العدد 3129 - الخميس 31 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الثاني 1432هـ

دعوة الى التظاهر اليوم في "جمعة الشهداء" في جميع المدن السورية

تظاهرات مناهضة للنظام السوري في مدينة درعا (أرشيفية)
تظاهرات مناهضة للنظام السوري في مدينة درعا (أرشيفية)

دعا محتجون سوريون للمرة الثالثة الى التظاهر بعد صلاة الجمعة بعد يومين على خطاب الرئيس بشار الاسد الذي لم يعلن عن اجراءات اصلاحية محددة لتهدئة حركة الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد.
وقال الناشط الحقوقي هيثم المالح في تسجيل فيديو تم بثه على مواقع الانترنت "ادعو المواطنين الى الاستمرار في الضغط على السلطة من اجل تحقيق مطالبهم التي لا غنى عنها"
واضاف المالح ان "السلطة تتحمل كامل المسؤولية عن كل ما يترتب عنه تحرك الشارع فيما اذا لم تتم تلبية مطالبه".
واكد ناشط حقوقي اخر طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "القضية اليوم هي كلمة الرئيس التي خيبتنا وافقدتنا تطلعاتنا".
واضاف "انهم يلقون الخطاب نفسه منذ اربعين عاما"، معتبرا ان "نظرية المؤامرة دفنت قضيتنا ومطالبنا وهدرت دماء شهدائنا". وتابع "لا نستطيع التنفس. ضربنا ودعسنا امام منازلنا لم يعد لدينا ما نخاف عليه".
وكان الرئيس السوري بشار الاسد صرح الاربعاء ان سوريا تتعرض لمؤامرة "تعتمد في توقيتها وشكلها على ما يحصل في الدول العربية"، وذلك في اول خطاب يلقية منذ بدء الحركة الاحتجاجية في 15 آذار/مارس.
ولم يعلن الاسد عن اي اصلاحات محددة ولا سيما الغاء قانون الطوارئ، المطلب الابرز للمحتجين الذين دعوا الى تظاهرات جديدة الجمعة تعبيرا عن استيائهم.
لكن في اليوم التالي وجه الاسد الخميس بتشكيل لجنة قانونية لاعداد دراسة تمهيدا لالغاء قانون الطوارىء، في وقت تحدث ناشطون حقوقيون عن اعمال عنف جديدة شهدتها مدينة اللاذقية شمال سوريا الاربعاء.
وامهل الاسد لجنة قانونية حتى 25 نيسان/ابريل للدراسة وانجاز تشريع جديد بدلا من قانون الطوارئ الساري منذ قرابة النصف قرن، كما ذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).
وصدر قانون اعلان حالة الطوارىء في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963. ويعود قرار الغاء هذا القانون المطبق حتى الآن الى رئيس الجمهورية.
ويحد قانون الطوارئ من الحريات العامة. كما يفرض قيودا على حرية التجمع والتنقل، ويسمح باعتقال من ترى السلطات انهم مشتبهون ان يهددون الامن، وبالتنصت على الاتصالات والرقابة المسبقة على وسائل الاعلام.
ودعت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باسم "الثورة السورية" الى التظاهر في الاول من نيسان/ابريل في يوم "جمعة الشهداء" من اجل الخروج "في جميع المحافظات من جميع المساجد الى كبرى الساحات للاعتصام والمبيت حتى تحقيق المطالب كل المطالب".
وتأتي هذه الدعوة اليوم بعد دعوة وجهت للتظاهر في "يوم الغضب" الجمعة 18 اذار/مارس و"يوم العزة" الجمعة 25 اذار/مارس في جميع المدن السورية.
وقررت السلطات السورية ايضا التحقيق حول الاحداث التي ادت الى سقوط قتلى في درعا جنوب البلاد واللاذقية (شمال غرب) خلال الاسبوعين الماضيين، بحسب وكالة سانا.
وفي درعا، مركز الاحتجاج على النظام منذ 18 اذار/مارس، قتل ثلاثون شخصا على الاقل، كما تقول السلطات، و55 حسب منظمة العفو الدولية واكثر من سبعين حسب هيومن رايتس ووتش و130 كما قال ناشطون.
وكانت المواجهات بدأت بعد اعتقال 15 تلميذا يشتبه في انهم كتبوا شعارات على جدران المدينة ضد النظام. وانتهت تظاهرة نظمت للمطالبة بالافراج عنهم بعمليات عنف دامية.
من جهة اخرى، شهدت مدينة اللاذقية شمال غرب سوريا وابرز مرافئ البلاد، في نهاية الاسبوع مقتل 13 مدنيا وعسكريا ومحتجين اثنين وجرح 185 شخصا عندما اطلق مجهولون متمركزون على اسطح مبان او على متن سيارات او سيرا على الاقدام، النار بطريقة عشوائية او اعتدوا بالسلاح الابيض على سكان.
واتهمت السلطات اصوليين مسلمين بانهم وراء هذه الاحداث لكنها لم تعط حتى الان اي تفاصيل حول جنسيتهم.
لكن اللجنة السورية لحقوق الانسان القريبة من الاخوان المسلمين قالت ان "قوات امن النظام ارتكبت مجزرة في اللاذقية حيث قتل 25 مدنيا".
ورأت المنظمة ان "ما يجري بمثابة عملية ابادة".
وتعذر تأكيد حصيلة الضحايا من مصدر مستقل.
من جهته، قال ناشط سياسي في اللاذقية اتصلت به فرانس برس الاربعاء ان "جرحى وقتلى سقطوا لكن هناك غموض حول العدد الصحيح". واضاف ان "الجرحى بالعشرات وعدد القتلى الصحيح غير معروف، قد يكونون اربعة او خمسة".
وتابع المصدر الذي لم يتمكن من تحديد الجهة التي اطلقت النار، انه نتيجة استيائهم من الخطاب الرئاسي "نزلوا الى الشارع باعداد كبيرة واطلقت النار عليهم".
من جانبه افاد التلفزيون الرسمي عن رصاص اطلقه "مسلحون" دون مزيد من التفاصيل.
من جهة اخرى، اطلق سبعة معتقلي رأي سوريين بارزين نداء من اجل "التغيير الديموقراطي" في سوريا من سجن عدرا قرب دمشق كما افاد الخميس المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ في لندن مقرا له.
وقال المعتقلون السبعة في رسالة وقعها خصوصا المحامي انور البني والمعارض كمال اللبواني والكاتب علي العبد الله انها دعوة الى "التظاهر السلمي" موجهة الى كل المواطنين السوريين للمساهمة في معركة التغيير الديموقراطي والانتقال بسورية نحو الخلاص من القهر والظلم والتمييز".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:19 م

      استعفر الله

      ماجوف البحرينين قالو قمع يلا تكلمو والا بس لان هالمتظاهرين ,,,

    • زائر 2 | 8:21 ص

      يارا

      بس ياجماعة والله عيب

      خلص سيادة الرئيس قام ببعض الاصلاحات ورح تكتمل جمع المطالب والاصلاحات بالايام الجاية
      الله يحمي الشعب السوري ويخيب امال كل مخرب بالبلد
      وبكفي اطلاق نار من المجموعات المسلحة
      والله حرام هلا صار الدم السوري رخيص لهدرجة
      ياربي تنصرناا
      مرسي

    • زائر 1 | 5:01 ص

      سمير

      بارك الله في السوريين الكريمين .
      ومن الخطأ الكبير مواجهة مسيرات سلميّة ، او اعتصامات ، بأعيرة نارية .
      ..........................................................................

اقرأ ايضاً