العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ

«التطوير» في أبوظبي تمنح «دالكيا» و«أركابيتا» عقداً لتطوير 3 محطات تبريد

المنامة - أركابيتا، داليكا 

19 فبراير 2011

منحت شركة التطوير والاستثمار السياحي، المطور الرئيسي لأبرز المشاريع السياحية والثقافية والسكنية في أبوظبي، عقداً لتطوير ثلاث محطات تبريد في جزيرة السعديات لمشروع مشترك بين شركة دالكيا Dalkia وبنك أركابيتا. وبموجب العقد، الذي تبلغ مدته 29 عاماً والذي يعتبر أول عقد شراكة من نوعه بين القطاعين العام والخاص يتم تنفيذه في جزيرة السعديات، وستتولى الشركتان تصميم المحطات وتشييدها وتمويلها وتشغيلها وصيانتها، حيث ستؤمّن نحو 50 ألف طن من المياه المبردة (177 ميغاواط) لتخدم منطقة تبلغ مساحتها 27 كيلومتراً مربعاً، ما يجعلها إحدى أكبر عمليات تبريد المناطق في الشرق الأوسط.

وستقدم هذه المحطات خدمات التبريد للفنادق الواقعة في منطقة شاطئ السعديات التي تحتضن فندق وفلل بارك حياة أبوظبي، ومنتجع سانت ريجيس السعديات، واللذين سيتم افتتاحهما في وقت لاحق من العام الجاري، بالإضافة إلى المناطق السكنية في شاطئ السعديات ومنطقة السعديات الثقافية التي تضم متحف زايد الوطني ومتحف اللوفر أبوظبي ومتحف جوجنهايم أبوظبي ودار المسارح والفنون.

وقال مدير إدارة البنية التحتية في شركة التطوير والاستثمار السياحي أندرو سيمور: «يعتبر منح عقد تطوير محطات التبريد إحدى الخطوات المهمة في عملية تطوير البنية التحتية في جزيرة السعديات لاسيما ونحن بصدد افتتاح أولى الفنادق على الجزيرة خلال العام الجاري والاستعداد لإنجاز العديد من المشاريع في المستقبل القريب. ويندرج وضع خدمات التبريد كعنصر رئيسي في البنية التحتية ضمن إستراتيجية الشركة الهادفة إلى توفير في التكلفة، وتعزيز كفاءة الخدمات، وترشيد استهلاك الماء والكهرباء والمحافظة على البيئة ضمن مساحة مبنية تصل إلى 1.6 مليون متر مربع.

ونحن على ثقة بأن تسهم خبرة شركة دالكيا العالمية وبنك أركابيتا الاستثماري في تبريد المناطق بما يتلاءم مع احتياجات السعديات من خدمات التبريد».

وقال أوليفر باربارو، رئيس مجلس إدارة دالكيا: «تتميز تقنية التبريد العمراني بتنفيذ استراتيجيات طويلة الأمد ومستدامة ورفيقة للبيئة، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، بمناخها الذي يعتبر حاراً. وستسهم خبرة دالكيا في إدارة الطاقة بالتخفيف من التأثيرات البيئية في الجزيرة، والتي تشمل استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في عملية التبريد. ونحن نرحب بهذه الفرصة لإقامة محطات تبريد نموذجية في السعديات، والمتوقع أن تصبح من أهم الوجهات الترفيهية والتجارية والسكنية في المنطقة».

وقال عاطف أحمد عبدالملك، الرئيس التنفيذي لبنك أركابيتا: «إن إضافة مشروع تبريد الأحياء العمرانية تشكل قفزة نوعية في محفظة استثماراتنا، ويسهم في تعزيز الشراكة القائمة بيننا وبين دالكيا، بما يتيح تنفيذ مزيد من المشاريع الكبرى في المنطقة».

ويملك كل من أركابيتا ودالكيا خبرات واسعة في الشرق الأوسط. وسيقدم أركابيتا خلال فترة الامتياز معظم التمويل المطلوب للمشروع، بينما تحصل دالكيا، والتي تدير 819 شبكة طاقة في 42 بلداً حول العالم، على حصة بنسبة 15 في المئة من المشروع المشترك، وتقوم بتنفيذ الأعمال الهندسية، وإدارة أعمال بناء المحطات وتشغيلها

العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً