العدد 3165 - السبت 07 مايو 2011م الموافق 04 جمادى الآخرة 1432هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

رداً على مانشرته «الوسط»

الترقيات في «التربية» تتم وفق شروط ونصوص مواد الخدمة المدنية

انطلاقاً من اهتمام ديوان الخدمة بمنتسبيه وتجاوباً بشأن كل ما ينشر من موضوعات تهم الخدمة المدنية في صحيفتكم الغراء «الوسط» فإننا نود أن نشكركم على ما تبذلونه من حرص أكيد ومتابعة مستمرة لموضوعات الخدمة المدنية.

ومن هذا المنطلق، وإيضاحاً لما تم نشره في صفحتكم «كشكول» بتاريخ 13 أبريل/ نيسان 2011، والذي ورد فيها مقال بعنوان «مقترح لــ الخدمة المدنية بشأن موظفي (التربية) حملة الشهادة الجامعية»، فإننا نود أن نوضح ما يأتي:

فيما يتعلق بالتساؤل الموجه إلى المسئولين بوزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية: أين نحن من الترقيات؟ نود الإفادة بأن الترقيات في الخدمة المدنية تتم وفقاً لأحكام قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية، حيث تنص المادة رقم (14) من قانون الخدمة المدنية على أن «تكون ترقية الموظف على أساس الجدارة بقرار من السلطة المختصة بعد موافقة الديوان، ويضع الديوان نظاماً للترقية يتضمن ضوابط الجدارة وحقوق الموظف المرقى وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية».

وكذلك وفقا للمادة (52) من اللائحة التفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2007م التي تنص على أن «تكون الترقية الاعتيادية للموظف إلى درجة أعلى تالية لدرجته مباشرة في وظيفته أو في أية وظيفة أخرى شاغرة شريطة أن تتوافر فيه الشروط اللازمة للترقية وأن تكون قد مضت عليه سنة على الأقل بدرجته الحالية وذلك وفقاً للقواعد والشروط الآتية:

1. أن تكون الترقية على أساس الجدارة التي تبنى على عناصر الأداء والخبرة والمؤهل العلمي والأقدمية.

2. أن يكون الموظف مستوفياً لسنوات الخبرة المطلوبة للترقية بحسب المعايير والشروط المعتمدة للوظيفة والدرجة.

3. ألا يقل مستوى أداء الموظف وفق آخر تقييم عن تقدير جيد.

4. أن تكون الدرجة معتمدة على الهيكل التنظيمي.

5. أن يوجد اعتماد مالي للدرجة.

ويصدر قرار الترقية من السلطة المختصة بالتعيين بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية.

وعما أشار إليه كاتب المقال بخصوص الموظف الذي يحصل على الشهادات الجامعية في حين الدرجة التي يشغلها أقل، فنود أن نوضح أنه يتم تعديل وضع الموظف وذلك وفقاً للمادة رقم (55) من اللائحة التنفيذية رقم (37) لسنة 2007م التي تنص على أنه «يجوز بقرار من السلطة المختصة بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية ترقية الموظف إلى الدرجة أعلى تالية لدرجته مباشرة إذا استوفى شروط الترقية دون شرط المدة المنصوص عليه في قانون الخدمة المدنية عندما يكون مؤهلا لدرجة أعلى مستوفياً لشروطها، أو عند إعادة تصنيف درجته الوظيفية لدرجة أعلى دون تغيير في المسمى الوظيفي أو المسئوليات أو الواجبات والاشتراطات الأخرى المطلوبة لشغل الوظائف ضمن تعديل الكوادر الوظيفية.

كما ورد في المقال أن بعض الوزارات الأخرى تعطي الحاصلين على الشهادات الجامعية درجتين دون تقديم أي امتحان بل بمجرد تقدير المسئولين بالوزارة التي يعمل بها لمجهوداته وتشجيعه على الدراسة والعلم والمعرفة، نود الإفادة أن الترقية تكون وفقاً للمادة رقم (53) من اللائحة التنفيذية رقم (37) لسنة 2007 م التي تنص على أنه «عند ترقية الموظف بدرجة أعلى سواءً في مجموعته الوظيفية أو في مجموعة أخرى يستحق الموظف بداية مربوط الدرجة المرقى عليها أو رتبتين من رتبها أيهما أكبر، فإذا وقع المبلغ بين رتبتين يمنح الرتبة الأعلى على ألا يتم تجاوز الحد الأقصى من الرتب في الدرجة.

ونود الإشارة إلى أنه تم تعيين حملة البكالوريوس التربوي على الدرجة التعليمية الثالثة ويتم انتقالهم للدرجة التعليمية الرابعة بعد حصولهم على خبرة عامين وفقاً لمعيار الوظائف التعليمية بمدارس وزارة التربية والتعليم الصادر في 11 يناير/ كانون الثاني 2007 م، كما توضح المادة (75) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية أنه «تصرف علاوة مؤهل علمي للموظفين البحرينيين شاغلي الوظائف التعليمية الحاصلين على درجات علمية متقدمة فوق مستوى الشهادة الجامعية الأولى وذلك على النحو الآتي:

1. (10) دنانير شهرياً للموظف الحاصل على مؤهل في التربية بالإضافة إلى مؤهل تخصصي دراسي آخر بمستوى البكالوريوس أو سنة دراسية في الطرق التربوية تجاوز المتطلبات الأساسية لدرجة البكالوريوس.

2. (20) ديناراً شهرياً للموظف الحاصل على مؤهل الماجستير أو سنتين من الدراسة المساوية لهذا المؤهل بعد مستوى البكالوريوس.

3. (30) ديناراً شهرياً للموظف الحاصل على درجة الدكتوراه أو ثلاث سنوات مساوية من الدراسة العليا المتقدمة بعد درجة البكالوريوس.

نرجو أن يكون هذا التوضيح كافيا للمقترحات والتساؤلات الواردة في المقال.

إدارة شئون اللوائح والإعلام

ديوان الخدمة المدنية

بعد 29 عاماً ... وزارة الإسكان تتجاهل طلبي للبيت

رسالتي موجهة الى المسئولين في وزارة الإسكان... فقضيتي إحدى قضايا الناس البسطاء في البحرين ولا أعرف سر تجاهل طلبي منذ العام 1982، وتتلخص في طلب بيت إسكان منذ 1982 ويحمل رقم طلب (4182). وبعد 29 عشرين عاما لم أحصل على وحدة سكنية ولا البدلات التي يحصل عليها أصحاب الطلبات أقلها 100 دينار بحريني التي يحصل عليها من لديه طلب إسكان ومر على تاريخ طلبه 5 سنوات الذي اصبح عرفاً في الشارع االبحريني ووزارة الإسكان.

انني لا املك شيئا أجهز به منزلي طوال 29 عاما لم تعطيني وزارة الإسكان علاوة السكن، ولو قمنا بعملية حسابية بسيطة فطلبي منذ 1982 ويعني 29 عامأ و29 عاماً تعادل 378 شهراً ولو استفدت من الـ 100 دينار طوال هذه الفترة لكنت استلمت 34800 دينار بحريني وهذا المبلغ يكفي لأقوم بكل التصليحات في البيت وباقي التجهيزات الضرورية.

أضف إلى ذلك قيمة صرف قيمة الدينار البحريني في العام 1982 وفي العام 2011 والعوامل الكثيرة التي تتحكم في العملة من عامل التضخم وارتفاع الأسعار طول هذه السنوات أنني أطمع ان يتم تعويضي التعويض المناسب بما يتاسب مع مشكلتي المعقدة بكل المقاييس.

لقد حان الوقت أن تنصفني وزارة الإسكان بما يتناسب مع معاناتي الطويلة وطلبي القديم وتتكرم علي بجانب البيت والتجيهيزات الكاملة لمنزل قابل للسكن وتعويضي عن القيمة الفعلية عن سعر الدينار في العام 1982 وسعر الصرف للدينارالبحريني في العام 2011.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

طلاب «الأوزاعي» بين مطرقة

«التربية» وسندان الرسوم المدفوعة

نحن طالبات دراسات عليا في كلية الإمام الأوزاعي عن طريق الانتساب، وقبل أن نتقدم للتسجيل شاورنا وزارة التربية والتعليم بشأن الاعتراف بالدراسة بالانتساب في هذه الكلية، فعلمنا أنه معترف بها بشرط أن تكون الامتحانات في المقر الأصلي (بيروت) وأن نحضر للجامعة قبل الامتحانات بشهر كامل.

وبناءً على ما جاءنا من رد وزارة التربية فقد قمنا بالتسجيل في الكلية، ولكن ما جرى من أحداث أخيرة في البحرين أسفر عن قطع الرحلات إلى بيروت وأوقعنا في حيرة، فنحن لا نستطيع تأجيل الدراسة ولا استرجاع الرسوم التي بلغت ما يفوق الـ 700 دينار بحريني على حسابنا الخاص.

حاولنا هنا أن نبعث رسالة لرئيس الكلية نطلب منه التعاون معنا بحكم الظرف الخاص الذي نمر به، ولكن للأسف لم يستطع أن يساعدنا سوى في تبديل جهة تقديم الامتحانات إلى أحد فروع الكلية في دبي أو الكويت. ومن جهة أخرى فقد ذهبنا لوزارة التربية طلبًا منهم المساعدة فلم يقدموا لنا أي شيء، سوى ما قالوه لنا عندما استشرناهم بخصوص الدراسة. أما في هذا الظرف الاستثنائي فلم يقدموا لنا أي حل أو مشورة.

وهنا نرفع قضيتنا لمن يعنيه الأمر سواء كانت وزارة التربية أم الخارجية للبت في هذه المسألة، فنحن لا نستطيع السفر ولا استرجاع رسوم الدراسة.

طلبة كلية الإمام الأوزارعي

خريج خمس جامعات عاطلٌ عن العمل

ينشد تسوية مشكلته مع وزارة الداخلية

لقد تخرجت من جامعات خمس على نفقة الدولة، واكتسبت خبرة ثلاثين عاماً من العمل في أكثر من وزارة، وقبلت رسمياً للعمل في وزارة الداخلية وتنقلت في هذه الوزارة إلى أن أصبحت مدير إدارة كبيرة تضم أكثر من 400 شخص إلى أن حدث خلاف إداري مع مسئولي الذي قام بتهميشي ومضايقتي لحثي على الاستقالة ولما لم أستقل قام باضطهادي مدعياً بأنني لا أصلح لهذا المنصب، وقام بترشيح شخص آخر لا يملك ربع مؤهلاتي وخبرتي وتم له ما أراد بتعيينه في منصبي من دون أن يصدر قرار يحدد مصيري، وظللت معلقاً أكثر من ثلاث سنوات بدون عمل حاولت خلالها مراراً وتكراراً مقابلة أحد المسئولين بالوزارة الذي عرف عنه بأنه لا يرضى بالظلم في وزارته ولكنني لم أتمكن من ذلك. بعد ذلك تم إزالة أثاث المكتب الذي أداوم فيه، من غير عمل، ولما اشتكيت لمسئولي، عرض عليّ شفهياً أن تشتري لي الوزارة خمس سنوات خدمة ودرجة فوافقت مرغماً وأثناء انتظاري صدور هذا القرار تسلمت رسالة باعتباري مستقيلاً ضمنياً وتم إيقاف راتبي منذ أكثر من 15 شهراً ولما لم يقابلني أي من المسئولين اضطررت أن ألجأ للقضاء الذي قام برفض الدعوى بحجة غيابي!

اين أداوم وقد أخذوا منصبي وأزالوا مكتبي؟ إن القضية ستطول من استئناف ومن ثم تمييز وأنا بدون راتب منذ ديسمبر/ كانون الأول العام 2009 وعندي بنات وأولاد في جامعات ومدارس خاصة والتزامات مادية كثيرة. وعليه أرجو من المسئولين في وزارة الداخلية النظر بعين الرأفة والآنسية لحال موظف خدم فترة طويلة في الوزارة ولكنه خرج منكوساً مظلوماً بعدما قطعت عنه راتبه وفي الوقت ذاته يعيل أسرة محتاجة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

«سترة الاجتماعية» تناشد المسئولين العدول عن سحب رخص سواق الأجرة

نحن أعضاء ننتسب الى جمعية سترة الاجتماعية نعرب عن أسفنا وحزناً لما حصل لبلدنا العزيز، بحريننا الغالية من حوادث مؤسفة عكرت صفو الأمن وأزعجت المواطنين وأقلقتهم راجين أن يعود الأمن والاستقرار إلى ربوعها في أسرع وقت وملتمسين من المسئولين في الدولة العدول عن قرار سحب رخص سواق الأجرة الذين شاركوا في الاحتجاجات لما لذلك القرار من آثار سيئة على شريحة كبيرة من شرائح المجتمع وعلى أفراد أسرهم.

ففي الوقت الذي تبذل فيه الدولة جهوداً كبيرة في رفع مستوى دخل المواطنين وتحسين معاشاتهم سينخفض كثيرا دخل تلك الفئة من المجتمع وربما إلى الصفر وهذا ما لا ترضونه لأبناء وطنكم حتى لمن زلت به قدماه وساء تصرفه وذلك ما نعرفه عنكم من حلم وأناة وميل إلى الصفح والعفو وخصوصاً أن هذه الفئة تقدم للمجتمع خدمة ضرورية لا يستغني أي مجتمع عنها وتيسر للمواطنين والمقيمين ممن لا يملكون مواصلات خاصة بهم التنقل لإنجاز أعمالهم ومعاملاتهم.

وختاما فإننا نناشدكم ونرجوكم ونأمل منكم أن تعدلوا عن هذا القرار ونحن على يقين أن أملنا لن يخيب ودمتم ذخراً للوطن وعزاً للمواطنين.

جمعية سترة الاجتماعية

رسالة

هذا تعب السنين يحمله ابن لينصرني أمجادي

ليذكرني ولا يندم على أب شهدت له الأبيات

فشهادتي فخراً لك، بدمي أسقيت الورود ألواني

جود به لسنابل ولتحمله أجيالي

بني، بني أنت تحمل قلب أب لم يمت نبضه تحت الترابي

أنت ابن البحرين وبرسالتي كتبتها لتكونوا أحراري

نبيل مهدي معيوف

ويلتاه مما هو آتٍ

وطينُ اليوم وما أبدع

في الطائفيةِ يسبح ويرتع

وشاهدٌ من أهلها يغضُ الطرفَ

ولا يَشْجَع

فلا يُنْكِر عليه جرماً

ويُفْلِتَ أنه لم يسمع

وولاة الأمر زَهْواً يَقْشَعِرون

في الواقف والمهجع

ولا يرون أن غداً

لا أدري كيف يقبع

فلا أجمل من الأمس

وأجمل منه لن نطمع

فجعفرٌ آخا خليفةَ

وكلا الاثنين يخشع

في حبِ الأهلِ والأوطانِ

والأوطانُ مضيافةٌ

لمن لفى وتسكع

فمحرقٌ أوت أهل الهند

وأهل السند في مهجع

وجارتي «هميان»

أستجيبُ لها

كل «يا ولدي» واشبع

فلا تِفلٌ يراودني في الزاد ولا أمنع

ولا أغضب إن جارني سيدٌ

ولا أرضى إن جارني فلسع

فلا كَفَرَ الشيعيُ ولا السنيٌ إن تشيّع

وفي السبعينِ من الزمن

لم نعرف المذهبَ ولم نجارِ ذا وذاك المَشْيَع

وسمعنا أن في الخمسين

كانت فرقةً وأيضاً نصدع

إن أهل العقلِ تصدوا وأهل الدينِ وما تَفَرّع

وعاد للآباء الفرحُ والودُ بين البينِ.

والأشجع من قال هذا بُنيّا وبنتيّا

وأخي وأختي

وأبي وأمي في الوطنِ

ولا سوءة في المَسْمَع

اليوم نرى العاقلَ كما الجاهل ولا يَشْفَع

له عقلٌ ولا دينٌ ولا وطنٌ به يَسْطَع

كما الببغاء يعيدُ القولَ

وهشيمُ النارِ يلظى ويَصْرَع

فلا تمحيصَ بالعقلِ ولا تروٍّ ولا مَخْشَع

وارتضى الصمتَ بقلبٍ ولا لسانٌ ولا يدٌ تَصْفَع

لعل الغيرَ يُبدِلُهُ... أينَهُ ؟

فلا بدلَ ليستريح ويهجع

والديمقراطيةُ الجاهلةُ صاحبةُ السعادةِ

لمن أُعْطِيَ وتَشَفّع

وأعطى من مال غيره

وتباهى وأسْلَع

والقيدُ في معصمَيْهِ

عن حق الناسِ وأصلع

فيا ويلاتاه من غدٍ

يجر البُغضَ ويكسع

يعقوب سيادي

دوار القدم هو الوحيد الذي يدار بالإشارات الضوئية

إشارة إلى ما نشر بصحيفتكم (الوسط)العدد (3139) الصادر في يوم الثلثاء12 أبريل/ نيسان 2011 زاوية (لـمـاذا) بشأن ضبط برمجة الإشارات الضوئية الواقعة على بعض الدوارات نود الإفادة بأنه يوجد دوار واحد فقط يدار بالإشارات الضوئية وذلك على تقاطع دوار القدم، إذ تمت إعادة برمجة الإشارة الضوئية وتم التأكد من عملها بطريقة فاعلة ويتم مراقبتها ومتابعة عمل الإشارات الضوئية باستمرار في جميع مناطق البحرين ويتم ضبط الوقت للإشارات الضوئية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

وإن التعطيل في الحركة المرورية يكون أحياناً بسبب حوادث مرورية حتى لو كانت بسيطة مما يؤدي لتقاطع الإشارة الضوئية .

ونود أن ننوه إلى أنه في حال ملاحظة أي خلل أو الرغبة في الإبلاغ عن شكوى تتعلق بخدمات الإشارات الضوئية الرجاء الاتصال على الخط الساخن المجاني 80008383 والتابع لمجموعة الإشارات الضوئية بالوزارة وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.

فهد قاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة و الإعلام

وزارة الأشغال

انحنت

انحنت على صدري

بكت على كتفي

تردد العبرات

فإلى أي كلمة تقف

تبوح بسرها

عنوانها تاريخ مولدي

إنها زنبقة على جمالها

عابقة مازالت صورتها

عالقة تتحدى تيار

الخوف تصمد في اللحظة الشائكة

اسمها في الفؤاد ريم

صالح ناصر طوق

المعروف

عانيت عانيت وما عانتيه إلا حبكم

بكيت وما زاد بكائي إلا فراقكم

أخاف عليكم مثل أبنائي وأبنائي لكم

أنام الليل وعيوني ما ترى إلا أوجاعكم

ضجيت بنفسي وعشت في السجن لأجلكم

عملت الخير وخيره معروفه طعناتكم

فما الخير وما الشر إلا سكينة في قلب أحبابكم

فالمعروف طار كالحمام وحل الغراب ليعشعش مكانكم

وخير الكلام ما قل ودل

نبيل مهدي معيوف

عروس الحب

أنت بلادي ما أحلاكِ

بحرين ربي سماك

عشت هواك عشت هواك

يا شمسا قمرا سناك

@@@

يا مجد والعز علاك

يا شعرا والمدح تلاك

أبدا خسر من جافاك

دمت فداك دمت فداك

فحماك ربي أسداك

كعروس أنت بحلاك

بنخيل تعلو سماك

بأريج قد طاب ثراك

إني قد همت بهواك

أبداً لا أهوى سواك

@@@

برنيم فالنغم شذاك

جسد ربي علاك

عبدالله جمعة

العدد 3165 - السبت 07 مايو 2011م الموافق 04 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً