على اختصاصات المجالس البلدية، بدأت الكتلة تضع يدها حالياً للدفع بالمشروعات الإسكانية المقبلة، وترى أن للمواطن الحق في الحصول على السكن الملائم بناءً على النص الدستوري الذي يضمنه له ذلك.

وجاء البند الخامس ضمن خطة العمل لدى الكتلة بحسب ما صرح به ميلاد، تقديم الرؤى الجديدة للبلديات، وخصوصاً في ظل حداثة العمل البلدي، على أن يتم إطلاع الرأي العام عليها فور إعدادها وتنقيحها بالكامل.

كما خصصت الكتلة البلدية وفقا لرئيس بلدي العاصمة بندا خاصاً بشأن السواحل والدفان، وذكر أنه لا يوجد محافظة من بين المحافظات الخمس في البلاد إلا وتعاني من أعمال دفان مخالفة قانوناً وبيئياً، مازالت مستمرة، إذ ستعطي الكتلة هذا الجانب أولوية بارزة للحفاظ على البيئة والسواحل العامة، على أن يكون البند السابع هو ملف الاستملاكات الذي بحاجة لزيادة الموازنة المخصصة لها من أجل استملاك العديد من الأراضي لإنشاء مواقف للسيارات والخدمات العامة والحدائق والمماشي، وذلك بالتنسيق مع المجلس النيابي، للإصرار على عدم تمرير الموازنة إلا بزيادة موازنة الاستملاكات.

هذا وتحدث رئيس بلدي العاصمة عن الآليات التي سيتم العمل بها لدى الكتلة لمتابعة منجزات وأداء أعضائها البلديين، ومنها تقديم تقرير شهري من قبل العضو يتضمن كل متابعاته وتفاصيل عمله وحركته كأداة للتقييم، ورفع خطابات ومراسلات لمؤسسات المجتمع المدني لكل عضو بحسب دائرته كل 3 شهور، من أجل تقيم أدائه وفقاً لعدد من البنود المطروحة في التقييم، وعقد لقاءات جماهيرية للكتلة البلدية كل 3

أشهر لعرض المتابعات والإنجازات والتحركات والمطالبات، على أن يتم افتتاح موقع إلكتروني خاص بالكتلة البلدية منتصف شهر فبراير/ شباط 2011 كعنصر تفاعل إلكتروني.

تعديلات قانون البلديات

وتطرق نائب رئيس الكتلة إلى تعديلات قانون البلديات رقم 35 لسنة 2002 الذي تجري مناقشته حالياً بمجلس النواب، وأكد أن التعديلات الواردة فيه تعتبر إضافة ونقلة نوعية للعمل البلدي خلال الدور الجاري في حال تم إقرارها، أو إثراؤها بشكل أوسع.

وقال: «فيما يتعلق بالمادة الرابعة من القانون المعدل، والتي تشير إلى تبعية الجهاز التنفيذي للمجالس البلدية، يعتبر دفعة للعمل البلدي، فالمعمول به حالياً هو تبعيته للوزير مباشرة. وأما بشأن تعديلات المادة رقم (19) التي تعنى بمختلف اختصاصات المجالس البلدية وببند (و) تحديداً، فإنه تعتبر أيضاً إضافة واقعية على العمل البلدي، فالحاصل حالياً هو أن تعد الوزارات الخدمية خطط عملها وتعرضها بالتالي على المجالس البلدية من أجل التنفيذ، بينما التعديل الحالي يحتم مشاركة المجالس البلدية في إعداد هذه الخطط من خلال البت والاقتراح».

ودفع ميلاد نحو اعتماد التعديلات الواردة على البند (خ) من المادة (19) أيضاً، وقال: «المعمول به حالياً في هذا البند أن يتم اتخاذ القرارات ثم يعتمدها وزير البلديات، بيد أن التعديلات تشير إلى أن تعتمد القرارات، ويعلن عنها في الجريدة الرسمية مباشرة».

كما شدد أيضاً على التعديلات القانونية الواردة في المادة رقم (20) من القانون نفسه، والتي اعتبرها ميلاد موضع نزاع قديم بين المجالس البلدية ووزارة البلديات، فالمادة الحالية معنية برد الوزير على قرارات وتوصيات المجلس خلال فترة 15 يوماً من تاريخها بصفة غير إلزامية وبصورة استرشادية فقط، في حين أن التعديل الجديد أكثر صراحة وتحديداً ولا يدع مجالاً لتمييع الردود وتأخيرها، إذ ينص على ضرورة أن يكون الرد إلزامياً خلال فترة الـ 15 يوماً، وبعده يكون هناك تمطيط في القرارات التي تتخذها المجالس.

العدد 3056 - الإثنين 17 يناير 2011م الموافق 12 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 12:56 م

      1+2

      1- ليش نواب الوفاق مايتبرعون لأهالي القرى اللي رشحوهم ,,,,2- الكل عندهم فلوس و الدليل كل سنة تروحون زيارات و القرى تصير خالية ,,,,,كله تتشكون .

    • زائر 48 | 12:15 م

      الله المعين

      الله يكون في عونكم ويصبركم انشاااء الله...........
      ويعينكم خصوصا بايام المطر يمكن البيت يتعر ض للغرق ..

    • زائر 47 | 10:54 ص

      تعقيب على الزائر رقم 2

      الله يهديك ياعزيزي وهل الحكومة فقيرة لهذا الحد؟ والله مثل ما يقول صاحب المثل أصبحت البلد مثل عذاري تسقي البعيد!!!!؟؟ للعلم بأنه حسب التقارير البريطانية والإمريكية فأن البحرين من أغنى دول المنطقة ولكن أين تذهب الواردات من البترول وغيرها؟ هل تذهب إلى الشعب البائس الفقير؟ أم أين تذهب . فلو أن هناك عدل في تقاسم الثروة لهذا البلد "لما وجدت فقير واحد في البحرين" ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والحر تكفيه الإشارة

    • زائر 46 | 10:40 ص

      سلمان

      بصراحة الموت ارحم من صندقة بس خلها تشوف
      ان شعبها عايش في شنو والمجنس ياكل ويشرب ومش ايده في الطوف

    • زائر 42 | 6:48 ص

      قصر النعيم العامر

      تحياتي لرئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد واحب اسالك وين لجانكم واحنه عايشين في زريبة ؟
      بيت آيل لسقوط وحق ورثة واحنه مالنا الا الصبر
      اليوم مطر مر على بيوتنا وشوفها اتقول مشخال من كل صوب يخر والبلدي ما كلف على روحه يزورنا لانه بيت ورثة وما في لينه حل الا الصبر
      عززوا وفعلوا لو القليل مما تقولون وياريت انشوف حل قبل ما تحطون صورنا واحنه تحت الانقاض وتقولون مساكين طاح بيتهم عليهم
      ودمتم بود

    • زائر 39 | 4:40 ص

      الظلم

      خير البحرين ل: 1- الجنسين 2- المقيمين 3- الأجانب. و خلاص

    • زائر 38 | 4:14 ص

      الله المستعان

      يا عالم يا اخوتنا في الخليج اطلعوا على البحرين التي يسعى الإعلام إلى إخفائها .. هذا حال البحريني .. حاله يشفق عليه
      بيوت حتى الحيوانات ما تسكنها

    • زائر 37 | 3:34 ص

      منبطه جبدي

      والله قهر خير البحرين للمجنسين و احنه معانا الله

    • زائر 35 | 3:17 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      وين حقوق المواطن ؟؟؟!!
      هل هذه الصورة في دولة خليجية ؟؟!!

    • زائر 34 | 3:09 ص

      ليش؟

      ليش خيرنا لغيرنا ليييييييييييش يالبحرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 33 | 3:02 ص

      تراكمات

      تراكمات لشؤون تمس و تأثر في معيشة المواطن بشكل مباشر

    • زائر 32 | 2:46 ص

      وين العدل

      الميزانيه ما في على الشعب المحتاج اما بيوت وادي السيل الي نص سكانها اذا مو كلهم مجنسين ما نقصت الميزانية و الا القصور و سكانها ما تقصر فلوس الدوله عن تلبية احتياجاتها تتبدل السيارات كل يوم جنها جوارب و سفرات و روحات و جيات من ظهر هالشعب التعبان .

    • زائر 31 | 2:40 ص

      قرية القلعة في الشمالية، قرية برمتها آيلة للسقوط

      رأيت بأم عيني منازل قرية قلعة البحرين في الشمالية منازل خطرة جداً وعدداً من هذه المنازل بها شروك كبيرة جداً، واضطر بعض أصحاب المنازل على وضع أعمدة حديد حتى لا تسقط المنازل عليهم ولا يوجد من يهتم بهذه الحالات الخطيرة، ومن مصادر موثوقة بأن عدداً لا بأس من أهالي هذه القرية يتركون منازلهم أثناء سقوط المطر لأن الحال مزري جداً، ومشروعهم الاسكاني كما سمعنا مشروع بطيء جداً قد يستغرق سنوات

    • زائر 30 | 2:03 ص

      يا ظلام أوتعوا شوي

      لك يوم يا ظالم
      يفكرون هم لين بنوا هالبيوت من عندهم الفلوس
      مو من حق الشعب في خيرات بلده
      وغير البوق اللي يبوقونا من معاشاتنا

    • زائر 29 | 1:45 ص

      كيف تريدني اناحبك ........؟ 2

      كيف تريدني اناحبك وانا ساكن في صندقة خشبية كيف تريدني انا احبك وانا ارء الاجنبي يعمل في الشرطة وقوة الدفاع وفي وزارت الدولة وانت تعرف ان هذي الوظائف شرف هذا البلد وانت تجلب اجانب يعملون في وزارات الدولة الحساسة كيف تريدني ان احبك وانت تجلب من هب ودب من الاجانب الى بلدي وتغير التركيبة السكانية

    • زائر 28 | 1:41 ص

      كيف تريدني اناحبك ........؟

      كيف تريدني ان احبك وانت تفضل الاجنبي والمجنس على الاصلي , كيف تريدني ان احبك وانت تجلب الاجنبي الغريب ويقمعني كيف تريدني ان احبك وانا اعمل في شركة براتب 150 دنيار بينما الاجنبي والغريب والمجنس يعمل في وزارت الدولة كيف تريدني اناحبك ........؟

    • زائر 27 | 1:30 ص

      تــــوبــــلانـــيــــة

      الحكومة عندها تبني للمجنسين وماعندها حق المواطنين
      160 مليون ليست بكثيره على المواطن
      وليش تستخسرونها علينا
      بدل ما تعيشون المجنسين في راحة وفالتين المواطن بدون بيت ساعدو اول المواطن
      يعني لازم البيت يطب عليهم بعدين تفكرون تبنونه ليهم
      لو انتون عايشين في هالصندقة جان ما سكتون ولا بترضون عن روحكم تعيشون هالعيشة
      المشتكى لله وحده
      والله عالم بالحال واحنا ما نترجى منكم شي
      الرازق الله انشاء الله

    • زائر 25 | 1:04 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟

      كأننا في .........

      خيرنا لغيرنا
      ماذا فعلتي يا ..........بشعبك الاصلي

    • زائر 24 | 1:01 ص

      الله قال اتو الزكات

      2 دينار من كل مواطن كل شهر بتساعد الفقراء دينار لبناء بيوت و دينار لبناء مسجد , دينارين على عدد سكان البحرن من زكاة تسوي الكثير , ولا تنتضروا مساعدة الا من أهل الخير وتركوا عنكم نائب البلدي وغيره , الحسيني

    • زائر 23 | 12:50 ص

      رفاعي

      انا ماشوف بس ذي الجمعية الي اتدافع عن حقوق المواطنين وينكم يا............ طالبوا بحقو قونا

    • زائر 22 | 12:34 ص

      أم محمد

      ويش هالظلم ياربي يجيبون ناس جهله من الصحراء والبراري يعطونهم بيوت والمواطنين يسكنون في صناديق والله بيوت آيله للسقوط أو ينطر دوره للبيت بعد 25 سنه آآآآآآآآآآه ثم آآآآآآآآه

    • زائر 21 | 12:30 ص

      اين خيرات البحرين من نفط وغاز

      خيرات البحرين تذهب الى فئة او اشخاص معينيين وباقي الشعب مايت جوع

    • زائر 20 | 12:25 ص

      خلوا عنكم العياره والجمبزه!

      أولا:العشه شكلها مؤجرة على هنود والدليل الدشات اللي في الصورة.
      ثانيا: لو افترضنا صحة أنها آيله وين الخمس أليس هذا وقته.
      ثالثا: أكثرهذه الفئة التي تدعي الفقر هم في حال جيدة إن لم تكن ميسورة والدليل سنابس وملايينها التي أراد أصحابها لم يستمتعوا بها بسبب الطمع!
      أعلم أن رأيي لن يعجبكم ولكن هذا هو الواقع..
      وشكر خاص للوسط.. صحيفتنا الأولى*

    • زائر 19 | 12:23 ص

      غريب الرياض

      للان في اكواخ!! قبل كانو العج... في السلمانية و عطوهم بيوتهم في توبلي مع البواليع و اخذوا الرض الاغلى في السلمانية.

    • زائر 17 | 12:20 ص

      الله كريم

      حالهم احسن من حالنا ويش انقول احنا عجل تعالو شوف البيت وحكمو ما في مكان مايخر من المطر حتى الحمام الله يعزكم !!ويش انقول الله كريم الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 16 | 12:19 ص

      مواطن مستضعف

      الله يعزكم ويخليكم المواطن في هذا البلد محتقر في هذا البلد ومنزلته أقل من منزلة الحيوانات...

    • زائر 15 | 12:15 ص

      لك الله يا وطني ويا شعبي العزيز الكرامة

      لك الله يا وطني فليشاهد العالم كيف يعيش الشعب البحراني العزيز الكرامة في دولة النفط والبترول وكيف يأتي الغرباء ليأخذوا كل خيراته وحقوقه

    • زائر 14 | 11:55 م

      قال الرسول الاكرم (ص)

      كلكم راع وكل راعي مسئول عن رعيته

    • زائر 13 | 11:46 م

      الله يســــــــــاعدهم

      الميزااااانية بس للاجااااانب
      الله يســــــــــاعدهم
      ام زينب

    • زائر 12 | 11:40 م

      نقول كم ساهم المقاول الفلاني
      بالحملات الانتخابية لبعض المترشحين
      واستخدام سيارتهم و نصب الخيام
      من بعض المقاولين
      اين ديوان الرقابة من رصد مثل هذه المخالفات

    • زائر 11 | 11:38 م

      خير الكلام

      إلى الزائر رقم (1) الحق أن في قلبك ... بل السيد كاظم في قلبه حب وود على جميع من يستحقون سواء تم تسجيلهم لدى اللجنة التابعة أم لا. إذ لا نغفل عن بعض الأخطاء والتي تعد بسيطة، لو لا وجود بعض الحاقدين على تسلمه إدارة المشروع للوقوف عليه تجاه المحتاجين... بل العكس فقلبه على المحتاجين قبل ولادة هذا المشروع، لك أن تسأل عنه الذين استفادوا من خيره الوافر. الله يوفقه ويرزقه الصحة والعافية...

    • Ebrahim Ganusan | 11:31 م

      .

      هناك نائب بلدي
      وهناك نائب برلماني
      وهناك خمس لايصيب أهل بلدي

    • زائر 10 | 11:21 م

      فشلتونه شنه عايشين فى الهند؟

      ماتخجلون شوفو دول الخليج الثانيه الا اسقط القروض والى اقسم على 1000دينار وانتون بيوتنه بطيح علينه وكله ميزانيه ماميش

    • زائر 9 | 11:17 م

      بصراحة في مغالطات من قبل الجالس البلدية

      لا بد من تكاتف جميع المجالس البلدية لتغيير أو بناء المساكن الآيلة والغير صالحة للأهم ثم المهم

    • زائر 8 | 11:16 م

      بحرانية فقيرة عايشة في إيجار وبيتنا آيل للسقوط

      آآآآآآآآآخ ياحسرتنا
      مادري متى دور بيتنا اللي لو قاعدين فيه ألحين إنچـان تهدّم علينا وإنچان خر علينا من هالمطرات الله يرحمنا بها.
      وين هالألف ديناااار خلنا يعطونا ونعدل بيوتنا ولا ننذل ننتظر مادري لمتى!!!
      صج حرااام خل النااس تعيش حياتها وخلهم يتحركون على البيوووت
      شكراً ياوفاق

    • زائر 7 | 11:07 م

      ابو حسين

      مشغولين يسسون بيوت اسكان حق المجنسين ويصرفون المليارات علشانهم .. مالت على البمبره بس

    • Ebrahim Ganusan | 10:50 م

      كلكم مسؤل

      أين المجلس البلدي
      أين العضو النيابي
      أين جامع الخماسي

    • زائر 6 | 10:40 م

      الله اعنكم اليوم مطر

      الله كريم اليوم الى معشنكم في صنادق باجر بصير مشرد والتاريخ يشهد

    • زائر 5 | 10:31 م

      عصر السرعة

      أعطو المقاول سيد كاظم الدرازي وخلال اسبوع بيستوي البناء
      ههه ههه ههه

    • زائر 4 | 10:22 م

      بت البلد

      هذا منزل تسموونه قولو صندقه!!!
      هذا في اي منطقة؟؟؟

    • زائر 3 | 9:59 م

      يلا

      كل واحد ابيع سيارته ويبني بيت

    • زائر 2 | 9:39 م

      خير البحرين يذهب الى الاجانب والمجنسين الغرباء

      هذا فعلا لا يصلح سكن لطيور

    • عنب احمر | 8:37 م

      عنب احمر

      الى متى الاعتماد\\ على الحكومة لماذا لايتحمل النواب واليلديون والصناديق الخيرية واموال الخمس بتصرف الوكلاء لبناء البيوت الايلة للسقوط

    • زائر 1 | 8:32 م

      الحمد الله رب العالميــــــــــــــن

      الله يســــــــــاعدهم
      يعني الواحد لازم يحرق روحـــــــــه عشان يعيش ؟؟!!!

اقرأ ايضاً