العدد 3115 - الخميس 17 مارس 2011م الموافق 12 ربيع الثاني 1432هـ

السلطات البحرينية تزيل دوار اللؤلؤة وتستبدله بإشارات ضوئية

تلفزيون البحرين يبث مشاهد لعملية ازالة نصب دوار اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة
تلفزيون البحرين يبث مشاهد لعملية ازالة نصب دوار اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة

 قامت السلطات البحرينية بإزالة نصب دوار اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة الذي شهد اعتصاماً للمعارضة لمدة شهر واحد بعد حركة 14 فبراير . وبررت السلطات ذلك بان سبب إزالة الدوار هو استبداله باشارات ضوئية لتخفيف الضغط على الحركة المرورية في الحي التجاري في العاصمة.

وانتهت الآليات والاستعدادات من قرابة نصف يوم من العمل للتخلص من الدوار والأعمدة الستة التي تمثل " دول مجلس التعاون الخليجي الست" تعتليهم لؤلؤة ترمز للبحرين التي ارتبطت بالغوص وحياة البحر.ولكن رمزية الدوار ارتبطت بالحركة الاحتجاجية التي انطلقت في 14 فبراير/شباط 2011، وضربت في 17 مارس/آذار 2001.

وقالت قناة "العربية" في تقرير لها ان ساحة اللؤلؤة إحدى الساحات الرئيسة في العاصمة البحرينية المنامة، وأكبر دوار منتظم في البحرين، كما تعد من أهم المعالم في المنامة بشكل خاص وفي البحرين بشكل عام.

 

وأنشئ الدوار مطلع الثمانينات من القرن العشرين، في أول خط سريع للسيارات في المملكة.ويُعتقد أن لجوء السلطات لإزالة الدوار حتى لا يكون مزاراً في المستقبل، ويعتبر مراقبون هذا القرار أنه يطوي صفحة لم تكن سارة في تاريخ البحرين.

ورغم أن الدوّار يُتعارف على تسميته شعبياً باسم دوار "اللؤلؤة"، إلا أن اسمه الرسمي هو "دوار مجلس التعاون الخليجي"، والذي يشكل شرياناً رئيسياً للتنقل داخل المنامة من خلال مداخله الخمسة القادمة من المحافظات الجنوبية والوسطى والشمالية وحتى القادمين من جنوب العاصمة.

وأنشئ هذا الدوار قبل نحو ثلاثة عقود، مع انعقاد القمة الخليجية الثالثة لقادة الخليج في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1982، والتي عقدت لأول مرة في البحرين.

 

ويتوسّط الدوار نصب من ستة أضلاع تمثل دول مجلس التعاون الخليجي الست، وتتوسطها لؤلؤة تشير إلى مهنة الغوص لاستخراج اللؤلؤ، التي كانت تمثل عصب الحياة الاقتصادية في الخليج قبل اكتشاف النفط.

أما عن أهم الأماكن القريبة من الدوار، فمن جهة الشرق يقع السوق المركزي الذي يضم أسواقاً تجارية، كما يضم مجمعي المارينا واللؤلؤة.

ومن جهة الغرب يقع مجمع الدانة، و"سيتي سنتر" أكبر التجمعات التجارية في البحرين. وتقع غرب الدوار منطقة السنابس التي شهدت حدثاً تاريخياً تمثّل في انتخاب قادة أول تنظيم سياسي في المملكة تحت اسم هيئة الاتحاد الوطني لتمثيل جميع الأطياف البحرينية عام 1954.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • أمل الاطفال | 10:27 م

      ههههههههه كفيت ووفيت

      بس اذا ربك اراد يمكن انردك مره ثانيه ... هههههههههه

اقرأ ايضاً