العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

عاملات «الصوف» يعتصمن للمطالبة برواتب 4 أشهر

«الصناعة»: المشروع من مسئولية «التنمية الاجتماعية»

وكيل وزارة الصناعة والتجارة متحدثاً مع المعتصمات
وكيل وزارة الصناعة والتجارة متحدثاً مع المعتصمات

اعتصمت مجموعة من العاملات في مشروع الصوف صباح أمس الإثنين (7 مارس/ آذار 2011) أمام مبنى وزارة الصناعة والتجارة بضاحية السيف للمطالبة بصرف رواتبهن المتأخرة منذ أربعة أشهر.

وقالت مشرفة المشروع زينب محسن لـ «الوسط» إن المشروع تأسس منذ التسعينات ومازلنا نعاني من عدم ضمنا تحت مظلة أية جهة رسمية، وهو الأمر الذي أفقدنا الكثير من الحقوق التي يحصل عليها باقي العاملين في القطاع الحكومي.

وأضافت محسن «إننا نعمل في هذا المجال منذ 20 عاماً ونستغرب عدم اكتراث الجهات الرسمية بتعديل أوضاعنا أو ضمان حقوقنا الوظيفية المختلفة».

وبخصوص المطالب التي رفعوها إلى وزارة الصناعة والتجارة أمس، ذكرت أن المطالب تتمثل في ضمهم إلى مسئولية وزارة الصناعة والتجارة وخصوصاً أن وزارة التنمية الاجتماعية أخلت بمسئوليتها.

وأشاروا إلى أن مثل هذه الخطوة ستضمن حصولهم على راتب تقاعدي، بالإضافة إلى صرف الرواتب المتاخرة، مشيرة إلى أن تأخر الرواتب وغياب الحقوق الوظيفية طال كذلك عامل المزرعة الآسيوي وسائق الباص التابعين إلى المشروع.

وأشادت محسن بـ «تعامل مسئولي وزارة الصناعة والتجارة وسعيهم إلى تخفيف معاناتنا، وطالبت مختلف الجهات بالعمل الجاد لحل قضيتهم».

وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشئون الصناعة بالإنابة أسامة العريض الذي كان موجوداً منذ بداية الاعتصام مع المعتصمات في خطوة لتهدئة الوضع، قال لـ «الوسط»: «إن مشروع الصوف هو مشروع خاص وليست له موازنة، وإن العاملات يتقاضين رواتبهن بالاعتماد على حجم البضائع المباعة».

وأشار العريض إلى أن المشروع هو مشروع تنموي يختص أكثر بوزارة التنمية الاجتماعية، لافتاً إلى أن هناك اتفاقاً مسبقاً قبل حوالي 4 أشهر بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة التنمية الاجتماعية على أن ينقل هذا المشروع تحت مظلة الأخيرة.

وذكر أن الدعم المادي الذي كان يتسلمه المشروع توقف، فضلاً عن انسحاب أحد التجار من المشروع والذي كان يموله ماديّاً كما أن المبيعات لا تغطي رواتب العاملات، مشيراً إلى أن نقل العاملات في هذا المشروع إلى مسئولية وزارة الصناعة والتجارة بحاجة إلى الكثير من الإجراءات الرسمية، ولابد أن يسبق ذلك مخاطبة وزارة المالية، فضلاً عن أن الوزارة مقيدة بأنظمة ديوان الخدمة المدنية، كما يجب الأخذ في الاعتبار أن مشروع الصوف هو مشروع تنموي ولا يمكن ضمه إلى مسئولية الوزارة بقرار فردي من الوزارة.

واكد العريض اهتمام وزير الصناعة والتجارة بهذا الموضوع، مؤكداً أن الوزارة ستبذل قصارى جهدها لحل الموضوع بالسبل التي تكفل حماية حقوق العاملات في المشروع

العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 3:29 ص

      حوار

      هدي البحريني بلا كرامة وهدا شي بسيط من اللي نعانية وهم 20 سنة فما بالك بالاشياء الاكبر منها اسال نفسك هل تستحق الحوار

    • زائر 15 | 3:27 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل

      حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 11 | 1:33 ص

      عشرين سنه قهر

      عاملات يعملن عشرين سنة بدون حقوق حرام عليكم وزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة التنمية ليش مو ظلم الكل يتبراء منهن حتى بدون تأمين اجتماعي . الله على كل ظالم سلب حقوق المواطنين

    • زائر 10 | 1:20 ص

      جذي يا بحرين

      على راسي يا بلدي
      لولا الحاجة لما عملن هنا وهناك ...
      ما اقول الا
      على الراس يالبحرين
      يا نور العين

    • زائر 9 | 1:15 ص

      وين الكرامة في هالبلد

      لازم نتعب ونشقى ونطر ولا أحد يسمع أو يهمه أمرنا
      المشتكى إلى الله

    • زائر 8 | 12:49 ص

      فضولي جداا

      كلامك لف ودوران على الشعب البحريني
      تقول ان المشروع تنموي ولا يمكن ضمه
      ههههههه
      اقول لك كلمه حق
      انتون لو تبون المشروع صدق جان ما يحتاج اوراق رسميه جان من تحت الطاول ضميتونه هههههههههه
      لعبوا غيرها ندري بفعالكم دفعوا رواتب هالفقاره المساكين احسن من هالهرار الزايد

    • زائر 6 | 12:15 ص

      شفتون

      هاي المواطنين الاصليين اليهم هاي الاماكن يشتغلون فيها وبعد ما يحصلون رواتب

    • زائر 5 | 11:57 م

      حرام عليكم حرام..

      والله حالة يشتغلون بدون رواتب بدون تأمين يعني سنين عمرهم ضايعة في الشغلة والله هالمسئولين لو ينقص دينار من راتبهم جان راكضوا عليه وغيرهم الاحوج للدينار اللي ينتظرون رواتبهم (الله ورواتبهم عاد) بعد يأخرونها .
      خافو الله فيهم حرام عليكم . ناس تقول ان مركز الحرف تابع وزارة الصناعة وناس تقول انه تابع وزارة التنمية مو مهم يصطفلون الوزارتان . لكن رواتب هؤلاء الضعفاء من المسئول بتسليمها لهم ولماذا هذا التأخير ولماذا هذا الاذلال . لنرى ماذا سيفعل لهم المسئولون نحن ننتظر..

    • زائر 4 | 11:34 م

      الى وزارة التجارة

      ادا هم غير فى مشروع خاص وليست لة موازوة طيب وش رايكم با الموظفين الدين صار لهم اكثر من 30 سنة يشتغلون فى وزارة التجارة و مازالت هياكلهم الوظيفية تحت الانتظار للتغيير وش رايكم شكلة يبى لنا نعتصم احنا اصحاب المطالب وللة وش رايك يا وزارة و............. ترة نسويهااااااا

    • زائر 3 | 10:57 م

      ...

      واذا بتتكلم ويه المسؤولين بقولون ، الميزانية ضعيفة من الحكومة وهيك . الحكومة لشنو تجنّس والميزانية ضعيفة للبلد ؟ . ما جاع فقير الا بما متع به غني . في اليمن في البحرين في مصر في عمان في الهند في كل مكان ، ما جاع فقير الا بما متع به غني . وشكرا . الشعب يريد ازالة النظام الظالم ، المستبد ، بالسلمية ، نحن سلميين . وشكرا .
      ^_^

    • زائر 2 | 10:43 م

      والله حرام

      والله حرام عليكم جوفو الشعب البحريني شلون مسكين وطيب يعني اهما لو مو محتاجيين ياو اشتغلو في هالصوف وفوق ذي 4 شهور تتاخر عنهم رواتبهم ليش البحريني مطر تدوسون على حقوقه وكرامته وتبون ما نتكلم شغلكم لازم يمشي اول باول والرواتب تحطون اعذار لعدم صرفها في وقتها حسبنا الله ونعم الوكيل هذا الفساد هذا الفساد هذا الفساد اين المسؤوليين اين التحقيق اي العداله!!؟؟

اقرأ ايضاً