العدد 3107 - الأربعاء 09 مارس 2011م الموافق 04 ربيع الثاني 1432هـ

لاوحوش في دوار اللؤلؤة

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

بعون الله وتوفيقه، سيتجاوز شعب البحرين الطيب الكريم هذه المرحلة الصعبة ذات التعقيد العالي، فقد بان أثر التلاحم الشعبي الحقيقي في وأد خطابات وممارسات وحركات الفتنة وأخشابها وحديدها، حتى لو توالت وتكررت تلك الصور، فإن مآلها الفشل الكبير لأن شعب البحرين لا يقبل بأصوات الحقد الدفين، ولن تتوانى منظمات المجتمع المدني من جمعيات سياسية وكذلك الشخصيات والوجهاء وشباب 14 فبراير في المشاركة الحقيقية عبر الحوار البناء الذي يقوده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى، لتجاوز هذه المرحلة.

ليعذرني القارئ الكريم، أياً كان انتماؤه المذهبي والسياسي، أن أحذر من الانجرار الى الفتنة المقصودة! نعم هي فتنة مقصودة عندما نفتح التلفزيون الرسمي أو اذاعته، وهما جهازان بالغا كثيراً في تجاوز المهنية، وكذلك بعض الفضائيات الطائفية، وتستمع لمثل هذه العبارات :«الحقونا... سيقتلوننا!والله ثم والله، سأفجر نفسي فيهم... إلى متى السكوت عن أحقادهم وتآمرهم؟ الغوث الغوث الغوث... لقد انكشف خبثهم فعليكم بهم»، أو تستمع لبعض الخطب أو الأدعية التي توحي بأن البلد نزلت عليهم نازلة مدمرة، وستشعر بأنك تستمع الى نداءات قادمة من مدن صبراته أو الزاوية أو بنغازي في ليبيا فرج الله عن أهلها وعن أهل البحرين، فإذا بك في البحرين التي لم ولن تكون إلا بلداً متعدداً يحترم كل الآراء والحقوق الدستورية في أشد الظروف.

على الإعلام الرسمي أن يخجل مما يفعل، وعلى خطباء الفتنة والمحرضين بالأخشاب والحديد أن يعودوا الى صوابهم... على سبيل المثال، صدمت كما صدم الكثير من المستمعين صباح يوم الثلثاء عندما اتصلت مواطنة في الساعة الثامنة و46 دقيقة بالإذاعة تتحدث عن تربية الأطفال وغرس حب الوطن فيهم وتظاهرت بالبكاء والموت في حب الوطن، ثم بعد ذلك انهت مكالمتها (الوطنية الوحدوية العظيمة) بعبارة: «أنا أم الأسود في الدوار السابع»! وحسناً فعلت المذيعة استقلال أحمد بلفت نظرها الى أن تكون المشاركة ذات مغزى وطني... أي أن لا يتم دس السم في العسل.

حسناً، هناك وحوش في المسيرات وفي دوار اللؤلؤة كما يحلو للكثير من أصحاب الولاء المزيف أن يروجوا ويكثفوا، لكن الحقيقة على الأرض غير ذلك! نعم، هناك حجم لا مسبوق من المسيرات المطلبية، لكن صبغتها بحرينية وطنية سلمية خالصة، وأنا من الناس الذين انتقدوا بشدة وقسوة على الشباب في القرى طوال سنوات مضت لرفض الممارسات المطلبية العنيفة من حرق اطارات وحاويات قمامة والإضرار بالممتلكات، وهذا موقف شريحة كبيرة من الأهالي الذين رفضوا العنف وأيدوا الأنشطة السلمية، لكن، من غير المعقول أن نقبل بالهجوم والتشويه والحملات المغرضة لضرب حركة الشباب السلمية! حتى وإن كانت ضخمة بالشكل الذي لم نعهده، لأنها مرحلة حساسة جداً تتطلب صياغة مستقبل البلاد لمصلحة الدولة ومواطنيها.

أعود فأقول، إذا كانت الصورة التي يروجها البعض هي أن المعتصمين في دوار اللؤلؤة والحشود الضخمة المشاركة في المسيرات هم من الوحوش الضارية العدوانية الحاقدة، فما على تلفزيون البحرين، إلا أن يتقدم مشكوراً بتخصيص نقل مباشر ليلياً ولو لمدة نصف ساعة من الدوار، ويكشف للعالم وحشية الوحوش!ويتقدم بشجاعة لتغطية المسيرات الضخمة بكل تفاصيلها ليشاهد القاصي والداني الأدلة الدامغة على (عدم سلمية الحركة) كما يدعون... فما المانع؟!

أحبائي، لن يكون سهلاً ضبط الشعارات، لكن الجمعيات السياسية والمنظمين أثبتوا قدرتهم الفائقة على اظهار سلمية الحركة وجوهرها الوطني وورودها الجميلة، لكن بودي أن ننتبه جميعاً لمحاولات جر الساحة للصدام، كالتواجد بالقرب من اللقاءات الليلية التي تشمل خطابات طائفية نارية يعقبها رفع سيوف وأخشاب واسياخ الحديد... والحذر من الفعاليات التي تجر الناس الى الصدامات التي يتمناها البعض لحدوث التناحر، وبالتالي التأثير على الحركة المطلبية السلمية وضربها بمقتل من خلال تعطيل الحوار.

وللحديث صلة

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3107 - الأربعاء 09 مارس 2011م الموافق 04 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 2:25 م

      أخوي ان برد1

      أخوي ان برد على بعض من مكتوب في مقالك أولا الحقونا... سيقتلوننا! يا اخي هذي رأي وانت عندك اراء كثيرة في الدوار ثانيا نحترم كل الآراء والحقوق الدستورية في أشد الظروف يا أخي اي دستور تحترمونه؟ بوأحمد

    • زائر 42 | 12:01 م

      عندي اقتراح الى زائر رقم 34 وبقية الأخوة اللي عندهم تساؤلات

      السلام عليكم... شخصياً اشوف النقاش حلو والتعقيبات طيبة، وبالنسبة للاخوة اللي عندهم تساؤلات مثل زائر رقم 34 ترى يالطيب الكتاب ارقامهم موجودة في الجريدة اتصل الجريدة وخذ رقم الكاتب وناقشه وجهاً لوجه أفضل..أنت يا أخي طرحت تساؤلات من حقك: تعطيل مصالح الناس.. معنى السلمية.. ذنبك او موب ذنبك..التعطيل.. المدارس.. وتناسيت كيفية قتل علي مشيمع مساء 14 فبراير من أمام منزله.. ومقتل فاضل متروك في تشييع مشيمع.. ومجزرة الخميس الدامي وكأن المعتصمين يعتصمون هباء.. لا انها كرامة.. انها ثورة كرامة هل تعرف معناها؟

    • زائر 38 | 8:33 ص

      حكمه

      مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.

    • زائر 34 | 5:09 ص

      سلمية؟!

      يا أخي الفاضل عندي بعض التساؤلات لك:
      هل تعطيل مصالح الناس سلمية؟ يا اخي اذا عندك مشكلة مع الحكومة انه شدخلني تعترض طريقي وتوقفني وتسد الطريق وتحتل مستشفى السلمانية ونقلتوها للمدارس بين الاطفال!! يا أخي الفاضل فهمني انه شذنبي؟ ليش ماتعتصم في الدوار مع احترام حقوق الاخرين في استعمال الشوارع والمرافق؟ليش التعطيل؟ معلية اخذني على قد عقلي وجاوبني

    • زائر 33 | 5:08 ص

      هناك من يريد كتم أنفاسنا اتقوا الله يا جماعة

      إذا العالم او المنار نقلت عنا أخبار قالوا نحن أصحاب اجندة خارجية وهم قد منعوا الجزيرة التي بثت ثورة تونس وليبيا على مدار الساعة ولكن أهل تونس وأهل مصر وأهل ليبيان ناس أولاد ناس ويستحقون كل الإهتمام أما نحن فلا نستحق أن نعيش أو نتكلم أو ينقل عنا خبر ومن ينقل عنا خبر فإننا عملاء له. والمعنى نريد قتلكم والإجهاز عليكم
      ولا نريد أحدا من العالم ينقل ذلك فهذا حقّ مشروع لهم علينا. إنه الحقد وما أدراك يا تعليق رقم 9

    • زائر 30 | 4:18 ص

      إلى الزائر 4 مع التحية

      الأجدر بك أن تصحّح عبارتك إلى: (نعم "كان" هناك وحوش في دوّار اللؤلؤة)... وأخال انك تعرف من هم!!، أولئك الذين فتحوا الرصاص على اخوانك المواطنين العزّل، أليس كذلك؟!.. ثمّ إن كان هناك قنوات أخرى لا تقدم عملها بمهنية فشتّان بين قناة تستعدي الحكومة وبين قناة تستعدي الشعب!! شتان بين مذيع يجاهر بمعارضة نظام وبين مذيع يجاهر بايقاع الفتنة والكراهية بين شعب!!.. إذًا الوحوش نعم موجودة ولكنها حاليًا ليست في الدوار..

    • زائر 28 | 4:08 ص

      الوسط اشرف الناس الوسط اشرف الناس الوسط اشرف الناس

      ومن عندي بعد
      شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم
      يا اشرف الناس
      يا اصدق الناس
      يا احرار يا من قلوبكم على البلدوعلى اهل سنة وشيعة.. اتذكر كلامك في لقاء السنة والشيعة في جامع سماهيج الغربي... من ذاك اليوم عرفت صراحتك وريك المباشر ولك مني تحية
      اختك ام عمرن

    • زائر 27 | 4:04 ص

      انت صرريح وندري عنك صريح وما تبالي.. ويش عن الاذاعة اليوم

      سؤال استاذ سعيد... ندري عنك صريح وما تبالي هل أنت سعيد اللي تكلم اليوم الصبح في الاذاعة مع استقلال وحسن.. رعت راسنا اذا انت واذا مو انته سميك رفع راسنا والقم الحاقدين حجر بكلامه ومعلوماته وموقفه... حتى بعض زميلاتي من الرفاع كانوا يقولون عفيه عليه على هالكلام الصريح اللي يكشف الحقائق... وعن الدوار عندي عتب على فضيلة الشيخ المحمود يوم قال اعتصام الدوار غير سلمي... يا شيخنا كررت قبل يومين انك مستعد تزور شباب الدوار والبارحة في مدينة عيسى تقول اعتصامهم غير سلمي.. ما اكتشفت الا لبارحة ليش يا شيخ.

    • زائر 26 | 3:59 ص

      آسف بو محمد وارجو من الكنترول نشر تعليقي بأمانة

      اخي وزميل دراسي الأستاذ ابو محمد..اسمح لي أن أتوجه لك شخصياً بلشكر وللجميع العاملين في جريدة الوسط التي ما عند البحرينيين صوت حقيقي غيركم.. بيضتون الوجه ولا تتخلون عنا الله يخليكم.أخوي ابومحمد..اعترف انني هاجمتك كثيراً في التعقيبات على مقالاتك وكتب وهاجمتك في اكثر من منتدى، وانا امام القراء الكرم اعتذر عما فعلت وانت تعرفني فقد اتصلت بك شخصياً وعتذرت ليك..احنه هاجمنا الوسط في المنتديات ايام العنف وحرق الاطارت لاكن اليوم علمتونه درس كبير في نجاح الأسلوب السلمي في وجه القمع الأمني وراح ننجح

    • عبدالله ميرزا | 3:22 ص

      سعيد كما سماك والديك

      انت سعيد فى الدنيا والاخرة ومحمود الافعال واسعد الله ايامك ونصرك الله وسدد خطاك وقلمك الى كل خير من اجل الوطن الغالى الذى نفيدة بالنفس والاولاد والاهل والمال
      اقر الله عيون البحرين بامثال قلمك وجزا الله والديك خيرا واقر الله عيونهم بك وببرك لوطنك واهلك وامتك

    • زائر 24 | 3:10 ص

      شكراً لكم شكراً لكم

      يا اشرف الناس

    • زائر 23 | 2:56 ص

      تشكر

      تشكر علي مقالك الجميل ولكن المقال فيه نص الصورة اي الصورة لم تكتمل لانك تكلمت عن السيوف والتلفزيون وكلها لا نقر بها ولا نقبلها ولكن لم تتكلم عن مسيرة غد والنازليين من البرشوت من بريطانيا وطلباتهم المستفزة والتي انتجت هذه الردود كل ما قلته صحيح ولكن جاء كرد فعل وليس هو اصل الفعل
      ارجوا النشر يا الوسط ولا تكونوا كتلفزيون البحرين 100%

    • زائر 22 | 2:54 ص

      اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب

      في الوقت الذي يستضيف التلفزيون ضيوف يحثون على الحوار للخروج من الأزمة فأنه يقوم بعمل مواضيع انشائية في نشرات الأخبار عن مسيرات "مجموعات من الشعب التي عطلت مصالح العباد وااستغلت مناخ حرية التعبير عن الرأي وا لاعتصمات الغير مرخصة والتحريض على المعلمين والأطباء"
      الى الله المشتكى

    • زائر 18 | 1:07 ص

      التلفزيون و مزيد من القمع

      انهم لا يريدون التهدئة, التلفزيون والاذاعة في تصعيد وقح ضد المتظاهرين و هذا مؤشر انهم لا يريدون الحوار و لا يقبلون ان نتساوى معهم في الحقوق و الواجبات, نظرتهم الينا نظرة دونية, نحن من قتلنا و عذبنا و مازال الجهاز الاعلامي يطالب بالقمع... فكيف لنا ان نصدق

    • زائر 17 | 1:02 ص

      صعبة عليهم

      لقد طلبت من أحد الأخوة الذين لهم علاقة بالتلفزيون أن يقوم بدور توعوي للمذيعين خاصة محمد الشروقي الذي كان مبتهجا بعد استشهاد أحد المواطنين وأن يكف عن بث سمومه الطائفية وزرع الحقد والضغينة بين الطائفتين ولكن صاحبي اعتذر بحجة أن مثل هؤلاء موتورون ومشبعون بالحس الطائفي ولن يستيعوا إلا أن يعزفوا على وتر الطائفية وشق الصف ، لا يقبلون مكالمات من شخص بل يرفضون مشاركته من اسمه ، سيكون مصير مثل هؤلاء المذيعين مزيلة التاريخ بمشيئة الله.إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

    • زائر 16 | 1:00 ص

      من دوار الشهداء

      شكرا جزيلا لك و لأمثالك من محبي هذا الوطن و مواطنيه الأصليين و جعلك الله من المحروسين بعينه التي لا تنام من طوارق الليل و النهار إلاَ طارقا بخير ، و يا ليت تلفزيون البحرين يسمع نداؤك و يأتي لدوار الشهداء و يبث لنا أ شكال و أنواع الوحوش المتواجدة هناك !!!
      و السلام عليكم أخي سعيد و رحمة الله و بركاته .

    • زائر 15 | 12:47 ص

      مقال رائع

      سيدي لقد عبرت عن كل ما كان في خلدي تعبت نفسيا من متابعة القنوات و لم اعد افتح التلفاز عشان ما اتنرفز...
      سيدي الكريم ارجو ان تكتب عن مسيرة يوم الجمعة الى الديوان التي تم الغائها رسميا من شباب الثورة لكن مازال العديد من الناس مصريين على المشاركة و الذهاب
      شكرا جزيلا

    • زائر 12 | 12:10 ص

      شكرا لك

      احيي قلمك واتنى لك التوفيق

    • زائر 9 | 11:39 م

      لن يكونوا صادقين فالآلة السرية تعمل بحقد

      اسمح لي استاذ سعيد..هذه المجموعة ذات الولاء المزيف المدفوع الأجر لن يكونوا صادقين أبداً وآلتهم وأدواتهم السرية تعمل بحقد وقد انكشف للعالم واتمنى أن تكون قرأت مقال الاستاذ احمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية (خطاب موزون الى ملك مملكة دلمون) فهو مقال قيم..نعم..انا شخصياً كنت اتابع البرنامج الإذاعي المذكور وسمعت تلك المواطنة التي تحدثت بتمثيل بالغ الدقة ثم تظاهرت بالبكاء وما هي الا دقائق حتى انكشف الوجه الآخر حينما قالت بعز وشموخ وتحد أنها أم الأسود في دوار 7 .. اتقوا الله اتقوا عاد

    • زائر 8 | 11:36 م

      هناك

      للاسف في فئه تساوم على الوطن ارجع حق مقال منصور امس

    • زائر 7 | 11:26 م

      اسعد الله الاقلام الحرة

      بوركت اخي اشهد ان امك ولدتك حرا وانك سعيد في الدنيا والاخرة 0000

    • زائر 6 | 11:13 م

      صح لسانك يا استاذ سعيد بارك الله فيك

      سلم لنا هذا القلم الحر الابي الذي يظهر الحق ويزهق الباطل استاذي ابو محمد كل النقاط التي تطرقت اليها هي عين العقل والصواب وهو ما كنت اتمنى ان اقوله للعالم بنفسي والان ارتاح ضميري جدا بعدما قرأت ما خطه قلمك الحر الصادق فأستمر بكشف الحقائق ولا تأخذك في الله لومة لائم ..

    • زائر 5 | 11:04 م

      أبن المصلي

      هذا هو ديدن البلطجية في كل بلد وعلى كل أرض تكتوي ظلماً ولكن صقطت الأقنعة المزيفة والتي يتبرقعون بها وكفى فمستقبلكم على هذه الأرض الطيبة الطهور ولى الى غير رجعة فوعي هذا الشعب العزيز صخرة تتحطم عليها جباههم القدرة وهذا ما اثبتته الأيام من تلاحم الشعب خلف مطالبه العادلة ومسيراته السلمية والتي ابهرت العالم المتقدم بأسره أخوان سنه وشيعه هذا الوطن منبيعه

    • زائر 4 | 11:02 م

      نعم هناك وحووش قى دوار اللؤلؤه

      وماذا عن أجندة ايران وماذا عن قناة العالم والمنار حاول ان تكون منصف فى الطرح وأتعلم من الدكتور منصور الجمرى وفقه الله

    • زائر 3 | 10:47 م

      شعب يفعل ما يؤمر

      أقول للنظام هذه النصيحة، إن شعباً يفعل ما يؤمر هذا شعب معطل التفكير،، مسلوب الإرادة ولا مأمن منه، فمن يأتمرون بأمرك اليوم ويهتفون لك، سينقلبون عليك يوما ما لأنهم تم تدجينهم

    • زائر 2 | 10:04 م

      انا ايضاً صدمتني

      مع خالص تحياتي للجميع اقول صادقة..... نعم ايضا أنا صدمتني تلك المواطنة التي قالت كلاماً طيباً في الاذاعة لكن سرعان ما انقلب الى وجه ليس طيبا عندما قالت هي ام الأسود وقالتها ايضاً بنغمة وطريقة التحدي والتفاخر.......اخي انا سنيةالمذهب..... بالفعل هناك من يتآمر بافتعال المواجهات وجر الساحة الى العنف والله يشهد أن الناس في الدوار وفي المسيرات بارك الله فيهم..... لكن هناك بعض الشباب والفتيات والنساء بصراحة بصراحة قمة في الاستفزاز..... رغم توجيهات ونصائح المنصة...

    • زائر 1 | 9:58 م

      استاذ سعيد.. ليش ليش ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ليش تورطنا هالورطة يا الحبيب؟ ليش نفغصنا هالفغصة؟ ليش تلوي ذراعنا؟ ليش تبغينا ننقل نقل مباشر من المسيرات ومن دوار اللؤلؤة؟ ليش ليش ليش تبغي تفضحنا؟

      مع تحيات
      تلفزيون العين الواحدة
      اذاعة الاذن الواحدة
      (معاً نلعب جمباز)

اقرأ ايضاً