العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ

وزير العدل: 0,6 متر للحاج البحريني في موسم الحج الماضي

الشيخ خالد: البعثة كانت بين تقليص المساحة أو ترك حجاج الحملات الجديدة

الشيخ خالد آل خليفة
الشيخ خالد آل خليفة

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في رده على سؤال للنائب عبدالحليم مراد بشأن أسباب تقليص المساحات المخصصة للحجاج البحرينيين في المشاعر المقدسة بحج العام الماضي 1431هـ: «إن نسب توزيع المساحات في «منى» على مدار السنوات الخمس السابقة تراوحت من 1.1 متر لكل حاج لتنخفض في سنة 2010 إلى 0.6 متر لكل حاج، وتراوحت نسب توزيع المساحات في «عرفة» على مدار السنوات الخمس السابقة من 1.6 متر لكل حاج لتنخفض في سنة 2010 إلى 1.15 متر لكل حاج».

وأشار وزير العدل إلى أن «بعثة الحج كانت أمام خيارين، الأول: أن تقوم بتوزيع الأراضي والمخيمات الرسمية وفق كل عام على الحملات القديمة التي صدر الترخيص لها قبل العام 2003م، وتترك الحملات الجديدة التي تعهدت بمسئوليتها عن توفير الأراضي والخيام لتتصرف وفق ما تراه مناسباً»، وتابع «والخيار الثاني أن تتخذ قراراً باحتواء جميع الحجاج البحرينيين في المخيم الرسمي بالمساحة الممكنة لكل حاج، على اعتبار أن الوقت لا يسمح للحملات باستدراك الأمر، وذلك ما سيترتب عليه إشكاليات قد تقع بين الحاج والحملة»، وواصل «ارتأت البعثة بعد تشاور المسئولين فيها أن القرار الثاني هو الأمثل، مع تشجيع الحملات على التعاون بتطبيق نظام التناوب بينها أو على مستوى كل حملة، استلهاماً من توجيه وزارة الحج السعودية الذي تتلقاه اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة في خطابات الموافقة المؤقتة على الزيادة،»، ونوه إلى أن «البعثة قامت بتقليص مساحات مرافقها، وخصوصاً في منى، إذ ألغت البعثة جميع مرافقها باستثناء موقع العيادة ونصف مجلس البعثة، مع إتاحة المجال للحملات الراغبة في التصرف بطريقتها الخاصة للحصول على أراض ومساحات من خلال جهات أو مكاتب صغيرة تستطيع حل مشاكل بعض الحملات».

وأضاف وزير العدل «وكانت الحملات المتعاونة في مشعر منى عالجت نسبة عالية من هذه المشكلة بشهادة أصحاب الحملات، كما وأنه في إطار التخفيف على الحملات من الناحية المالية لإتاحة المجال لها للبحث عن بدائل أخرى في حال توافرت لديها»، وأشار إلى أن «البعثة قامت بتقليل وتوحيد سعر مساحة الحاج في منى وعرفات، حيث تم إقرار مبلغ 20 ديناراً بدلاً من 25 ديناراً مقابل مساحة الحاج لجميع الحملات التي كان من المتوقع أن تدفع مقابل ذلك مبلغ 70 ديناراً بناءً على ما تم إقراره أثناء التعاقد مع المؤسسة الخدمية».

العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 8:56 ص

      ميزانية البعثة لعشرين يوم اكثر من 300 الف دينار بينما المصاريف لا تتعدى المائة الف دينار وين الباقي يا وزير اكثر المصاريف هي بناية البعثة باربعين الف دينار وفي المدينة 10 الاف دينار وهناك تذاكر سفر تقدر بعشرة الاف دينار والباقي لمصاريف الاكل وبعض الالتزامات
      الا يمكن لكم استئجار مخيم مثل مخيم الحملات الجديدة وتكون المصاريف موحدة للجميع

    • زائر 17 | 8:42 ص

      استأجروا خيام من الان

      اولا: كانت البعثة تمشي تمام في كل عام ولما اخذت منصب وزير العدل انهارت كل الترتيبات للحجاج فلولا لطف الله لحصلت كارثة في مخيم منى حيث الازدحام المتواصل. ثانيا: المقاول مستعد ان يدفع وعليكم كبعثة ترتبون المخيمات الواسعة مهما كان الثمن كي يكون للحاج البحريني له كرامته ثالثا: هناك حجاج لا يريدون التناوب وهناك مقاولين لا يريدون التبادل فكيف تتحكم انت في مشاعر الناس.
      عليكم بالترتيب من الان اذا اردتم باستاجار مخيم البحرين المخصص للحملات الجديدة ويمكنكم توحيد الرسوم على الجميع
      مقاول حج

    • زائر 15 | 4:38 ص

      ماينفع نص متر او متر انت لازم تقال

      لابد هذا الاسبوع ان تقال من منصبك انت ليس بكفؤ لهذا المنصب اقترح ان يوظفونك في وزارة الاعلام كاتب مسرحيات بوليسيه هذا وكثيرا عليك . خلاص كفايه فساد انت احد الوزارء اللى ازم في هذا البلد اقول جهز الهند باق مالتك. لا مكان الى المفسدين ولازم البحرينين سنه وشيعه يعرفون ان فى وزراء يتصرفون علي كيفهم من دون اسشارة الملك وولى العهد. وهذا احدهم . والدور جاي له .

    • زائر 14 | 4:21 ص

      وزير العدل يجب ان يقال من منصبه

      لان المحاكمات التي جرت بعهده الاسود

    • زائر 10 | 1:15 ص

      صدقت

      لان انا حاج نصف الحجاج جالس و النصف الاخر نايم يعني 0.1متر لكل حاج

    • زائر 3 | 10:33 م

      عزيزي

      وزير........ال......عد........ل

اقرأ ايضاً