العدد 3308 - الثلثاء 27 سبتمبر 2011م الموافق 29 شوال 1432هـ

وزارة التربية والتعليم: "مركز الموهوبين" ينفذ برامج نوعية في المدارس الثانوية

عدنان القاضي
عدنان القاضي

ضمن الخِدمات التي يقدمها مركز رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم للميدان التربوي ممثلة بالمدارس، تم البدء بتنفيذ برامج نوعية للطلبة في المرحلة الثانوية ضمن حصص مثبتة في الجدول دراسي منذ العام الدراسي الماضي مع إدارتي التعليم الثانوي والتعليم الفني والمهني.

وأوضح رئيس مركز رعاية الطلبة الموهوبين الأستاذ عدنان القاضي أن الأستاذة بدور محمد بوحجي الاختصاصية التربوية بالمركز ستنفذ برنامج الومضة لتنمية التفكير الابداعي، هو برنامج تدريبي يحتوي على عدد من الأنشطة والتمارين المستمدة من خمسة برامج عالمية متخصصة في تربية الموهوبين (منها الحل المبدع للمشكلات، وإستراتيجية تابا، وبرنامج سكامبر وغيرها)، وبين رئيس المركز أنه قد تمت مراعاة اهتمامات الطالبات العلمية والاجتماعية والتربوية والنفسية أثناء بناء البرنامج، وذلك للوصول إلى أقصى مراحل الاستفادة.

وأضاف الأستاذ عدنان القاضي أن البرنامج يهدف إلى تطوير وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية خارج المنهج المدرسي كجزء من حصص الإبداع المعتمدة في نظام توحيد المسارات، وتم إخضاع البرنامج للتجربة الميدانية وأثبت قدرته على رفع مستوي الطلبة في مهارات التفكير الابداعي. وذلك بمدرسة الاستقلال الثانوية للبنات والتي طبق فيها البرنامج بواقع ثلاث حصص في الأسبوع ولمدة فصل دراسي كامل، وفي معهد الشيخ خليفة للتكنولوجيا بواقع ثلاث حصص في الأسبوع ولمدة فصل دراسي كامل أيضا.

وسينفذ الأستاذ أحمد محمد درويش اختصاصي تربوي بالمركز برنامج تريز للحل المُبدع للمشكلات؛ ويستند هذا البرنامج التدريبي الإثرائي إلى نظرية ظهرت في الاتحاد السوفيتي – سابقاً – عرفت بنظرية الحل الابتكاري للمشكلات المعروفة باسم نظرية تريز "TRIZ"(Theory of Inventive Problem solving) وهي من النظريات الحديثة نسبياً في مجال الإبداع، بالرغم من أن جذورها تعود إلى الأربعينيات من القرن الماضي حيث أجريت البحوث الأولية في هذه النظرية على يد هنري التشلر الذي تنسب إليه هذه النظرية. وقد أصبحت هذه النظرية الآن معروفة في أكثر من (28) دولة في العــالم، ويتم تدريسها في أكثر من (42) جامعة، ولها مئات المواقع على الإنترنت باللغة الإنجليزية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:12 ص

      الى إدارة التربية الخاصة

      السلام عليكم :لما لا تتيحوا الفرصة للمعلمين لدراسة تخصص تربية الموهوبين .. سواء دبلوم او ماجستير؟؟ انا معلم رياضيات مع دبلوم تربية .. حاولت اكثر من مرة بالتقدم لإدارتكم بطلب ابتعاث لدراسة تربية الموهوبين بجامعه الخليج العربي ..لكن طلبي للأسف يرفض .. مع العلم ان لدي اهتمامات كثيرة في مجال الموهوبين .. خصوصا انكم اسهمتم الكثير في تطوير مجال الموهوبين في البحرين اتمنى فعلا الرد علي ( معلم في مدرسة سترة الابتدائية للبنين ) والشكر الجزيل الى الأستاذة أمينة عبدالله كمال و الاستاذ عدنان القاضي .

    • زائر 1 | 5:58 ص

      الأكفاء

      أعتقد بأن هناك اختصاصي قدير كانت رسالته الماجستير حول برنامج تريز وقام بعدة ورش تدريبية وهو متخصص في البرنامج..لماذا لا يستفاد من خبرته وخاصة بأن لديه خبرة جيدة في البرنامج منذ سنوات.

اقرأ ايضاً