المجلس الأعلى للتعليم القطري و «الجزيرة للأطفال» يوقعان اتفاقية استعمال موقع «Taalam.TV»

تم مؤخرا في مقر المجلس الأعلى للتعليم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للتعليم بقطر وقناة الجزيرة للأطفال لاستعمال الموقع المدرسي «تعلّم Taalam.TV» الذي أطلقته الجزيرة للأطفال في يناير/ كانون الثاني 2010 بالمدارس المستقلة. وتؤكد هذه المذكرة تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الجانبين، ما سيعود بالمنفعة على الطلاب ويساهم في إثراء المنظومة التعليمية وتطوير أدواتها.

وقع مذكرة التفاهم مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم صباح الهيدوس، والمدير العام التنفيذي للجزيرة للأطفال محمود بوناب.

وتنص المذكرة على استفادة مجموعة المدارس المستقلة التابعة للمجلس من الخدمات التي يقدمها الموقع المدرسي «تعلّم Taalam.TV» عبر الإنترنت، إذ ستوفر قناة الجزيرة للأطفال التدريب اللازم للمدارس للاستفادة الفعالة من خدمات هذا الموقع.

ويدعو المجلس الأعلى للتعليم المدارس والمعلمين والطلبة إلى استخدام البرامج والخدمات الإلكترونية التي يقدمها هذا الموقع الثري بمضمونه والذي يساعد الأساتذة والمدرسين على تقديم حصصهم المدرسية مدعومة بمقاطع فيديو مناسبة للمنهج.

وبهذه المناسبة قالت الهيدوس، إن تحفيز الإبداع والابتكار لدى الطلاب من أهم الأهداف التربوية للنظام التعليمي لدولة قطر، بالإضافة إلى القدرة على التعامل والإفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ونثق بأن الشراكة مع قناة الجزيرة للأطفال تتيح أمام المدارس المستقلة مصدراً مهماً وموثوقاً من مصادر التعلم، من خلال موقع Taalam.TV، الذي نأمل أن توظفه المدارس بكفاءة لخدمة العملية التعليمية.

وأعرب محمود بوناب، عن سعادته بالاتفاقية، منوهًا بالتعاون بين الجزيرة للأطفال والمجلس الأعلى للتعليم ومؤكدًا أن الجزيرة للأطفال ستواصل العمل والمثابرة للإسهام في دعم المنظومة التعليمية بالمواد السمعية البصرية وتعزيز التفاعل بين الأطفال ومحيطهم بفضل تطور تقنيات الاتصال، وبفضل ما توفره دولة قطر من إمكانات للنهوض بالمنظومة التعليمية. كما أعرب بوناب عن امتنانه لقرينة أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر على دعمها لهذه المبادرات.

يذكر أن الجزيرة للأطفال صممت موقع «تعلم Taalam.TV»، وهو أول موقع مدرسي من نوعه يضم الفيديو بحسب الطلب، وذلك بالتعاون مع مجموعة من التربويين والخبراء المختصين من مختلف الدول العربية ليكون أول فضاء تعليمي عربي من نوعه على شبكة الإنترنت موجهًا إلى المدارس ليستعمله المعلمون والطلبة بتفاعل تام ذلك أنه يمكـِّنهم تنزيل مواده وإضافة المعلومات الملائمة للمضمون المعروض.

ويتضمن الموقع موادَّ تفاعلية سمعية بصرية مثل الفيديو والخرائط والجرافيك التي تسهل على المعلم شرح المادة التعليمية.

وقد وقّعت قناة الجزيرة للأطفال مذكرة تفاهم مماثلة مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في ديسمبر/ كانون الأول 2010، ومع وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان في أبريل/ نيسان 2010 لاستخدام موقع «تعلم» Taalam.TV، الذي يتم تداول مضمونه ومواده باللغة العربية الفصحى من قبل أكثر من 500.000 طالب في أكثر من 500 مدرسة في 28 دولة في مختلف أنحاء العالم من بينها: قطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن وسورية ولبنان والأراضي الفلسطينية وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

يذكر أن العديد من الجهات قامت بتوقيع اتفاقيات مشابهة مع المجلس الأعلى للتعليم في سبيل تحقيق غاية الطرفين في دعم التعليم والوصول لرؤية قطر 2030 والمساهمة في إنشاء مجتمعات التعلم داخل المدرسة وناجحة مع المدارس الأخرى من أجل رفع مستوى فعالية المعلمين في دولة قطر.

العدد 3086 - الخميس 17 فبراير 2011م الموافق 14 ربيع الاول 1432هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً