العدد 3324 - الخميس 13 أكتوبر 2011م الموافق 15 ذي القعدة 1432هـ

بنك الأسرة: دعم الأسر المنتجة ماليّاً وفنيّاً ومقترح بتسويق إلكتروني للمنتجات العربية

نظمت وزارة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية صباح أمس الخميس (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات ندوة حوارية تحت عنوان: «تجارب عربية لدعم الأسر المنتجة» وذلك على هامش الاحتفال بفعالية مهمة تشهدها البحرين وهي جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتشجيع الأسر المنتجة 2011 ومعرض «صنع في منزلي» خلال الفترة من 12 إلى 15 اكتوبر.

وتحدث في الندوة كل من الوكيل المساعد لتنمية المجتمع بالوزارة خالد اسحاق والرئيس التنفيذي لبنك الأسرة عاطف الشبراوي ومسئول الأمانة العامة لمجلس الشئون الاجتماعية العرب بجامعة الدول العربية طارق النابلسي ورئيسة قسم تنمية الأسرة بالوزارة عائشة الزايد. وقال الوكيل المساعد لتنمية المجتمع إن تنظيم هذه الندوة يأتي من منطلق تبادل الخبرات والتعرف على المشاريع الانتاجية للأسر المنتجة في الدول العربية، مؤكداً في كلمة له لدى افتتاحه الندوة أن حرص وزارة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية على تنظيم هذه الندوة يعد من أساسيات التواصل بين الخبرات العربية الموجودة حاليّاً في معرض صنع في منزلي. واعتبر اسحاق هذه الجائزة انعكاساً للقدرات الوطنية على بذل الجهد والابداع في الأفكار والتميز في المنتوج والممكن استثمارها تجاريّاً وتسويقها لأغراض استثمارية للأسر محدودة الدخل لتنمو مصادر دخلها.

من جانبه استعرض الرئيس التنفيذي لبنك الأسرة عاطف الشبراوي تجربة بنك الأسره في دعم الأسر المنتجة، منوها الى ثلاثة من البرامج التي يوفرها في التمويل المالي، وقال ان برنامج جرامين هو نموذج اسلامي يدعم الصناعات متناهية الصغر الذي يتميز بتقديم خدمات بنكية من دون تقديم أي نوع من الضمانات مقابل خدماته، وكذلك جميع الخدمات تم تصميمها لتتناسب مع احتياجات الزبون.

وأضاف أن البرنامج الثاني بعنوان: «التعاون وتمويل الجهات الأهلية» يهدف إلى التعاون مع المنظمات الأهلية في البحرين في تقديم خدمات مع الجهات الوسيطة في توفير التمويل متناهي الصغر وبتوزيع جغرافي يضمن وصول جميع المناطق والفئات المستفيدة.

وأردف أما البرنامج الأخير «برنامج الخدمات غير المالية» فيهدف إلى العمل على دعم الأفراد الراغبين في تأسيس وتطوير المؤسسات متناهية الصغر وذلك بتقديم المعونة الفنية والاستشارية من خلال الجمعيات الأهلية بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية. وأكد أن البنك يتعاون من خلال المضاربة الاسلامية من خلال تمويل الأنشطة التي تتسم بالربح مثل الأنشطة التجارية أو الصناعية، مشيرا الى ان البنك لا يتعاون مع المشروعات المؤثرة على البيئة.

كما أشار الى ان البنك يدعم الزبائن من خلال المشاركة في المعارض للتسويق والترويج لمنتجاتها، كما يسهل على الزبائن طرق تسديد القروض.

وتحدث الشبراوي عما أحدثه بنك الأسرة من نقلة نوعية في خريطة العمل الانتاجي للأسر البحرينية التي تجاوبت بشكل كبير ولافت مع ما يقدمه البنك من تسهيلات وعروض وبرامج مكنت الأسرة البحرينية من الانخراط في العمل الاقتصادي وفق الامكانات المتاحة بما أهلها لتكون شريكة في دورة الاقتصاد المحلي. من جهتها، قالت رئيس قسم تنمية الأسرة عائشة الزايد انه في اطار استراتيجية الوزارة لدعم الاسر المنتجة فإنها فتحت 5 مراكز منها مجمع العاصمة لمنتجات الايدي البحرينية الذي يعتبر معرضاً دائماً يقدم الدعم لـ 122 أسرة تعرض منتجاتها مجاناً، مشيرة إلى مركز السايه لمنتجات الأسر البحرينية الذي يقدم تسويقاً دائماً لمنتجات الأسر، مؤكدة أن جميع المراكز تفي بجميع متطلبات التسويق المجاني

العدد 3324 - الخميس 13 أكتوبر 2011م الموافق 15 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً