العدد 3292 - الأحد 11 سبتمبر 2011م الموافق 13 شوال 1432هـ

صراع مبكر على السلطة يربك ثوار ليبيا

كشفت تقارير إخبارية اليوم الاثنين أن صراعا مكتوما يدور بين المجلس الوطني الانتقالي المناهض لنظام حكم العقيد الليبي معمر القذافي وجماعات إسلامية حول طريقة تسيير شؤون البلاد وإدارتها في المرحلة المقبلة.
وفي تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم، كشفت مصادر رفيعة المستوى في المجلس الوطني الانتقالي النقاب أمس عن أن رئيس المجلس المستشار مصطفى عبد الجليل ما زال غاضبا من ممارسات بعض التيارات السياسية ذات الصبغة الإسلامية، مشيرة إلى أن محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي التابع للمجلس يشارك عبد الجليل الغضب نفسه.
والتقى عبد الجليل في ثاني أيام أول زيارة له إلى طرابلس ، منذ هروب القذافي منها واجتياح الثوار لمعقله الحصين في ثكنة باب العزيزية في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، مع كبار المشايخ ورؤساء القبائل والعشائر، بالإضافة إلى عبد الحكيم بلحاج العضو القيادي البارز بالجماعة الإسلامية المقاتلة التي لعبت دورا بارزا في تحرير العاصمة من قبضة العقيد الليبي.
ووفقا للصحيفة، فإن رئيس وأعضاء المجلس الانتقالي يسعون إلى إقناع الإسلاميين المسلحين بالتخلي عن السلاح الذي حملوه على مدى نحو سبعة شهور للإطاحة بالقذافي والإسهام في فرض الأمن والاستقرار في كل أنحاء الدولة الليبية وخاصة طرابلس الغرب.
وتقول مصادر في المجلس الانتقالي للصحيفة إن جماعات إسلامية كثيرة طالبت المجلس الانتقالي بحصة في الحكومة الجديدة التي يعكف جبريل على تشكيلها لإدارة المرحلة الانتقالية على مدى الشهور الـ18 المقبلة.
وقال مسئولون في المجلس إن نفوذ الإسلاميين المتصاعد في طرابلس قد يؤدي إلى صدام سياسي وعسكري بين هذه الجماعات والمجلس الانتقالي في أي وقت.
وقال مسئول في المجلس :"الجميع يتصور أن السلطة كعكة يمكن اقتسامها، نريد أن تمضي الأمور بشكل جيد ، وتمكين البلاد من عبور المرحلة الانتقالية للوصول إلى انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة تتسع للجميع".
وأضاف المسئول، الذي طلب عدم تعريفه : "البعض يتلهف على أن يجد لنفسه ولتياره السياسي مكانا في الصورة، هذا أمر طبيعي ، لكن استمراره قد يطيح بالثورة ويهدد محاولات المجلس الانتقالي لقيادة ليبيا بشكل سلس وهادئ ، وإعدادها لمرحلة ما بعد القذافي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:10 ص

      أنا اتفق معك يارقم ( 1 )

      يجب أنتكون هناك مشاركه من جميع أطياف الشعب اليبي كي لا يولد طاغوت جديد في المنطقه يكفينا مالدينا

    • البوحمود | 4:28 ص

      يجب مشاركة

      يجب مشاركة جميع اطياف الشعب الليبى فى الحكم حتى لا يظهر حكم كا الدكتاتور القذافى

اقرأ ايضاً