العدد 3176 - الأربعاء 18 مايو 2011م الموافق 15 جمادى الآخرة 1432هـ

اوباما سيكشف عن خطة مساعدة اقتصادية للعالم العربي

اعلن مسئولون اميركيون الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما سيكشف الخميس عن خطة مساعدة اقتصادية بمليارات الدولارات لتشجيع الديمقراطية في العالم العربي على غرار اوروبا الشرقية بعد الحرب الباردة. وقال هؤلاء المسئولون الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم ان هذه الخطة المخصصة في الاصل لمصر وتونس، سوف تحث دولا اخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث انطلقت ثورات شعبية منذ مطلع العام، الى اجراء اصلاحات ديمقراطية.

وسوف يقدم اوباما هذه المبادرة الجديدة اعتبارا من الساعة 11,40 (15,40 تغ) خلال خطاب يهدف الى اعتماد إستراتيجية مشتركة لموجة المظاهرات التي تنادي بالديمقراطية والتي صدعت اكثر من ستة انظمة شمولية في المنطقة خلال الاشهر الخمسة الماضية. وقال احد هؤلاء المسئولين ان الفكرة تقضي باستلهام "بعض الاجراءات التي تكللت بالنجاح في اوروبا الشرقية" في مرحلة سقوط الستار الحديدي "وتطبيقها في دول تشهد مرحلة انتقالية نحو الديمقراطية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

واكد المسئول ان "الامر يعلق ببداية جهد طويل الامد". واضاف ان مصر وتونس ستكونان اول المستفيدين من هذه المبادرة. واوضح "نأمل ان تحذو ديمقراطيات انتقالية اخرى حذوهما خلال السنوات المقبلة". وستدعو خطة اوباما الى توسيع عمل البنك الاوروبي للاعمار والتنمية الذي دعم الديمقراطيات الشعبية القديمة خلال السنوات العشرين الماضية من اجل تنشيط تطوير الديمقراطية في العالم العربي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً