العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ

«الأعمى»... جديد الشاعر زهران القاسمي

صدر حديثاً عن مؤسسة الدوسري للثقافة والابداع مجموعة شعرية بعنوان «الأعمى» للشاعر زهران القاسمي في نشر مشترك مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وبدعم من النادي الثقافي «البرنامج الوطني لدعم الكتاب»...

يحوي الديوان تسعة نصوص بلغة شعرية دافئة، منها: الكف الكريمة، ظل الزجاج، بصيرة، الأعمى. ويقع الديوان في 93 صفحة من القطع المتوسط.

يستهل القاسمي مجموعته الشعرية الجديدة بعبارة للروائي البرتغالي العالمي خوسيه ساراماغو من روايته الشهيرة «العمى»: قل لأعمى أنت حر. افتح له الباب الذي كان يفصله عن العالم، وقل له ثانية، اذهب فأنت حر. لن يذهب، سيبقى في مكانه وسط الطريق»...

ويبدو التقاطع بين النصين في فكرة العمى والاستهلال الذي اختاره زهران القاسمي لتقديم مجموعته واضحاً، إلا أن زهران القاسمي ينطلق في قصائد «الأعمى» من تداعياته ومنطقة اشتغاله الخاصة وتجربته الشعرية التي امتدت إلى أربع مجوعات شعرية قبل هذه المجموعة.

جاء في مستهل مجموعته الشعرية «الأعمى» نص بعنوان «الكف الكريمة» مدوناً أسفل هذه الكف: «لا خفاء في حضورك ولاغيب، إنها كفك» فيقول:

«قررت الهبوط

قررت السباحة

التماسيح كانت نائمة

تماسيح مستنقعك أليفة إلى الحد الذي...

أحسب أنها لعبٌ ضخمة

بعثرتها طفلة صغيرة»

ويختم مجموعته بنص موغل في الصمت الملازم لحالة العمى فيقول: «أغمض عينيه ثم خطا بقدمه، ولأول مرَّة يبصر حقيقة كونه أعمى، يا لحسرته مشتعلة تجوب القفر، ويا لصمته العميق» .

يذكر أن الشاعر أصدر مجموعته الشعرية الأولى «أمسكنا الوعل من قرونه» العام 2006، وتبعها بالمجموعات التالية: «الهيولى» 2008 ، «أغني وأمشي» 2008، «يا ناي» 2009، كما صدر له العام الماضي كتاب سردي بعنوان «سيرة الحجر» .

العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً