العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ

التعليم رسالة... التعليم أمانة

ماجد النعيمي comments [at] alwasatnews.com

-

يسعدني بمناسبة احتفال وزارة التربية والتعليم باليوم العالمي للمعلم تحت شعار التعليم رسالة والتعليم أمانة، والذي يصادف الخامس من أكتوبر من كل عام، أن أتقدم إلى كافة الزملاء والزميلات المعلمين والمعلمات، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن جميع منتسبي الوزارة وعن الطلبة وأولياء أمورهم، وعن المجتمع كافة، بأخلص التهاني والتبريكات، راجياً من الله تعالى أن يوفقنا جميعاً إلى أداء الرسالة التعليمية والتربوية لخدمة الأجيال، في إطار الوفاء بالعهد الذي قطعناه على أنفسنا بخدمة الوطن والمواطنين، من خلال بوابة التعليم.

إن هذا الاحتفال يجسد الرعاية الموصولة والأولوية الكبيرة التي توليها القيادة الحكيمة للتربية والتعليم، والمكانة الرفيعة التي يحظى بها المعلم في وطننا العزيز، ممثلة في التوجيهات السامية لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، والرعاية المتواصلة من لدن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، والدعم المستمر من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين، نائب القائد الأعلى، حفظهم الله ورعاهم.

إن التقدير للمعلم لا يأتي فقط من الدور الحيوي الذي يضطلع به في نشر العلم والمعرفة، بل يأتي أيضاً من دوره الأهم في بناء القيم والاتجاهات الإيجابية نحو الذات والدين والوطن والهوية الوطنية وتعليم الطلبة كيفية العيش المشترك والتعاون والمحبة والتسامح في إطار ما يجمعهم في مجتمعهم الصغير وهو المدرسة، وما يجمعهم في وطنهم الأكبر وهو مملكة البحرين، كما أن التقدير يأتي كذلك من دور المعلم المرتقب في تنفيذ خطط تطوير التعليم في ظل برنامج تحسين أداء المدارس، والذي من متطلبات نجاحه تحسين أوضاع المعلمين والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم والتي تحظى بأولوية في برامج الوزارة، وفي المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، وذلك لقناعتنا بأنّ أيّ تطوير للنظام التربوي يتطلّب رفع مستوى المعلّمين وجعل التدريس مهنة ذات مواصفات عالية، وهذا لن يتم إلا من خلال توفير التدريب المستمر والتمهين المتواصل، والعمل على تحسين البيئة المدرسية، وتوفير ظروف عمل مناسبة، توازي، في الكثير من جوانبها، نظيرتها في الدول المتقدمة، تشهد بذلك التقارير الدولية المتخصصة التي تصنّف مملكة البحرين من بين الدول ذات الأداء العالي في تحقيق أهداف التعليم للجميع، وفي نوعية الخدمات التعليمية التي تقدمها للمواطنين، بما في ذلك نسبة الاستيعاب في التعليم الأساسي، ومعدل كثافة الفصل الدراسي، والقضاء على الأمّية، وغير ذلك من الجوانب التي نفخر بها في مثل هذا اليوم، شاكرين ومقدّرين مساهمة المعلمين في إنجازها وتحقيقها، حيث تقع على كواهلهم مهمة التطوير المستمر والحفاظ على المنجزات التربوية، وجعل شجرة التعليم المباركة تُؤتي أكلها كلّ حين ثمرات طيّبة بإذن الله.

لقد حرصنا في وزارة التربية والتعليم على جعل الاحتفال بيوم المعلم العالمي يوما لتكريم كافة المعلمين والمعلمات تقديراً لرسالتهم العلمية والوطنية السامية، وتقديراً للمتميزين والمبدعين منهم، مكرراً تهانيَّ وشكري لكم جميعاً، تقديراً للدور الحيوي الذي تضطلعون به، وفاءً لقيمنا الاجتماعية والتربوية في هذا البلد الطيب الذي يقف إجلالاً واحتراماً للمخلصين من أبنائه والعاملين المجدين المتميزين من ذوي الأداء الرفيع، فبمثل جهودكم يتطور الوطن ويزدهر في ظل قيادته الحكيمة.

كما لا يفوتني ونحن نحتفل بيوم المعلم العالمي أن أذكر بالدور التربوي والوطني المشرف للإخوة والأخوات المتطوعين والمتطوعات الذين هبوا إبان الأزمة الماضية للمساهمة في خدمة المسيرة التعليمية، بما أوتوا من جهد ومن إخلاص ومحبة خالصة لهذا الوطن العزيز، فنقول لهم شكراً، فإننا لن ننسى وقفتكم.

وكل عام والمعلمون والمعلمات بخير رافعين راية العلم والقيم عالية

إقرأ أيضا لـ "ماجد النعيمي"

العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 4:48 م

      كفو يبو محمد

      قبل سنه لو الناس تسمع هل الكلام كل الطلاب ولمدرسين واولياء الامور ترفع اياديها تحيه يبو محمد الحال كلش غير الحين وكلام اللي يصلح امس اليو م استاذنا يعتبر عتيج يعني ما يصلح ما تقدر اتسل مقال او تحليل من الارشيف الحين تقراه الناس وتتسائل تاريخ كم اليوم

    • زائر 25 | 3:41 م

      من له حق المطالبات السياسية

      الي كل من اعترض على مشاركة
      الاطباء
      المدرسين
      الطلاب
      المهندسين
      و كل المهن الاخرى

      فليسئل نفسه , من كان في مسيرات و عتصامات مصر و تونس و ليبيا و اليمن و سوريا الم يكونون مدرسين و عمال و مهندسين و اطباء

      والا مفروض نأتي باشخاص من كوكب اخر للمطالبات السياسية
      عجيبة و الله عجيبة

    • زائر 19 | 8:10 ص

      الى الزائر 6

      الكلام أصاب عين الصواب ولكن هل يسمح أي قانون وضعي أو سماوية بإهانة كوادر التعليم وضربهم وإعتقالهم وتسريحهم مقابل ماذا يا ترى؟هل كل هذا مقابل مسيرات سلمية تطالب بكرامة ومساواة الجميع!!!.

    • زائر 18 | 7:43 ص

      أنظمة الخدمة المدنية

      في تطبيق أنظمة المدنية لا تصل العقوبة إلى الفصل إلا بعد أن يتبع ذلك تأنيب شفوي أو إنذار كتابي .. الجماعة المؤمنين الملتزمين المدينين ماخذين راحتهم يفصلون في اللي يخالفونهم في المذهب ويغيرون درجات بعضهم في الوزارة وينزلونهم ويحلون محلهم من نفس مذهبهم إن حصلوا أو يستوردون من دول عربية أو غير عربية كما حصل معهد البحرين للتدريب وهيئة الكهرباء والماء .. ليست هناك مشكلة شيعية سنية إنما هناك فئات ضالةمتطرفة ذات أفكارإقصائي استفادت من الأحداث الماضية واستخدمت كل الأساليب والسب

    • زائر 14 | 5:34 ص

      وزير التربية والتعليم

      وصلني مسجكم امس بمناسبة يوم المعلم ...بالغلط
      لان تم فصلي
      فماهو المسج اللي مفروض يوصل

    • زائر 13 | 5:17 ص

      الواقع

      الكل يتكلم عن الفصل الذي طال المعلمين ووصفه بالغير مبرر والمجحف والظالم .. انا اتفق انه توجد حالات ظلمت جراء هذا الفصل ولا احد يقبل ذلك .. لكن من وجب عليه الفصل هو الذي خان مهنته وتركها في سبيل مطالبات سياسية يستطيع ان يوصلها باكثر من طريقة وباقوى وسائل الضغط ولكم من دون ان يترك طلابه ومدرسته ويعتصم و ويقوم بالعصيان او يترك وظيفه

    • زائر 11 | 3:50 ص

      الواقع

      هل من القيم العالية ورفع العلم إهانة وإعتقال المدرسات والمدرسين وتسريحهم؟وهل جلب أجانب من الدول العربية رغم وجود المئات من الكوادر البحرينية بدون عمل لا يعتبر تطلع الى تقدير وإبداع في التمييز الطائفي البغيظ؟؟؟؟.

    • زائر 10 | 3:04 ص

      الصبر جميل

      سئل احد المسئولين الكبار في احدى الدول الغربية متى تقدم اسقالتك, فقال عندما اكون امام خيار لا اتقبلة ابدا, سئل وما ذلك الخيار, فقال التوقيع على فصل موظف وباى سبب.... سئل ولماذا, فاجاب لاني لو عملت ذلك لما نمت بقية حياتي ابدا. انة ضمير الانسانية الحي.. ولكن ماذا نقول الا الصبر جميل وعلى الله المستعان

    • زائر 6 | 1:38 ص

      على الدنيا السلام

      بصراحة وبكل صدق يجب اعادة النظر في كوادر المسئولين في وزارة التربية وتغيرها لأنها في غير مكانها هناك كفأات كثيره في البلد ولمصلحة البلد وزارة التربية ووزارة التمنية والبلديات

    • زائر 2 | 1:01 ص

      مجرد تساؤلات

      وهل فصل المعلمين رسالة؟ هل قطع ارزاقهم رسالة؟ هل حرمان ابنائهم من التعليم والبعثات رسالة؟ هل الواسطو والتمييز في البعثات والترقيات رسالة؟

    • زائر 1 | 12:23 ص

      وزير التربية يقدر المعلمين في يومهم العالمي

      إن فصل المعلمين التعسفي غير المبرر هو التقدير الذي قام به وزير التربية للمعلمين الأفاضل الذين أفنو زهرة شبابهم في خدمة التعليم وزرع القيم الأخلاقية بين أبنائهم الطلبة حتى أخذ برامج حودة التعليم يشق طريقه إلى الأمام ، . و تخرج على يدهم الوزراء والأطباء والمهندسون والقضاة والمحامون والقادة العسكريون وغيرهم من فئات المجتمع... الخ والآن قد خلت المدارس من أصحاب الخبرات و أصبح من لا يستحق هذة المهنة مدرساو أصبح قول أمير الشعراء في خبر كان الناسخة . حيث صار هباء منثورا .

اقرأ ايضاً