10 حالات زراعة كلى في 2010 وواحدة مطلع 2011

الممرضون والأطباء في مركز المؤيد لزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي... وفي الإطار صادق عبدالله
الممرضون والأطباء في مركز المؤيد لزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي... وفي الإطار صادق عبدالله

قال رئيس اللجنة الاستشارية لزراعة الأعضاء واستشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي صادق عبدالله، في مقابلة أجرتها معه «الوسط» مع عدد من الأطباء بمناسبة يوم الكلى العالمي الذي يصادف اليوم السبت (12 مارس/ شباط 2011): «إن عدد عمليات زراعة الكلى من المتبرعين الأحياء في العام 2010 بلغت 10 حالات، في الوقت الذي أجريت زراعة كلى واحدة منذ مطلع العام الجاري 2011 بين شقيقتين».

ولفت عبدالله إلى أن هناك العديد من المرضى المقبلين على زراعة الكلى خلال الفترة المقبلة. وأوضح أن «العدد الإجمالي لزراعة الكلى منذ العام 1995 لحد الآن يصل إلى 135 حالة تقريباً وأغلب عمليات زراعة الكلى كانت من متبرعين أحياء، إلا أن هناك نحو 23 حالة زراعة من متوفين دماغياً».


يوم الكلى العالمي يصادف اليوم

10 حالات لزراعة الكلى في 2010 وحالة واحدة تم إجراؤها مع بداية 2011

السلمانية - فاطمة عبدالله

أكد رئيس اللجنة الاستشارية لزراعة الأعضاء واستشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي صادق عبدالله أن عدد عمليات زراعة الكلى من المتبرعين الأحياء في 2010 بلغت 10 حالات، في الوقت الذي أجريت زراعة كلى واحدة منذ مطلع هذا العام بين شقيقتين.

وأوضح عبدالله أن هناك العديد من المرضى المقبلين على زراعة الكلى خلال الفترة المقبلة، وجاء حديث عبدالله خلال مقابلة أجرتها «الوسط» مع عدد من الأطباء بمناسبة يوم الكلى العالمي الذي يصادف اليوم السبت (12 مارس/ شباط 2011).

وفيما يأتي نص اللقاء والذي يبدأ مع رئيس اللجنة الاستشارية لزراعة الأعضاء صادق عبدالله:

كم عدد الحالات التي أجريت لزراعة الكلى منذ العام 1995 لحد الآن؟

- إن العدد الإجمالي يصل إلى 135 حالة تقريباً وأغلب عمليات زراعة الكلى كانت من متبرعين أحياء، إلا أن هناك ما يقارب 23 حالة زراعة من متوفين دماغيين.

ما هو عدد الحالات التي أجريت لها زراعة كلى في 2010، وما هو العدد الذي تطمحون ان تصلوا إليه في 2011؟

- إن عدد الحالات التي أجريت لها زراعة الكلى في 2010 كانت 10 حالات، وقد بدأنا هذا العام بالحالة الأولى التي أجريت لها زراعة كلى قبل أسبوع تقريباً، ونطمح بأن يتم زراعة كلى لـ15 مريضا مصابا بالفشل الكلوي في هذا العام.

ما هي القوانين التي يتم الاعتماد عليها في زراعة الأعضاء بشكل عام؟

- إن القوانين التي يتم الاعتماد عليها هي القوانين التي خرج منها إعلان اسطنبول في اجتماع الجمعية العالمية للكلى والذي خرج في العام 2008 والذي تبنته منظمة الصحة العالمية. فهو يضع روابط وشروطاً على كل دولة بشأن نقل وتجارة وسياحة الأعضاء، كما أن هذا القانون طبق حتى على شركات الطيران، لذا فإن بعض الدول كالفلبين وباكستان والصين أغلقت فيها عدد من المراكز بسبب هذا القانون الذي صدر، والبحرين من الدول التي تشجع على زراعة الكلى وخصوصاً من الأحياء، وذلك وفقاً للقوانين، إضافة إلى أن التشجيع يأتي مع استعمال تقنية استئصال الكلى بالمنظار.

هل هناك تشجيع لزراعة الكلى وباقي الأعضاء من المتوفين دماغياً في البحرين؟

- إن هناك معوقات فيما يتعلق بزراعة الأعضاء من المتوفين دماغياً في البحرين ونأمل أن تزيد الحالات خلال السنوات المقبلة، إذ إن هناك سوء فهم إلى قانون زراعة الأعضاء بالنسبة إلى القانونين والحقوقيين إلا أنها إذا وجدت مخارج لهذه المسألة فإنه سيتم التوافق عليها، إلا أن علماء الدين والفتاوى أكدوا مسبقاً أن هناك اتفاقا على زراعة الأعضاء كما أن هذه الفتاوى متفق عليها من الطرفين.

ماذا بشأن توسعة مركز المؤيد لزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي، هل تم البدء في المشروع؟

- من المتوقع أن يتم البدء في شهر أبريل/ نيسان المقبل، إذ إن المبلغ الذي تبرعت به عائلة المؤيد والذي يبلغ مليون دولار من إجراء توسعة في المركز، إذ إنه سيتم إجراء توسعة في غرفة العمليات والتي ستكون مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات من أجل زراعة الأعضاء، إضافة إلى تخصيص 3 وحدات للعناية القصوى وخمس غرف خاصة للمرضى بعد إجراء العملية مع ملاحقات عامة لهذه التوسعة، كما انه فضلاً عن التوسعة سيتم تزويد المركز بالأثاث والأجهزة الطبية وباقي الأدوات.

وبعدها انتقل الحديث إلى مدير مركز المؤيد لزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي سمية الغريب وفيما يلي نص الحوار:

ما هي العيادات التي سيتم فتحها في مركز مركز عبدالرحمن بن جاسم كانو خصوصاً أنه مركز خاص لمرضى الكلى؟

- إن العيادات التي ستكون هناك مستحدثة وتغطي الأمراض الوراثية للكلى، إلى جانب وجود عيادة في المركز وخاصة بالحويصلات وبأفراد العائلة الذين يرغبون في الفحص على الكلى، إلا أنه سيتم افتتاح عيادة في مجمع السلمانية الطبي وستكون متخصصة للكبيبات الكلوية، كما أنه سيكون هناك تجمع مصغر من أجل توضيح كيفية التقدم للفحص الدوري، ومعرفة ما هي أمراض الكلى وكيفية الغسيل والكيفية التي تتم فيها عملية زراعة الكلى.

متى سيتم افتتاح مركز عبدالرحمن بن جاسم كانو؟

- كان من المتوقع أن يفتتح هذا الشهر، إلا أنه سيتم عقد اجتماع خلال هذا الأسبوع لتحديد موعد الافتتاح والذي ليس لنا علم حتى الآن به.

هل هناك إحصائيات بين المتوفين بسبب الفشل الكلوي؟

- لا توجد إحصائية دقيقة بهذا الشأن، إلا أن المريض بأمراض الكلى تتأثر أوعيته الدموية، لذا فإنه نسبة الوفاة ترتفع بين المرضى المصابين بالفشل الكلوي مقارنة بأقرانهم الذين هم في نفس عمر المرضى.

ما هي الفعاليات التي تنظم في اليوم العالمي للكلى؟

- هناك عدد من الفعاليات التي تنظم كل عام، إلا أن هذا العام تم الاكتفاء بتوزيع وجبات خفيفة على مرضى الفشل الكلوي، إلا أنه في كل عام يتم إطلاق شعار للفعاليات، وشعار هذا العام «حافظ على كليتيك، تحمي قلبك»، إذ إن مشاكل الكلى تؤثر على القلب، لذا فإن المحافظة على الكلى تحفظ على القلب فالجهازان مرتبطان مع بعضهما البعض. في السابق كنا نبدأ بتقديم محاضرات توعوية في المؤسسات الأهلية والدينية لتوعية المواطنين، إلى جانب القيام بمسح ميداني لمعرفة عدد المصابين بأمراض الكلى عن طريق فحص الأبوال والدم والوزن وربطه بوظائف الكلى والأمراض التي تصيبها.

وبعدها انتقل الحوار إلى استشاري

مسالك بولية وزراعة كلى حمد الحلو:

كيف يتم استئصال الكلى من المتبرع؟

- يتم الاستئصال عن طريق تقنية المنظار والتي دخلت إلى العالم الطبي قبل 10 سنوات وأثبتت هذه التقنية بأنها لها تأثير في زيادة عدد المتبرعين، إذ إن ما يميزها درجة الأمان العالية وسرعة التعافي للمتبرع، وقد أدخلت هذه التقنية البحرين في العام 2007، وقد دخلت هذه التقنية البحرين قبل أن تدخل إلى دول منطقة الخليج.

كم المدة التي تستغرقها عملية زراعة الكلى؟

- تستغرق العملية أربعة ساعات، ساعتين للمتبرع، حيث يتم استئصال الكلى وساعتين للمريض من أجل زرع الكلى.

هل عملية زراعة الكلى تتم بشكل أكثر بين الأقارب أم الأحياء غير الأقارب؟

- أكثر المتبرعين هم الأقارب، على رغم انه لا توجد موانع من زراعة الأعضاء من الأحياء، إلا أن الأقارب هم أكثر شريحة تتبرع بزراعة الكلى.

كم عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي الذين هم في انتظار زراعة الكلى؟

- هناك ما يقارب 100 مريض في قائمة المحتاجين إلى زراعة الكلى، إلا أن عدم تطابق الأنسجة أخر بعضهم إلا أنهم مسجلون في القائمة.

بعدها انتقل اللقاء إلى استشاري أمراض وزراعة كلى أمجد الباز:

ما هي مزايا عملية زرع الكلى إلى المريض المصاب بفشل كلوي؟

- عملية زرع الكلى تشكل نقلة نوعية في حياة المصاب بالفشل الكلوي، إذ إنه باستطاعته العودة إلى حياته الطبيعية من جديد بعكس المصاب الذي يقوم بعملية الغسيل الكلوي والذي يتردد على المستشفى ثلاث مرات في الأسبوع والذي غير قادر على العيش حياته الطبيعية كالسفر إلى الخارج وارتباطه بالمستشفى.

ما هو النظام المتبع قبل عملية زرع الكلى؟

- هناك عملية عيارية يتم البدء بها وهي عبارة عن فحوصات تقام للمريض عن طريق فحص الدم وعمل أشعة والفحوصات اللازمة لضمان صحة المريض وتقبله لعملية الزراعة، كما انه يتم فحص المتبرع للتأكد من مطابقة الأنسجة وبعدها تتم عملية الزراعة.

ماذا يحدث إذا فشلت عملية زراعة الكلى؟

- في حالة فشلت العملية، فإنه لابد أن لا ييأس المريض، إذ إن بعض المرضى حتى في حال فشل عملية الزراعة يقومون بالزراعة مرة أخرى، لذا فإن المجال مفتوح أمام المصاب بالفشل الكلوي.


عاتقة أول متبرع للكلى لأختها فاطمة في 2011

كانت الأخوة أقوى رابط لتختار عاتقة التي تبلغ من العمر 28 عاما لتنقذ أختها فاطمة والتي تبلغ من العمر 37 عاما عن طريق تبرع بإحدى كليتيها لتزرع في جسد فاطمة.

«الوسط» التقت الأخوات في إحدى الغرف بمركز المؤيد لزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي بعد أن مرت أيام على إجراء عملية زراعة الكلى لفاطمة، لتقول عاتقة «كنت دائماً ما أردد بأني سأتبرع بأعضائي وكنت سأقوم بالتسجيل في حالة لو حدث مكروه لا سمح الله بأني أوافق على التبرع بالأعضاء، وقد كانت الفرصة مناسبة عندما كانت أختي فاطمة مصابة بالفشل الكلوي».

وأضافت «لقد كنت الوحيدة في العائلة التي تتطابق أنسجتي معها، لذا لم أتردد للحظة بأن أقوم بالتبرع لها». وأوضحت عاتقة بعد الانتهاء من العملية كان همي الأول والأخير هو الاطمئنان على أختي وصحتها.

أما فاطمة فأكدت أن القرار كان صعباً، إلا أن رغبة أختها كانت أقوى من ذلك، مشيرة إلى أنها مجرد أن استيقظت من التخدير كانت تتساءل عن صحة عاتقة.

ولفتت فاطمة إلى أنها اكتشفت أنها مصابة بالفشل الكلوي في شهر يوليو/ تموز 2010.


مصاب بالفشل الكلوي ويؤكد أنه يعيش حياته الطبيعية

أكد المواطن عبدالرسول أمين المصاب بالفشل الكلوي أنه يعيش حياته الطبيعية على رغم إصابته بالفشل الكلوي. ولفت أمين إلى أنه في إحدى المرات شعر بآلام مختلفة في الأرجل وبعد الفحوصات وكان ذلك في شهر أغسطس/ آب 2010 تم التأكد أنه مصاب بالفشل الكلوي، مشيراً إلى أنه يتردد على مجمع السلمانية الطبي ثلاث مرات في الأسبوع من أجل القيام بالغسيل الدموي.


العريض: 250 مريضاً يستفيدون من الخدمات الطبية في وحدة الكلى بـ«السلمانية»

أكد استشاري الكلى بمجمع السلمانية الطبي أحمد العريض بأن عدد المستفيدين من الخدمات الصحية بوحدة الكلى يبلغ عدد ما يقارب 250 مريضاً، متوقعاً أن يزداد العدد وخصوصاً في ظل تقديم الغسيل الكلوي البروتيني.

وجاء تصريح العريض خلال مقابلة أجرتها «الوسط» بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف 12 مارس/ شباط من كل عام، وفيما يلي نص اللقاء:

ماذا حققت وحدة الكلى خلال الأعوام الماضية؟

- إن وحدة الكلى حققت العديد من الإنجازات على مدى الأعوام الماضية، إذ إن التطور بدأ من الغسيل الدموي للكلى في التسعينيات، ليتم زراعة الكلى من المتبرعين الأقارب في العام 2000، ليتم بعد ذلك زراعة الكلى من المتوفين دماغيين، في الوقت الذي تم فيه البدء بالغسيل البروتيني في العام 2005.

هناك مركز خاص لمرضى الكلى سيفتتح في منطقة المحرق، متى سيتم افتتاحه؟

- إن هذا المركز والذي يطلق عليه مركز عبدالرحمن بن جاسم كانو سيفتتح قريباً، ومن المتوقع أن تنقل جميع الخدمات إلى المركز الجديد بما فيها الطاقم الطبي وذلك لتقديم الخدمات بأعلى جودة.

ما هي عدد الأجهزة الموجودة حالياً في المركز؟

- إن عدد أجهزة الغسيل يتجاوز الـ 80 جهازاً وهي من أحدث الأجهزة الموجودة وخصوصاً أنه كل ثمانية أو خمسة أعوام يتم تغيرها، كما أن هذه الأجهزة ليست موجودة في مجمع السلمانية فقط، فهناك أجهزة موجودة في المستشفى العسكري وأجهزة في المستشفيات الخاصة، وغالباً ما تقدم هذه الأجهزة عبر تبرعات من مؤسسات أو أفراد أو عن طريق جمعية مرضى الكلى، إلى جانب أن وزارة الصحة ساهمت في رفع مستوى الخدمات عبر توفير طاقم طبي من أجل تقديم أفضل الخدمات.

هل هناك تقدم في مستوى الخدمات الطبيبة في البحرين مقارنة بدول الخليج؟

- إن إحدى الدراسات التي قمت بها ونشرتها في أحد كتبي الذي سيتم نشره قريباً أكدت ان دول الخليج لديها عدة إمكانيات في معالجة الفشل الكلوي، فالمملكة العربية السعودية أجرت 80 عملية زراعة كلى من أقارب ومتوفين دماغيين وأحياء، أما الكويت فقد أجرت 200 عملية زراعة كلى من أقارب وأحياء، في الوقت الذي تأتي فيها البحرين في المرتبة الثانية على مستوى دول الخليج، إذ إنه تم إجراء 25 عملية زرع كلى من أقارب ومتوفين دماغين، أما في قطر وعمان فهناك تقدم على مستوى زراعة الكلى.

ما هو الفرق بين الغسيل الدموي والغسيل البروتيني؟

- الغسيل الدموي يقدم خدمة العلاج عن طريق تنقية الدم من السوائل الزائدة وذلك من خلال جهاز الكلى الصناعية، ويكون الغسيل الدموي في المستشفى ويستغرق ما بين 3 ساعات ونصف إلى خمس ساعات، أما الغسيل البروتيني فيكون عن طريق الغشاء البروتيني الذي يستخدم عن طريق وضع أنبوب في البطن يحتوي على السوائل المركزة، ومن خلال هذا الأنبوب يتم استبدال السوائل، وبإمكان استخدام هذه الطريقة في المنزل.

ما هي الحالة الصحية التي تحدد استخدام الغسيل البروتيني أو الغسيل الدموي؟

- الحالة الاجتماعية هي التي تحدد نوعية الغسيل، وخصوصاً أن الغسيل البروتيني يتم إجراؤه في المنزل، لذا فإنه في حال كانت الحالة الاجتماعية للمريض غير جيدة ويعيش في منزل غير مؤهل، فإنه يتم اللجوء إلى الغسيل الدموي لمدة ثلاث أو مرتين في الأسبوع، أما في حال كانت هناك بيئة معيشية مؤهلة فإنه يتم اللجوء إلى الغسيل البروتيني بدلاً من الدموي.

هل هناك طريقة أفضل من الأخرى في عملية الغسيل؟

- لا، فليس هناك طريقة أفضل من الأخرى فعلاج الغسيل يعتمد أيضاً على حالة المريض، فضلاً عن البيئة التي يعيش فيها كما ذكرت سابقاً، إلا أنه في حال كان المريض بحاجة إلى زرع كلى فإنه يتم اللجوء إلى الغسيل الدموي مسبقاً.

ما هي أسباب الإصابة بأمراض الكلى عموماً؟

- الأسباب متعددة، فالإصابة بمرض السكري يزيد من نسبة الإصابة بأمراض الكلى، كذلك الحال عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أن التهاب الكبيبيات الكلوية يعد من الأسباب الرئيسي التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، إضافة إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بأمراض الكلى.

هل تشهد دول منطقة الخليج انتشاراً كبيراً في أمراض الكلى؟

- نعم وذلك يعود إلى سوء التغذية الذي يؤدي إلى السمنة المفرطة، إلى جانب تناول الوجبات السريعة التي تؤثر على الكلى، إذ إن الطفرة الاقتصادية التي تشهدها دول منطقة الخليج تعد سبباً في السمنة المفرطة التي تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض الكلى، فضلاً عن الإصابة بأمراض أخرى كانسداد شريان القلب وشريان الأطراف، لذا فإنه لابد الحد من تناول الوجبات السريعة.

ما هي أكثر أمراض الكلى انتشاراً في منطقة الخليج؟

- الجهاز الكلوي يتعرض للعديد من الأمراض منها مرض الكبيبات الكلوية والحصوات التي تتكون في الكلى، فضلاً عن الأمراض التي تصاب بها المثانة والتي تؤدي إلى فشل كلوي.

من هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى هل النساء أم الرجال؟

- النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى، مقارنة بالرجال، إلا أن نسبة الإصابة بحصوات الكلى متساوية بين الرجال والنساء وذلك يعود إلى العامل الوراثي في تكون الحصوات، إضافة إلى تساوي نسبة الإصابة فيما يتعلق بالكبيبات الكلوية، إلا أن مرض الكبيبات الكلوية يرافق المريض من الطفولة أو مرحلة الشباب، أما فيما يتعلق بهبوط الكلى المزمن فالأعراض لا تظهر إلا بعد 15 او 20 سنة مثل مرض السكري.

هل هناك وعي في منطقة الخليج عموماً والبحرين خصوصاً فيما يتعلق بأمراض الكلى؟

- نعم فالوعي بدأ ينتشر وخصوصاً أن جمعية مرضى أصدقاء الكلى بدأت تلعب دوراً في نشر التوعية بأمراض الكلى، إلى جانب أن وزارة الصحة تحاول جاهده في نشر هذا الوعي

العدد 3109 - السبت 12 مارس 2011م الموافق 07 ربيع الثاني 1432هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 2015-01-06 | 2:43 مساءً

      عن زراعه الكلى

      السلام عليكم اريد ان اسال عن زراعه الكلى في السلمانيه وماهي الضوابط والشروط بلنسبه للمتبرع اذا كان غريب

    • زائر 18 | 2015-01-06 | 2:43 مساءً

      عن زراعه الكلى

      السلام عليكم اريد ان اسال عن زراعه الكلى في السلمانيه وماهي الضوابط والشروط بلنسبه للمتبرع اذا كان غريب

    • زائر 17 | 2013-05-05 | 4:41 مساءً

      مكي نادية

      بسم الله انا مريضة بالكلى اطلب ان اقوم بعملية زرع الكلى فلدي المعطي
      و شكرا

    • زائر 14 | 2011-03-13 | 10:37 مساءً

      سبحان الله

      الله يزك الخير الي يتبرع

    • زائر 13 | 2011-03-12 | 10:51 مساءً

      مشكورة عاتقة حبيبتي

      ان شاء الله بيكون في ميزان حسناتج لانج انقدتي حياة حبيبتي فاطمة "ام رضا" الغالية الله يشفيكم باسرع وقت ان شاء الله من "أم اية" ومشكور دكتور صادق على العملية

    • زائر 12 | 2011-03-12 | 1:10 مساءً

      ام حسن

      اشكر الله ثم اشكر اخي والطبيبان صادق وحمد اللذان ارجعى البسمه لنا والحمد لله على سلامه اختي الغاليه ام عدنان

    • زائر 22 زائر 12 | 2015-01-06 | 2:51 مساءً

      زراعه الكلى

      السلام عليكم انا اختي تعاني من الفشل الكلوي ونحن في بغداد اريد ان اسال عن المتبرع اذا كان غريب ماهي الشروط والاساسيات لان في بغداد يحتاج الى الكثير من موافقات واجراءات

    • زائر 1 | 2011-03-12 | 12:41 مساءً

      شكرا

      شكرًا لك يا دكتور صادق وللدكتور امجد، وشكر خاص للاخت عاتقة على تبرعها لاحدى كليتها لاختها فاطمة...

    • زائر 11 | 2011-03-12 | 12:27 مساءً

      رجال

      ايه والله.
      الله يشهد ام صادق وابو صادق (الله يرحمه) ما قصرو في تربيته. رجال ولا كل الرجال يدكتور

    • زائر 9 | 2011-03-12 | 9:37 صباحاً

      نفتخر بكِ دكتور صادق إلى الأمام

      وفقكم الله لكل خير ملائكة الرحمة

    • زائر 8 | 2011-03-12 | 9:06 صباحاً

      اول المتبرعين

      عاتقة البالغه من العمر 28 عاما تبرعت كليتها لاختها فاطمة 37 عاما لتنقذ اخذتها

    • زائر 7 | 2011-03-12 | 8:27 صباحاً

      تسلمين يا أم صادق

      يسلم الرحم الذي حملك يا دكتور صادق
      ودمت ذخراً ومفخرة للوطن.
      وسلامي لأم الدكتور (أم صادق)
      شكراً لكم
      شكراً لكم
      شكراً لكم

    • زائر 4 | 2011-03-12 | 6:32 صباحاً

      سمير

      الله يشافينا والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات . آمين آمين آمين .

    • زائر 3 | 2011-03-12 | 6:17 صباحاً

      شكرا لكم

      شكرا لكم ياملائكة الرحمه

    • زائر 1 | 2011-03-12 | 5:55 صباحاً

      نطالب بمشروع زراعة الكلة

      لماذا لاتقوم الدولة مع وزارة الصحة بهذا المشروع كما هو موجود في دول آخرى حيث انه يتم ايجاد متبرعين اناس احيا من الموطنين يرغبون بتبرع باعضائهم وتقوم الدوله بتخصيص مبلغ مالي للمتبرع الحي وذلك لتشجع الناس وانقاذ المرضى من هذا المرض المميت والذي لايعرف معاناتة ومضاعفاته الاالمريض واهله فالدولة ولله الحمد غنية وبكل صراحة عملية الزراعة في الخارج مكلفة جدا حيث تصل لي 50 الف واكثر

اقرأ ايضاً