العدد 3167 - الإثنين 09 مايو 2011م الموافق 06 جمادى الآخرة 1432هـ

اشتقاق أسماء لأسماك محلية بحسب صفات جسدية وسلوكية (1)

ناقشنا في فصول سابقة أسماء لأسماك محلية اشتقت لعدد من الأسباب كالمحاكاة وشكل الجسم واللون وغيرها، بقي مجموعة من الأسماك تتميز بعدة صفات ولا يمكن أن نصف هذه الأسماك في مجموعات لأن ميزتها فريدة وعليه سنتناول هذه الأسماك بصورة فردية تحت عنوان عام وهو «صفات جسدية أو سلوكية» خاصة لكل نوع بصورة فردية.


1 – المنچوس Silverside

تعرف هذه الأسماك الفضية اللون في الخليج العربي باسم المنچوس (المنكوس) ويسمى بالعربية الفصحى الهف، وملخص ما جاء عن الهف في معجم معلوف:

«ويسمى أيضاً حساس وهازبا وسماه فورسكال قشقوش واللفظة الأخيرة عند العامة في الشام تعني الصغير الضئيل. واشتق له هذا الاسم لصغر جسمه. واسمه بالتركية قوموش بالغي أي سمك الفضة كالاسم الإنجليزي».

والمنكوس في اللغة تعنى الضعيف وربما سمي بذلك لصغره. ويعرف في الإمارات باسم چسچوس (كسكوس) وربما اشتق هذا الاسم من الكسكاس أي القصير الغليظ. و الاسم كسكوس كان مستخدماً في البحرين فقد ذكره الشاعر جعفر الخطي (توفي العام 1619م)

لَبِسَ (الكَسْكُوس) مِنْ مدَحِكَ فَضْلاً لَيسَ يَبْلَى

فَهـــــــوَ أشْهَى كُلِّ مأكُـــــــــــــــول وأعْـلاَهُ وأَغْلَــــــى

وهــــو أشْهَـــــــــــــى لي من الكَنْـ ـعَدِ والميْدِ المُقَلَّى

لا تَـــــــــــــــــــرَى الآكِـــــلَ مِنْــــــــــهُ أَلْفَ رَطْلٍ يَتَمــــلاّ

مــــــــا تَرَاءَى من بَعيـــــــــــــدٍ لِــــيَ يومـــــــــــــــاً قَطُّ إلاَّ

سَلَّـــــــــــــمَ القَلْبُ عَليــــــــــه وعَليــهِ البَطنُ صَلَّـــــى


2 - الحاكول Needlefish

الحاكول أو الحاقول هو تسمية عامية خليجية تطلق على مجموعة من الأسماك كلها تنتمي لعائلة واحدة، وهذا الاسم أي حاقول هو الاسم العربي الذي ورد في المعاجم اللغوية لهذه الأسماك، فقد جاء في القاموس المحيط للفيروزآبادي :


«الحاكول سمك أخضر طويل»

وهذا الوصف يوافق هذه الأسماك، ويرجح الناصري في كتابه «من تراث شعب البحرين» أنه ربما سمي «حاقول» لأنه طويل ومسلوب في جسمه فهو من حوقل، وربما من حوقلة وهي القارورة طويلة العنق وهذا يشير إلى شكل رأس هذه الأسماك البارز كالمنقار الطويل، وبالمثل يعلل سبب الاسم المحلي الثاني لهذه الأسماك وهو «المصفح» وهذا وصف لرأس الحاقول، فقد ورد في القاموس المحيط أن المصفح من الرؤس هو المضغوط من قبل صدغيه حتى يستطال ما بين الجبهة والقفاه، وهذا وصف دقيق لرأس الحاقول. وتسمى الصغار من هذه الأسماك أبوضهير أو أبوظهير، تصغير كلمة ظهر. أما الكتب العلمية العربية أو المترجمة فلا تذكر هذه الأسماك باسم حاقول وإنما تستخدم أسماء عامية تاركة بذلك الاسم العربي الفصيح. ذكر أمين معلوف في معجمه عن هذه الأسماك أنها تعرف باسم «الخرم» و«الخرمان» نقلاً عن فورسكال وقال أيضاً إن هذه الأسماك تسمى في شرق المتوسط أبو منقار ويطلق هذا الاسم الأخير على نوع آخر من الأسماك من عائلة أسماك «السلس». وقال أمين معلوف أيضاً عن هذه الأسماك إنه ربما يكون اسمها العربي الفصيح هو «البراك» الذي ذكره ابن سيده في المخصص. وقال الأمير أمين في معجمه «الرافد»:


«البراك نوع من السمك يقال له أبومنقار»

وربما يكون ذلك نقلاً عن أمين معلوف وهو اسم غير محقق. وجاء في المورد مادة Needlefish الاسم «سمك أبري»، وفي مادة Gar من المعجم ذاته وردت الأسماء خرمان وأبو منقار. والواقع إن Gar أو Garfish وNeedlefish هي اسماء بمعنى واحد (راجع في ذلك معجم Webesters على سبيل المثال). ومن أسمائه الإنجليزية أيضاً Garbeak وBillfish.


3 - الخيط Indian threadfin Jack

الخيط هو اسم محلي لنوع من الأسماك ينتمي لعائلة «الشيم»، ويسمى هذا النوع في الكويت اعظيمي أو عظيمي، وذكره White في كتابه عن أسماك دولة الإمارات العربية المتحدة بالأسماء «فافي» و«صالة» و«أم عظيم». وذكر هذا السمك في بعض المراجع بالاسم الإنجليزي Threadfish أي ما ترجمته «خيط البحر»، وذكر هذا النوع في موسوعة الأسماك باسم سمك ـ الخيط. وقد سمي هذا النوع بالخيط أو خيط البحر وذلك لأن أشعة الزعنفة الظهرية والزعنفة الشرجيه ممتدة على شكل خيوط، وهذه الصفة تكون أكثر وضوحاً في الاسماك اليافعة منها. أما سبب تسمينها عظيمي وأم عظيم فذلك بسبب وجود صفائح عظمية خارجية تدعم المحور الذيلي للسمكة.

أما الترجمة العربية لهذا النوع من الأسماك فهو «شيم خيطي الزعنفه» ولم يذكر أحد فيما أعلم اسم الشيم لهذا النوع من الأسماك إنما استعرته من اسم العائلة وذلك من باب التعميم قياساً على الطريقة العلمية العربية في التسمية، وهناك أنواع من سمك «الشيم» تعرف في الخليج العربي باسم سيمة وصيمة وصيني وهي أسماء قريبة من الاسم شيم وبالخصوص الاسم الأول «سيمة». أضف إلى ذلك أن اسم الشيم يلائم هذه المجموعة من الأسماك فالاسم شيم ربما مشتق من كلمة أشيَم أي عليه شامة أي بقع سوداء، وأغلبية الأنواع في هذه المجموعة يوجد على غطاء خياشيمها بقعة سوداء وكأنها شامة على خدها. وذكر Dipper و Woodward في كتابهما عن الحياة الفطرية البحرية في دولة الإمارات العربية إن جميع الأسماك التي تسمى Jack تسمى في الخليج العربي «جاش» وربما جاش هي تعريب للاسم الإنجليزي Jack .


4 - الضلعة Queenfish

تعرف هذه الأسماك في البحرين باسم الضلعة أو أبو ضلع أو اللحلاح وفي دولة الإمارات العربية تسمى ظلع وبسار وفي الكويت تسمى الصغيرة لحلاح والكبيرة ضلعة، أما الاسم العربي الفصيح لهذه الأسماك فهو «الضلعة»، فقد ورد في القاموس المحيط للفيروزآبادي:


«ضلعة: سمكة صغيرة خضراء قصيرة العظم».

وهذا الوصف ينطبق على هذه الأسماك فهي خضراء وصغيرة العظام وربما سميت لذلك ضلعة وأبوضلع. أو ربما سميت بذلك لكبر فمها وصلابة أسنانها الموجودة في صفوف، فيقال: رجل ضليع أي كبير الفم أو عظيم الأسنان متراصها. والبعض يسمى الكبار من هذه الاسماك علاچ (علاك). قلت وربما اشتق هذا الاسم من العلكات وهي الأسنان الشداد وربما يشير هذا إلى القشور القوية.


5 - بالج (بالق) أعيونه

هو نوع من أنواع الكرارج وقد سمي بالق أو بالج بقلب االقاف جيم وذلك لكبر عينه والاسم مشتق من البلق، وبلق الباب فتحه كله أو فتحه فتحاً شديداً (القاموس المحيط)، وقد استعيرت اللفظة للعين. واسماه جاياكار شيم وقال اسمه في عُمان صيم واحدته صيمه (معلوف) ومنه عمم على العائلة اسم الشيم وهي عائلة سنتناولها بالتفصيل في الفصل المقبل. ويسمى هذا النوع في الكويت قرفة وبكو، وقد سمي بكو بسبب الصوت الذي يصدره وحكايته «بك بك» أو بكو

العدد 3167 - الإثنين 09 مايو 2011م الموافق 06 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً