العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ

إسبانيا تصطدم بفرنسا في أقوى مجموعات تصفيات كأس العالم

قرعة متوازنة للتصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال البرازيل

ستبدأ اسبانيا رحلة الدفاع عن لقب نهائيات كأس العالم لكرة القدم باللعب مع فرنسا بطلة العالم 1998 في مجموعة واحدة في التصفيات الأوروبية التي سحبت قرعتها في ريو دي جانيرو أمس الأول (السبت).

وكانت اسبانيا التي تحمل أيضا لقب كأس الأمم الأوروبية هي آخر بلد سحب اسمه في القرعة الخاصة بالتصفيات الأوروبية والأخير بين جميع الدول في القرعة عموما وعددها 166 بلدا بعد مراسم استمرت 107 دقائق.

وهبت رياح قوية على المبنى المؤقت الذي شيد خصيصا من أجل المناسبة قبل بدء المراسم مسببة أضرار طفيفة في السقف لكن في الداخل لم يتأثر النجوم والمشاهير الذين حضروا المراسم وحظي بيليه باستقبال هائل حين تم تقديمه للجمهور.

ولم يكن لأسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه الذي أحرز ثلاثة ألقاب في كأس العالم مع البرازيل أي دور في مراسم سحب القرعة لكن مهاجما برازيليا سابقا آخر هو رونالدو صاحب الرقم القياسي للتسجيل في نهائيات كأس العالم برصيد 15 هدفا سحب اسم اسبانيا لتنضم في المجموعة التاسعة إلى روسيا البيضاء وجورجيا وفنلندا وهي المجموعة الوحيدة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات 2014 التي تضم 5 فرق فقط.

وتتكون بقية المجموعات الأخرى في التصفيات الأوروبية من ستة فرق.

وقال مدرب فرنسا لوران بلان الذي حضر القرعة بينما غاب فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا «كان يجب أن نقع مع أحد المصنفين الكبار ولقد وقعنا مع أكبر المنافسين على الإطلاق لأننا بطريقة ما كنا في المستوى الثاني من التصفيات. كان من الضروري أن نحتل مركزا في المستوى الأول والآن وقعنا مع أفضل فريق في كأس العالم الأخيرة لكن لا خيار أمامنا».

وفي ظل النظام الذي يمنح لبطل كل مجموعة فقط التأهل المباشر للنهائيات فإن اسبانيا أو فرنسا من المتوقع أن تكون حاضرة في الجولات الفاصلة من أجل التأهل للبرازيل.

وكالعادة استحوذت قرعة التصفيات الأوروبية على الاهتمام وأسفرت عن مواجهات قوية حين تبدأ التصفيات في خريف 2012 بعد نهائيات كأس الأمم الأوروبية في أوكرانيا وبولندا. وأوقع الحظ مستضيفا النهائيات الأوروبية في مجموعة واحدة مع انجلترا التي واجهت بولندا في سبع نهائيات سابقة لكأس العالم. وضمت هذه المجموعة كذلك جمهورية الجبل الأسود التي تلعب ضد انجلترا في تصفيات كأس الأمم الأوروبية وكذلك سان مارينو.

وستكون الإثارة كبيرة أيضا حين تلتقي كرواتيا وصربيا اللتان كانتا يوما ما ضمن جمهورية يوغوسلافيا في المجموعة الأولى التي تضم أيضا اسكتلندا وويلز بالإضافة إلى بلجيكا ومقدونيا.

وستواجه هولندا - التي خسرت أمام اسبانيا في نهائي كأس العالم العام الماضي بجنوب إفريقيا - تركيا والمجر ورومانيا واستونيا واندورا إذ تسعى للعودة لأمريكا الجنوبية إذ خسرت في النهائي أيضا العام 1987 في الأرجنتين.

وقال بيرت فان مارفيك مدرب هولندا للصحافيين «مجموعتنا تضم في الواقع 3 فرق كبيرة جدا في عالم كرة القدم مثل رومانيا والمجر وتركيا. أعتقد أن تركيا هي أكبر المصنفين فيها حاليا وستكون على الأرجح أهم المنافسين. لعبنا مباراة ودية ضدها حديثا وفزنا 1/صفر لكنها كانت مباراة صعبة جدا».

وحظيت إيطاليا بطلة العالم 4 مرات بقرعة سهلة نسبيا بوقوعها مع الدنمارك وجمهورية التشيك. ولا يتوقع أن تواجه ألمانيا بطلة العالم ثلاث مرات مشاكل كبيرة للتأهل من المجموعة الثالثة التي تضم السويد وايرلندا والنمسا وجزر الفارو.

وسحبت القرعة لخمسة من الاتحادات القارية الستة إذ لم تسحب أي قرعة لأمريكا الجنوبية وستلعب فرقها التسعة في مجموعة واحدة بنظام الدوري. وتأهلت البرازيل مستضيفة البطولة مباشرة لأول نهائيات تقام على أرضها منذ 1950.

وستتأهل أربعة فرق من هذه المجموعة مباشرة للنهائيات، بينما سيلعب الفريق الذي يحتل المركز الخامس جولة فاصلة ضد فريق من آسيا.

وستلعب اليابان بطلة آسيا مع أوزبكستان وسورية وكوريا الشمالية في مجموعة واحدة. ويرجح أن تنجح مصر بطلة إفريقيا في العبور للدور التالي من التصفيات بعدما وقعت في مجموعة واحدة مع غينيا وزيمبابوي والفائز من لقاء بين جزر القمر وموزامبيق. أما جنوب افريقيا التي استضافت كأس العالم الأخيرة فستلعب ضد جارتها بوتسوانا وهي تحاول الوصول للنهائيات للمرة الرابعة. وسحبت القرعة في الذكرى 81 لإقامة نهائي أول كأس للعالم حين فازت أوروجواي باللقب العام 1930 والذكرى 45 لليوم الذي ظفرت فيه انجلترا بلقبها الوحيد في كأس العالم العام 1966

العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً