العدد 3134 - الأربعاء 06 أبريل 2011م الموافق 03 جمادى الأولى 1432هـ

وزير الأشغال يتفقد مشروع تقاطع بوابة مدينة عيسى

صرَّح وزير الأشغال عصام عبدالله خلف بأن أعمال مشروع تطوير تقاطع بوابة مدينة عيسى تسير بوتيرة متسارعة، وأن نسبة الإنجاز في المشروع قد وصلت إلى 60%... وأن العمل يجري حالياً على الانتهاء من الأعمال التكميلية وأعمال الرصف بغرض افتتاح الجسر العلوي باتجاه شارع الاستقلال وافتتاح النفق بمساريه. جاء ذلك ضمن الزيارة التفقدية التي قام بها الوزير لموقع المشروع للاطلاع عن كثب على مجريات العمل بهذا المشروع الاستراتيجي المهم، حيث رافق الوزير كل من وكيل الوزارة نايف عمر الكلالي، ونائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء عدنان فخرو، واستشاري ومقاول المشروع وعدد من مسئولي الوزارة.

وأضاف الوزير خلف أن المرحلة الأولى من المشروع تتمثل في افتتاح النفق قرب البوابة وافتتاح الجسر الجنوبي من شارع الشيخ سلمان المتجه جنوباً إلى شارع الاستقلال، وهي المرحلة التي ستكتمل يوم 17 مايو/ أيار المقبل، أمَّا المرحلة الثانية من المشروع فستتمثل في افتتاح الجسر المتجه شمالاً والممتد من شارع الاستقلال حتى شارع الشيخ سلمان والانتهاء من المشروع بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول المقبل.

وتفقد خلف أعمال إنشاء النفق على امتداد شارع الشيخ سلمان والتي تتقدم بصورة ملحوظة بعد أن تمَّ التغلب على عدد من المشاكل الفنية المتعلقة بهذا الجزء من المشروع، حيث تبقى صب بلاطة من البلاطات الأرضية للنفق من أصل 21، أما الجسر المتجه شمالاً فقد تبقى تركيب 115 قطعة خرسانية من أصل 366 قطعة. يشار إلى أنه تم الانتهاء مسبقاً من الأعمال الإنشائية للجسر العلوي المتجه جنوباً والذي سيحمل الحركة المرورية بلا توقف من شارع الشيخ سلمان إلى شارع الاستقلال. ويجري العمل حالياً على الانتهاء من الأعمال التكميلية بغرض افتتاح هذا الجسر العلوي قريباً على أن يتم الانتهاء من المشروع كلياً في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الجاري. يذكر أنَّ مشروع تطوير تقاطع بوابة مدينة عيسى يتضمن تحويل الدوَّار السابق إلى تقاطع ذي مستويات ثلاثة يتكون من نفق على امتداد شارع الشيخ سلمان بطول حوالي 560 متراً لاستيعاب الحركة المرورية المتجهة من تقاطع غاز البحرين إلى تقاطع شارع الشيخ زايد، وشارع 16 ديسمبر مع شارع الشيخ سلمان بدون توقف وبالعكس، كما يتضمن جسراً أرضياً يحتوي على إشارات ضوئية للتحكم في الحركة المرورية القادمة من اتجاه وزارة العمل باتجاه بوابة مدينة عيسى، وجسرين علويين: جسر شرقي بطول 885 متراً وجسر غربي بطول 905 أمتار، ويحمل الجسران العلويان الحركة المرورية بين شارع الشيخ سلمان وشارع الاستقلال شمالاً وجنوباً.

وأوضح خلف أن من شأن هذا المشروع أن يخفف من حدة الاختناقات المرورية بالتقاطع، حيث ستكون الحركة المرورية (المتجهة من تقاطع غاز البحرين على شارع الشيخ سلمان من خلال تقاطع مدينة عيسى) حركة حرة بدون توقف وبالعكس، كذلك ستكون الحركة المرورية فوق الجسر العلوي من شارع الشيخ سلمان إلى شارع الاستقلال حرة من دون توقف. كما أن المشروع بعد انتهائه سوف يقلل من حجم الضغط المروري الحاصل حالياً بالمنطقة التعليمية بمدينة عيسى، حيث سيوفر مدخلاً ومخرجاً جديدين لتلك المنطقة المحصورة بين شارع 16 ديسمبر وشارع الاستقلال، وهي منطقة تعليمية تحظى بنصيب وافر من الاهتمام من قبل وزارة الأشغال، حيث تضم هذه المنطقة المهمة 10 مدارس تعليمية خاصة، ومباني تابعة لجامعة البحرين وجامعة البحرين التقنية (بوليتكنيك البحرين)، ومباني وزارة التربية والتعليم وهيئة شئون الإعلام والجهاز المركزي للمعلومات ومقر المحافظة الوسطى.

وأشار وزير الأشغال إلى أنَّ هذا المشروع الاستراتيجي يسير وفق برنامج العمل الموضوع له. كما أكد على أنَّ وزارة الأشغال مؤسسة مهنيَّة رائدة تحرص على توفير خدمات الأشغال العامة عالية الجودة لضمان حياة أفضل للجميع وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030

العدد 3134 - الأربعاء 06 أبريل 2011م الموافق 03 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً