العدد 3242 - السبت 23 يوليو 2011م الموافق 22 شعبان 1432هـ

جرأة نواة التيار الليبرالي ودورها

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

وحدها دون مشاركة أيٍّ من القوى السياسية الأخرى، عقدت الجمعيات الثلاث «وعد» و «المنبر التقدمي» و «التجمع القومي» مؤتمراً صحافياً أفصحت فيه عن تقويمها لمسار «حوار التوافق الوطني»، مصحوباً برؤيتها لآفاق ذلك الحوار واحتمالات انعكاسات مخرجاته على تطور الأوضاع السياسية في المرحلة المقبلة. تميز اللقاء بصراحة الجمعيات الثلاث وجرأتها التي عبّرت عنها مجموعة من الطروحات، وردت في وقائع ذلك المؤتمر الصحافي، والتي من بين أهمها:

1 - إصرار الجمعيات الثلاث على استمرار المشاركة في الحوار رغم معرفتها المسبقة برفض الكثير من المرئيات التي رفعتها، وعلى وجه الخصوص السياسية منها. تقول هذه الجرأة، المصحوبة بالثقة في النفس، إن الجمعيات الثلاث مستمرة في المشاركة، ولن يخرجها منها أيُّ شكل من أشكال المصادرة لمرئياتها، التي لن تتخلى عنها، بل وستحرص على وصولها إلى عاهل البلاد.

2 - حرص الجمعيات على شمولية الحل عوضاً عن تجزئته وحصره في الجانب الأمني، في وقت هو في أمسّ الحاجة إلى المعالجة السياسية الشاملة التي من الطبيعي، إذ ما انطلقت من مدخل شمولي متكامل، أن تمسّ عصب السياسات الاقتصادية، ولب المعالجات الاجتماعية، وجوهر التشريعات الحقوقية. من هنا تناضل الجمعيات الثلاث كي تقحم، بشكل طبيعي ومشروع، الحل السياسي الشمولي الناجح، بدلاً من الاتكاء على مجموعة من الحلول المتناثرة العرجاء.

3 - الوقوف بحزم، بعيداً عن أيِّ شكل من أشكال المهاترات أو الاستفزاز، في وجه المداخلات التي تحاول أن تلجم الحوار، وتحوله من منصة دينامية تؤسس لإدخال تطويرات جوهرية ونوعية على المشروع الإصلاحي، إلى مجرد إجراءات تجميلية خارجية، لن يعدو مفعولها تأثيرات العقاقير المخدرة بدلاً من الأدوية المعالجة (بكسر اللام).

هذه الجرأة لم تأت من الفراغ، وليست أيضاً انعطافة عفوية في سلوك هذه الجمعيات، بقدر ما هي، كما تثبت الوقائع يومياً، تحولاً نوعياً في مسارها يحاول أن يستعيد مكانة هذا التيار في العمل السياسي، على النحو الذي كانت عليه الأحوال في منتصف السبعينيات من القرن الماضي.

لا ينكر هذا التيار، الذي يمكن أن تشكل هذه الجمعيات نواته الصلبة، دور أيٍّ من القوى السياسية الأخرى، وفي المقدمة منها قوى الإسلامي السياسي التي لاشك أنها الحليف الطبيعي له، إذ لا يستطيع أيٌ منها التحليق وحيداً دون الآخر.

وعلى هذا الأساس، فلربما أصبحت الظروف اليوم أكثر مناسبة لتبلور هذا التيار من خلال هذه النواة، كما باتت الأرضية أشد ملاءمة لنسج تحالف استراتيجي بينه وبين قوى المعارضة الأخرى وفي المقدمة منها تلك المنضوية تحت فئة الإسلام السياسي، والتي تشكل كتلة جماهيرية من الخطأ الاستهانة بها أو التقليل من أمرها في العمل السياسي في المرحلة المقبلة.

هذه الجرأة ستفقد بريقها ومبرراتها، ما لم تبادر هذه النواة الثلاثية كي تعمل في خطين متوازيين ومتكاملين: الأول يتجه نحو الداخل لتعزيز صرح قوى التيار ذاته، والآخر يسير في اتجاه الخارج لنسج التحالفات الضرورية مع القوى الأخرى

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 3242 - السبت 23 يوليو 2011م الموافق 22 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:47 ص

      مواطن هويته الانتماء الى الوطن فقط

      الى زائر رقم 11 دعني اختلف معك في الرؤية فاردوغان مكره على القبول بالدولة المدنية كون الواقع يرغمه على مسايرته ولو اتيحت له الفرصة للانقضاض على الواقع لفعل واجرى التغييرات وازال هذه الدولة المدنية اما بالنسبة الى الوفاق فلا اظن انها تؤمن بالدولة المدنية كون هذه الدولة تقوم على قوانيين ومبادئ علمانية وضعية تتناقض مع توجهات الوفاق الدينية وانا احسب تصريحات زعيم الوفاق السابقة بهذا الخصوص غير موفقة وتحسب في خانة غلطات الشاطر بدليل انه لم نعد نسمع مثل هذه التصريحات

    • زائر 12 | 7:31 ص

      مواطن هويته الانتماء الى الوطن فقط

      الى الاخت الليبرالية كم اقدر مشاعرك الوطنية وحرصك على وحدة الصف الوطني لكن اسمحي لي ان اختلف معك في التعويل على التحالف مع التيار السياسي الديني وخير برهان مواقف هذا التيار من القوى الديمقراطية في الانتخابات الاخيرة ، انا ارى لا يجب على القوى الديمقراطية ان تكون ذيل لتيارات لا تملك المصداقية ...............

    • زائر 11 | 5:56 ص

      الوفاق اردغونية النهج

      الوفاق كما هو خط اردوغان تؤمن بالدولة المدتية المحترمة للدين و المراعية لقيمة

    • زائر 10 | 5:14 ص

      التحالف الشعبي

      الكل يعرف اين تكمن قوة الشارع الحقيقية ومع من والســـــــــــــــلام!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 9 | 4:43 ص

      إلى رقم 3 زائر 6

      في التحالف قوة وهو يزيد الشعبية عند معظم الشعب وخلينا عن الشارع الأصلي الضيق. الوفاق يطلق عليها جمعية دينية سياسية ولكن مطالبها ومبادءها لا تحيد عن المطالب الليبرالية.
      نحن بأمس الحاجة للدعوة للم الشمل لا للدعوة للفرقة.
      قارئة ليبرالية

    • زائر 6 | 2:23 ص

      الجمعيات اللبرالية

      كلما إبتعدت الجمعيات اللبرالية عن الوفاق كلما إرتفعت أسهمها عن الشارع الذي هو أساسها و كلما تحالفت مع الوفاق فقدت هذا التعاطف... أتمنى من وعد و القومي و التقدمي الإبتعاد عن التحالفات .....التي أفقدتها شعبيتها عند شارعها الأصلي

    • زائر 4 | 1:57 ص

      ليعمل التيار في خطين متوازيين ومتكاملين

      هذا مانحتاجه من العمل السياسيى ولكل جمعية افكارها والمهم العمل يصب في مصلحة هذا الوطن وشعبه (نعم مع توحد العمل الجاد مع الاطياف الاخرى من المعارضة)

    • زائر 1 | 1:04 ص

      هذه النوعية ماتحتاجة البحرين للتغيير

      هذه الجرأة ستفقد بريقها ومبرراتها، ما لم تبادر هذه النواة الثلاثية كي تعمل في خطين متوازيين ومتكاملين: الأول يتجه نحو الداخل لتعزيز صرح قوى التيار ذاته، والآخر يسير في اتجاه الخارج لنسج التحالفات الضرورية مع القوى الأخرى>هل ستترك حرية الحركة في الداخل وان تتوسع قاعدة اعضاءه من جميع المذاهب والمشارب في البحرين اشك في ذلك استاذي الكبير المعوقات والمتاريس وهجوم كتاب الاعمدة في الصحف ........

اقرأ ايضاً