العدد 3178 - الجمعة 20 مايو 2011م الموافق 17 جمادى الآخرة 1432هـ

«الأشغال»: صعوبات تكتنف توسعة بعض الطرق

قالت وزارة الأشغال، في تعقيب لها على ما نشر بصحيفة «الوسط» العدد (3143) الصادر في 16 أبريل2011 م زاوية «لماذا» بشأن طلب توسعة الشوارع الرئيسية التي تشهد ازدحامات مرورية وخصوصاً أن بعضها قابل لإضافة مسارات، إن توسعة بعض الطرق يكتنفها بعض الصعوبات.

وأضافت أن الصعوبات تتمثل في: وجود تعارض مع الخدمات الموجودة في الشوارع المطلوب توسعتها حيث يتطلب توفير مساحة خاصة لنقل الخدمات وحمايتها وهي غير متوافرة، تعارض خطة التوسعة مع الأملاك الخاصة. وهذا الموضوع يستهلك موازنة كبيرة وعادة مَّا يكتنفها الكثير من الإجراءات وبالتالي تؤدي إلى إلغاء التوسعة والبحث عن بدائل أخرى، ضرورة المحافظة على سلامة مستخدمي الطريق وخاصة المشاة من قبيل توفير الأرصفة المناسبة وحماية معابر المشاة ومواقف النقل العام وغيرها، حيث توصي الدِّراسات المرورية بالمحافظة على عنصر السلامة المرورية أولا على حساب التوسعة من خلال توفير الأرصفة وعابر المشاة.

يذكر أن شئون الطرق هي جهة تنفيذية مهمتها إنشاء الطرق في حدود حرم الشوارع المخصصة بحسب المخطط العام للمنطقة المعد من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني مع مراعاة توفير أقصى قدر ممكن من الطاقة الاستيعابية لمواجهة النمو في حركة المرور الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى الخدمات الأخرى في الطرق من كابلات وخطوط مياه وخطوط هواتف وصرف صحي.

وأفادت وزارة الأشغال بأن الوزارة بدأت في العام 2006 في تنفيذ الخطة الفورية التي أعدتها واعتمدها مجلس المرور لتطوير شبكة الطرق بحسب الخطة الإستراتيجية التي أوصت بها دراسة تحديث أنموذج المرور للعام 2003، وتشمل الخطة تنفيذ عدة سياسات من شأنها حل الأزمة المرورية، ولا تقتصر هذه الخطة على توسعة وتطوير شبكة الطرق فحسب، وإنما توجد مشاريع أخرى من شأنها أيضاً حل الأزمة بالتكامل مع خطة توسعة وتطوير شبكة الطرق.

وأردفت أن الخطة تتضمن إنشاء وتوفير شبكة نقل جماعية ذات كفاءة عالية، توسعة الطرق واستبدال جميع الدوارات بإشارات ضوئية داخل وخارج المنامة، كما تم تحويل تقاطعات شارع الشيخ عيسى بن سلمان إلى تقاطعات حرة عبر إنشاء الجسور والأنفاق ابتداء من تقاطع خارطة البحرين ومروراً بتقاطع أم الحصم وجسر سترة، وستكتمل هذه الخطة بمشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان.

وذكرت أنه يتم حاليا استكمال المرحلة الأخيرة من تقاطع بوابة مدينة عيسى الذي سيساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام المروري على مداخل مدينة عيسى. يشار إلى أن وزارة الأشغال ولمعالجة مشكلة الازدحامات المرورية أعدت خططاً لفتح طرق جديدة لتوزيع حركة المرور ما يساهم في تخفيف الضغط المروري على الشوارع القديمة وزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق في البحرين

العدد 3178 - الجمعة 20 مايو 2011م الموافق 17 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً