العدد 2454 - الإثنين 25 مايو 2009م الموافق 30 جمادى الأولى 1430هـ

«الفايس بوك» والانتخابات الإيرانية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إيلنا) القريبة من الإصلاحيين السبت الماضي، أن السلطات الإيرانية منعت الدخول إلى موقع «فايس بوك» قبل أيام من الانتخابات الرئاسية في هذا البلد.

وقالت الوكالة «تم منع الدخول إلى موقع فايس بوك قبل بضعة أيام من الانتخابات الرئاسية (المقررة في 12 يونيو/حزيران). وقال بعض رواد الإنترنت إن هذا القرار اتخذ لأن مؤيدي المرشح مير حسين موسوي كانوا نجحوا في استخدام فايس بوك لشرح مواقف المرشح».

هذا الخبر يحمل في طياته أهمية الدور الذي ممكن أن تلعبه الشبكة العنكبوتية « الإنترنت» لاسيما في مواقع الشبكات الاجتماعية أي في دعم المرشحين في أية انتخابات تحدث اليوم في مختلف بلدان العالم.

ولعل ما يحدث حاليا في انتخابات الرئاسة الإيرانية يشير إلى أن التوجه الإيراني الشعبي هو توجه لا يختلف تماما عما حدث مثلا في انتخابات الرئاسة الأميركية إذ كان الفايس بوك أحد الأدوات التي استخدمت لكسب الأصوات مع حملة الرئيس باراك أوباما.

إن موجة «الفايس بوك» قد ركبت الجميع من مختلف الأجناس والأعراق وفرض حالة المنع أثناء حملة الانتخابات الإيرانية معناه أن طهران تعارض حقيقة ما يدور في نفس الشارع الإيراني ورغبته في التعبير عن رأيه ومواقفه بحرية عن المرشح الذي يفضل أن يصوت له.

وإلا لما حدث المنع والذي يبدو أنه أمر غير مرغوب به من قبل الإصلاحيين في إيران الذين تبنوا هذه المنهجية في دعم مرشحهم وبحسب ما تناقلته تقارير صحافية فإن شعبية مير حسين موسوي في تزايد إذ يضم موقعه على الفايس بوك حتى الآن 5200 شخص يدعمه وثمة مواقع أخرى على الإنترنت لمناصري موسوي يحمل أحدها اسم «أحب إيران، أدعم خاتمي، أصوت لمير حسين موسوي».

وبذلك تنضم إيران على قائمة الدول الحاجبة لمواقع مختلفة على الإنترنت مع بعض الدول العربية وكوبا والصين.

بلاشك إن ظاهرة الشبكات الاجتماعية مثل «الفايس بوك» هي نقلة نوعية لما يحصل في أي أجواء انتخابية وحتى لو حدث المنع مع حالة إيران فهناك أكثر من طريقة لرفع الحجب فهذا جزء من حركة التغير التي تطرأ على المجتمعات وأيضا على متغيرات العصر.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2454 - الإثنين 25 مايو 2009م الموافق 30 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً