العدد 3120 - الثلثاء 22 مارس 2011م الموافق 17 ربيع الثاني 1432هـ

الجامعة العربية تدعو البحرين للحوار وأوغلو ينصح بإصلاحات ديمقراطية

ناشد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين جميع الأطراف المعنية في البحرين التوجه نحو الحوار الوطني الجاد والبنّاء الذي دعا إليه ولي عهد مملكة البحرين بدون شروط مسبقة.

وقالت وكالة أنباء الكويت (كونا) إن المجلس أوضح في بيان أصدره بختام اجتماعه غير العادي أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011) إن ذلك يهدف إلى إعادة الاستقرار للبحرين والعمل على إنجاز الإصلاحات المطلوبة وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو إليها الشعب البحريني. وأعرب المجلس على مستوى المندوبين الدائمين عن أسفه لسقوط الضحايا من أبناء الشعب البحريني. كما أكد على «الرفض التام لأيِّ تدخل أجنبي في الشئون الداخلية للبحرين»، وعلى التمسك بهوية الشعب البحريني العربية الإسلامية.

وشدد المجلس في بيانه على شرعية دخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين وذلك انطلاقاً من الاتفاقيات الأمنية والدفاعية الموقعة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحماية المنشآت الحيوية في مملكة البحرين. وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أمس أن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أجرى محادثات في تركيا مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو بشأن الأحداث في البحرين، ونقلت الوكالة عن أوغلو قوله «ننصح البحرين بإجراء إصلاحات ديمقراطية بأقصى سرعة، ونطلب من إيران والسعودية والأطراف الأخرى الضالعة ضبط النفس.


وزير خارجية تركيا: ننصح البحرين بإجراء إصلاحات ديمقراطية بأقصى سرعة

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011)، إن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أجرى محادثات الثلثاء في تركيا مع نظيره التركي أحمد داود اوغلو بشأن الاضطرابات التي تشهدها مملكة البحرين، بحسب ما أعلن وزير الخارجية التركي للتلفزيون.

وقال أوغلو في مقابلة الإثنين مع محطة التلفزيون التركية «سي ان ان - تورك» إن الاضطرابات التي تشهدها هذه المملكة الخليجية «قد تؤدي إلى نزاع دولي(...) وحتى إن التوترات بين الشيعة والسنة قد تمتد إلى المنطقة». وأضاف أن تركيا على اتصال أيضا مع المملكة العربية السعودية وإيران من أجل تخفيف التوتر.

وأوضح «من جهة، ننصح البحرين بإجراء اصلاحات ديمقراطية بأقصى سرعة، ومن جهة أخرى نطلب من إيران والسعودية والأطراف الأخرى الضالعة ضبط النفس».

ومن جهتها قالت فضائية «الجزيرة» إن رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان قال في خطاب له :»نحن متخوفون من أحداث البحرين في أن تتحول إلى أحداث مذهبية، التغيير مطلوب، ولكن أن يتحول التغيير إلى صراع مذهبي فإننا نخشى من نتائج سلبية».


جامعة الدول العربية تناشد جميع الأطراف بالبحرين التوجه نحو الحوار

المنامة - وزارة الخارجية

أكد مجلس جامعة الدول العربية، في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين المنعقد بتاريخ 22 مارس/ آذار 2011 بمقر الأمانة العامة في القاهرة برئاسة سلطنة عمان وبحضور الأمين العام، وبعد استماعه للعرض المقدم من رئيس وفد مملكة البحرين الشقيقة بشأن التطورات الأخيرة الجارية في مملكة البحرين، وبعد التداول، مناشدة جميع الأطراف المعنية التوجه نحو الحوار الوطني الجاد والبناء الذي دعا إليه سمو ولي العهد من دون شروط مسبقة من أجل إعادة الاستقرار في مملكة البحرين والعمل على تحقيق الإصلاحات المطلوبة وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو إليها الشعب البحريني.

وأعرب المجلس عن أسفه لسقوط الضحايا من أبناء الشعب البحريني، مؤكداً حرصه على ضرورة تضافر الجهود من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية وتحقيق الوفاق الوطني بين مختلف مكونات الشعب البحريني،ومؤكداً الالتزام بمبدأ عدم تدخل أية دولة في الشئون الداخلية للبحرين وعلى التمسك بهويته العربية الإسلامية، لافتاً إلى شرعية دخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين وذلك انطلاقاً من الاتفاقيات الأمنية والدفاعية الموقعة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحماية المنشآت الحيوية في مملكة البحرين.


وزير الخارجية يطلع موسى على تطورات أوضاع البحرين

القاهرة - د ب أ

أطلع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمس الثلثاء على تطورات الأوضاع في بلاده والجهود المبذولة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في البحرين، كما تباحثا حول تطورات الأوضاع في المنطقة والأزمة الراهنة في ليبيا.

وذكر الوزير البحريني، في مؤتمر صحافي مشترك مع موسى، أن قوات درع الجزيرة جاءت إلى البحرين بحسب اتفاقية دفاعية أمنية بين كل دول مجلس التعاون الخليجي ودورها هو حماية المنشآت الحيوية ضد أي تهديد خارجي لمملكة البحرين، وليس لها أي دور أمني في التعامل مع المتظاهرين أو أي من الأوضاع الداخلية، فليس هذا دورها.

ووصف دور الجامعة العربية بأنه دور مهم للغاية من أجل إبراز الوضع في أي بلد عربي أمام العالم، فالحديث بصوت أي بلد وشعب عربي هو دور الجامعة العربية وأمينها العام. وقال إن اللقاء كان مهما للغاية وتم التطرق للشأن الخاص بمملكة البحرين وتطورات الأمور فيها، مؤكدا أهمية التعاون والتشاور في مختلف الأمور سياسيا، كون البحرين عضوا بجامعة الدول العربية.

وأوضح أن المشاورات تطرقت لأمور أخرى عن الوضع في ليبيا واليمن كما تطرقت إلى مجمل الأوضاع في الوطن العربي، معربا عن أمله في مواصلة العمل والتشاور بشأن هذه الأمور.

بدوره، قال موسى إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع الحالية في العالم العربي مع الإشارة بصفة خاصة للوضع في البحرين. ووصف موسى اللقاء بأنه كان مفيدا وخاصة أن مجلس الجامعة العربية سيعقد اجتماعا تشاوريا اليوم للنظر في مجمل تطورات الأوضاع في العالم العربي.

وفي رده على سؤال عن التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية، شدد موسى على أن موقف الجامعة العربية واضح تماما في الحفاظ على استقرار البحرين وعروبتها. وقال إن «هذه مسألة لا جدال فيها، وبالتالي فإن كل اتصالاتنا تركز على هذه النقطة وحماية هذا الوضع الشرعي المهم، وموقف الجامعة يتم التعبير عنه من خلال الاتصال بكل الدول بما في ذلك إيران».


مصر تؤكد دعمها للإجراءات التي اتخذتها البحرين

اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة يوم أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011) بمقر وزارة الخارجية المصرية مع وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة نبيل العربي. وخلال الاجتماع قدم وزير الخارجية الشكر والتقدير للشقيقة جمهورية مصر العربية على مواقفها الثابتة تجاه كل ما يهدد أمن واستقرار مملكة البحرين.

من جهته أكد وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة على موقف مصر الثابت ودعمها للإجراءات كافة التي اتخذتها مملكة البحرين في التصدي لتلك المخططات الإرهابية، مؤكداً أيضاً على أن كل ما يمس أمن البحرين هو مساس لأمن مصر.

وتناول الوزيران خلال الاجتماع العلاقات الأخوية والروابط التاريخية بين البلدين، استمراراً للتواصل والتشاور والتنسيق، وتعزيزاً للتعاون الثنائي في المجالات كافة، ودعماً لمسيرة العمل العربي المشترك في ظل تطورات الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة التي تشهدها المنطقة.


وزير الخارجية ينقل رسالة علاقات شفوية من العاهل إلى مصر

المنامة - بنا

نقل وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة رسالة شفوية من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى رئيس المجلس العسكري بجمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآخر التطورات في المنطقة.

ورحب رئيس المجلس العسكري بجمهورية مصر العربية بوزير الخارجية، مشيداً بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وبما يشهده التعاون المشترك من تقدم ونماء وهو ما يعكس رغبة البلدين في دفع هذه العلاقات نحو آفاق أوسع من التعاون المشترك لما فيه خير ومصلحة الشعبين.

وقدم وزير الخارجية، خلال اللقاء، شرحاً لرئيس المجلس العسكري عن آخر تطورات الأحداث الجارية في مملكة البحرين.

وأكد رئيس المجلس العسكري بجمهورية مصر العربية الشقيقة وقوف جمهورية مصر العربية الشقيقة إلى جانب مملكة البحرين. مشيراً إلى أن لمملكة البحرين مكانة خاصة في قلوب جميع المصريين.

وحمل رئيس المجلس العسكري، وزير الخارجية تحياته للقيادة وتمنياته موفور الصحة والعافية، وللشعب البحريني مزيداً من التطور والنماء.

ونقل وزير الخارجية، لدى لقائه رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية عصام شرف، تحيات القيادة إلى رئيس مجلس الوزراء المصري وتمنياتها له دوام الصحة والعافية ولجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق مزيد من التقدم والرخاء.

واستعراض الوزير مع شرف العلاقات التي تربط مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية الشقيقة وآليات دعم التعاون بينهما في سائر المجالات، إضافة إلى بحث مجمل التطورات الجارية في البلدين والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية

العدد 3120 - الثلثاء 22 مارس 2011م الموافق 17 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 7:24 م

      عجبتني الجامعة العربية

      شئ حلو أن الجامعة العربية عارفه المخطط كامل بس ليه ماقالت شئ بعد دهس الشرطي بشكل مخيف والاصابات في صفوف الشرطة لان لكل فعل ردت فعل ماتوقع الشرطة بتجلس تتفرج .!!!

    • زائر 42 | 2:59 م

      ماشاء الله عليك ياوزير الخارجية شحلاتك وانت تضحك

      صراحة هالوزير شحلاته كله يضحك وهو يقول البحرين تمر بأزمة خطيرة يضحك ، صدق لين قالوا الهم في القلب

    • زائر 39 | 9:52 ص

      عمر موسى يجب تغييره فهو لازال بعقلية حسني المعزول شعبيا

      اما الموقف المشرف الذي اتخذته تركيا بمطالبتها الفورية لاعادة الديمقراطية للبحرين

    • زائر 33 | 6:48 ص

      بسنا شبعنا

      كلام في كلام
      نبغي قول و فعل

    • زائر 31 | 6:31 ص

      لا توجد مخططات ارهابية بل مطالب سلمية

      اي مخططات ارهابية يا وزير خارجية مصر؟
      هذا الكلام نتوقع ايام حسني مبارك، اما بعد سقوطه فما الداعي له؟

    • زائر 24 | 4:28 ص

      صباح الخير

      كلفو على روحم في هذا الاجتماع....

    • زائر 22 | 4:14 ص

      تبون يدكلم زيدو الراتب

      والله زين تكلمو المفروض انزيد راتبهم

    • زائر 4 | 12:58 ص

      صباح الخير

      صباح الخير ياجامعة العرب .... تصفيق حار

    • زائر 1 | 12:13 ص

      توها الناس

      جامعة ادلول العربية أخيرا كسرت جدار الصمت و تكلمت ، و عاد شنو هالكلام اللي يضر و ما ينفع

اقرأ ايضاً