العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ

بدء مؤتمر مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الريفية

انطلق المؤتمر السنوي لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الريفية (ايفاد) المعني بمكافحة الفقر الريفي أعماله أمس السبت (19 فبراير/ شباط 2011) بالتركيز على دور الشباب في التنمية الريفية بحضور دولة الكويت بين ممثلي دوله الأعضاء.

وألقت حرم نائب رئيس دولة الأمارات ورئيس الوزراء حاكم وسفيرة الأمم المتحدة للسلام الأميرة هيا الحسين بخطاب رئيسي افتتحت فيه أعمال الدورة الـ 34 للمؤتمر بمقر الصندوق في روما كما ألقى كل من رئيس مجلس التحالف من أجل ثورة خضراء في إفريقيا كوفي عنان ووكيل وزارة الاقتصاد الإيطالي لويجي كازيرو كلمتين ترحيبيتين.

ولفت رئيس (ايفاد) كانايو نوانزي في كلمة له أمام محافظي دوله الأعضاء البالغ عددهم 165 بلداً إلى الظروف الصعبة الحالية وأحوال الفقر في المناطق الريفية والأمن الغذائي العالمي في ظل الفيضانات والجفاف في دول عديدة مصحوبة بعودة ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أنحاء كثيرة من العالم.

وأقر نوانزي بجسامة التحديات نحو تقليص الفقر وتوفير الأمن الغذائي اليوم وغداً أمام تغير المناخ والاضطرابات الاجتماعية في عالم يتزايد سكانه المنتظر أن يبلغ عددهم سبعة مليارات نسمة هذا العام وتسعة مليارات بحلول العام 2050.

ويعقد اليوم ضمن أعمال المؤتمر نقاش عام يركز على الأسباب القاهرة التي أدت إلى وضع شباب الريف وقطاع زراعة الحيازات الصغيرة في صدارة الاستراتيجيات العالمية للأمن الغذائي والعمل على الحد من الفقر وزيادة المداخيل.

كما ستشهد أعمال اليوم الثاني والختامي للمؤتمر أربع حلقات نقاشية تركز على البعد الإقليمي وتشمل أقاليم الصندوق الأربعة وهي إقليم آسيا والمحيط الهادي وإقليم أميركا اللاتينية والكاريبي وإقليم إفريقيا جنوبي الصحراء والشرق الأدنى وإقليم شمال إفريقيا وأوروبا بهدف التعرف على التحديات التي تواجه شباب الريف.

وتلقي دولة الكويت التي تشارك بوفد يترأسه نائب رئيس المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام الوقيان وعضوية المدير الإقليمي لدول شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي بالصندوق الكويتي وليد البحر كلمة مهمة أمام اجتماعات المجلس السيادي للصندوق الذي تأسس في العام 1987 بمبادرة من أعضاء منظمة (أوبك) وفي مقدمتهم دولة الكويت

العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً