العدد 3087 - الخميس 17 فبراير 2011م الموافق 14 ربيع الاول 1432هـ

قتلى إثر اشتباكات في ليبيا وإقالة مسئول أمني محلي

أنصار القذافي يتصدون لترتيبات «يوم الغضب»

أقالت اللجنة الشعبية العامة للأمن العام (وزارة الداخلية) الليبية أمس (الخميس) مسئولاً أمنياً محلياً على إثر مقتل شخصين في تظاهرات بمدينة البيضاء (1200 كلم شرق طرابلس)، بحسب ما أوردت صحيفة «قورينا» على موقعها الإلكتروني.

فيما قتل 6 أشخاص أمس في بنغازي شرق ليبيا في مواجهات دارت بين متظاهرين مناهضين للنظام وقوات الأمن، بحسب ما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.

وبحسب موقعي «اليوم» و «المنارة»، فإن «مواجهات عنيفة» وقعت في بنغازي على بعد ألف كيلومتر شرق طرابلس، ما أوقع «ستة قتلى حتى الآن» و35 جريحاً. من جهة أخرى، تظاهر محامون أمام محكمة بنغازي مطالبين بدستور لبلادهم، بحسب المصدر نفسه.

وأوضحت الصحيفة الليبية نقلاً عن «مصادر أمنية مطلعة» أن مدير أمن منطقة الجبل الأخضر العميد حسن قرضاوي أقيل من منصبه صباح الخميس وعين مكانه العقيد فرج البرعصي. وتابعت أن شابين هما خالد الناجي خنفر وسعد اليمني قُتلا في المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في البيضاء أمس الأول.

والخميس بدت الأوضاع هادئة في العاصمة طرابلس حيث تعتزم السلطات تنظيم تظاهرة موالية لها. وفي هذا الإطار بدأ عشرات المتظاهرين الموالين للنظام منذ الصباح الباكر بالتوجه إلى الساحة الخضراء في وسط العاصمة. وعمدت السلطات إلى تعزيز إجراءاتها الأمنية بعض الشأن في الطرق الرئيسية المؤدية إلى طرابلس، في حين كانت حركة السير في العاصمة أخف من العادة.

وخرج عدة مئات من أنصار الزعيم الليبي معمر القذافي في العاصمة الليبية أمس للتصدي لدعوات على الإنترنت بالخروج في مظاهرات «يوم غضب» المناهضة للحكومة التي تستلهم انتفاضتي مصر وتونس.

وقالت منظمة «هيومان رايتس ووتش» التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إن السلطات الليبية ألقت القبض على 14 ناشطاً وكاتباً ومحتجاً كانوا يعدون للاحتجاجات المعارضة للحكومة. وروّج لهذا الاحتجاج ناشطون مجهولون على المواقع الاجتماعية على الإنترنت مثل «فيسبوك» و «تويتر» في بلد تندر فيه المعارضة العلنية.

وتخضع ليبيا لسيطرة القذافي الصارمة منذ أكثر من 40 عاماً وبذلك يصبح أقدم حكام القارة الإفريقية لكن ليبيا شعرت بالهزة التي خلفتها الإطاحة بالرئيسين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي بعد أن حكما بلادهما لسنوات طويلة.

وقال مراسل لـ «رويترز» إن المؤيدين للقذافي خرجوا إلى الميدان الأخضر في العاصمة طرابلس بالقرب من المدينة التاريخية القديمة وهتفوا بشعارات مؤيدة للقذافي والثورة.

العدد 3087 - الخميس 17 فبراير 2011م الموافق 14 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً