العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ

قناة «صح» أول قناة عربية لقطاع الرعاية الصحية

تبدأ البث في أكتوبر 2011

حصلت شركة كاريزما المتخصصة في إنتاج البرامج التلفزيونية على عقد إدارة قناة تلفزيونية عربية جديدة متخصصة في قطاع الرعاية الصحية وموجهة لمنطقة الشرق الأوسط.

وستبدأ القناة التي أطلق عليها اسم «صح» البث في أكتوبر/ تشرين الثاني 2011. وستوفر القناة للمشاهدين في المنطقة معلومات تخصصية عن مختلف الحقول الصحية بهدف مساعدتهم على المحافظة على صحتهم وحياتهم من خلال محتوى متقدم وبأسلوب ترفيهي.

وبموجب العقد، الذي يمتد لفترة 5 سنوات، ستقدم كاريزما خبراتها الواسعة في قطاع الإنتاج التلفزيوني في المنطقة في تطوير محتوى مناسب للجمهور العربي في مختلف المجالات الصحية كواحد من الأسباب التي أهلتها لنيل العقد.

وقال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة كاريزما أيمن الزيود: «الملاحظ أن النظام الغذائي غير الصحي في المنطقة يساهم في انتشار أمراض السكري والقلب في المنطقة العربية وبالتالي فلا غرابة أن يكون 22 في المئة من مشاهدي التلفزيون يختارون مشاهدة برامج تلفزيونية ذات علاقة بالصحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفقا لنتائج دراسة بحثية أعدتها مجموعة تي جي آي».

وأضاف الزيود: «لم تعد الصحة موضوعا من مهمات المهنيين المتخصصين في قطاع الرعاية الصحية حيث بات المشاهدون يبحثون عن المعلومات الخاصة بمختلف الأمور الصحية من أجل العيش بصورة صحية أكثر».

وستقدم قناة «صح» الجديدة، التي تبث عبر أقمار نايل سات وأراب سات، مجموعة من البرامج العصرية التي تركز على الأمور الصحية البدنية والعقلية ومواضيع تتعلق بمختلف أمراض العصر بما فيها أمراض السمنة والسكري والقلب إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو التي يسببها التدخين.

وستعمل القناة على توفير توازن في برامجها بحيث تشمل المعلومات والترفيه من خلال نشرات إخبارية وبرامج وثائقية وحوارية وتلفزيون الواقع.

وتهدف القناة إلى تلبية احتياجات الجمهور من المعلومات الصحية التي باتت تشكل مطلبا أساسيا لديهم أكثر من أي وقت مضى بسبب قلقهم المتزايد على مستقبلهم الصحي. وفي السياق يبلغ سكان منطقة الخليج نحو 38.6 مليون نسمة بمعدل نمو يبلغ 3 في المئة سنويا حيث يعتبر واحدا من النسب الأسرع في العالم مع ازدياد نسبة النمو بصورة لافتة في فئة الذين تجاوزا سن الـ60.

وبالإضافة إلى ذلك تعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من المناطق التي تميزت بمعدلات دخل مرتفعة حيث بلغ متوسط دخل الفرد في الناتج المحلي الإجمالي نحو 23,000 دولار في 2010. وبحسب الاتحاد الدولي لأمراض السكري تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية في حالات الإصابة بأمراض السكري في العالم حيث يصاب 20 شخصا فيها من كل مئة بهذا المرض في حين تحتل السعودية المرتبة الثانية بنسبة 17 في المئة تليها البحرين بنسبة 15 في المئة ثم الكويت بنسبة 14.4 في المئة من عدد السكان.

وبصورة عامة يشهد قطاع الرعاية الصحية في المنطقة نموا قويا وبصورة لافتة وبالتالي فإن العاملين والمتخصصين في القطاع يتطلعون إلى وجود وسائل إعلامية عالية الجودة للوصول من خلالها إلى عامة الناس.

وفي السياق التجاري أظهرت البيانات التي أصدرتها شركة «ابسوس» للأبحاث، أن قطاع الرعاية الصحية ينفق حاليا نحو 224 مليون دولار أميركي على الدعاية والإعلان وهو ما يمثل 2 في المئة فقط من إجمالي الإنفاق الإعلاني في المنطقة خلال 2009.

وعلاوة على ذلك، بدأت القنوات التلفزيونية الرائدة في المنطقة تقديم برامج مستقلة ذات علاقة بالصحة العامة ولاسيما في فترات الذروة من البث. وبلغ حجم إيرادات هذه البرامج وحدها نحو 38.7 مليون دولار أميركي في 2009.

وأضاف الزيود: «الأمر بالطبع لا يتعلق فقط بعوائد الاستثمار وإنما يتجاوزه لتوفير خبرات تثقيفية تهدف إلى مساعدة الناس والمجتمعات على تحسين المستوى الصحي لهم. ومن خلال زيادة خبراتهم وتحديد توقعاتهم فسوف يتمكن الناس في نهاية الأمر من تحسين المستوى الصحي والمعيشي لهم».

العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً