العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

بعد مقتل القذافي... عيون الليبيين على المستقبل

قتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي بعدما اعتقله مقاتلون ليبيون كان يصفهم في السابق بأنهم «جرذان» وتمت محاصرته وقتله برصاصة في الرأس بعدما اجتاح المقاتلون آخر معقل مقاومة له في مدينة سرت مسقط رأسه. ومن المقرر إقامة مراسم دفن سريعة وسرية للقذافي .

وقال رئيس الوزراء الليبي، محمود جبريل إن الوقت قد حان لبناء ليبيا جديدة. ودعا إلى بناء ليبيا واحدة ذات مستقبل واحد. وقال مسئولون ليبيون إن اليوم (السبت) سيعلن تحرير ليبيا رسمياً والذي سيؤذن ببدء جدول زمني يؤدي إلى إجراء الانتخابات. وبعد شهرين من نجاح المقاتلين المدعومين من الغرب في إنهاء 42 عاماً من حكم الفرد الواحد في ليبيا ودخولهم العاصمة طرابلس جاء مقتل القذافي لينهي ثغرة مشوبة بالتوتر كانت تواجه الحكومة المؤقتة الجديدة.

لكن مقتل القذافي مثل انتكاسة لمن يطالبون بكشف الحقيقة الكاملة لتفجير الرحلة الجوية رقم 103 التابعة لشركة «بان أمريكان» فوق لوكربي في أسكتلندا العام 1988 والذي قتل فيه 270 شخصاً معظمهم أميركيون وأدين أحد عملاء القذافي في التفجير.

وقال جيم سواير (والد أحد ضحايا تفجير لوكربي): «هناك الكثير لم تكشف ملابساته بعد وربما نكون قد فقدنا الآن فرصة للاقتراب أكثر من الحقيقة». وكتبت صحيفة «صن» أكثر الصحف البريطانية مبيعاً في عنوان صفحتها الرئيسية «هذا جزاء لوكربي».

وأعاد الغموض الذي شاب تفاصيل قتل القذافي إلى الأذهان التحدي الذي يواجهه الليبيون لفرض النظام بعد الفوضى المسلحة التي انتشرت في البلاد بعد ثمانية أشهر من الصراع المستميت للإطاحة بالقذافي. وقد يهدئ قتل أو اعتقال مساعدين كبار للقذافي من بينهم اثنان من أبنائه بعد ضربات جوية شنها حلف شمال الأطلسي أثناء خروج قافلة من السيارات المصفحة في محاولة للهروب من سرت المخاوف من أن تعيد قوات القذافي تنظيم صفوفها في مكان آخر إلا أن بث لقطات فيديو تم تصويرها بالهاتف المحمول وظهر فيها القذافي حياً وهو يضرب قد يثير غضب المتعاطفين معه.

ومع انتشار نبأ مقتل القذافي خرجت الاحتفالات إلى الشوارع وأطلق مقاتلون سعداء النار في الهواء وأخذوا يكبرون. وكتب مقاتلون عبارات بالرذاذ على حواجز على الطريق السريع خارج سرت. وكتب أحدهم «هنا اعتقل القذافي.» وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم أن موت القذافي ينبئ ببداية حقبة جديدة لليبيا.

وقالت في مؤتمر صحافي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد «موت العقيد القذافي أنهى فصلاً مشئوماً في تاريخ ليبيا. لكنه ينبئ أيضاً ببدء حقبة جديدة للشعب الليبي».

وأثنى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي قاد تحركاً فرنسياً بريطانياً في حلف شمال الأطلسي لدعم الثورة الليبية على تطورات الأحداث وقال إن كثيرين لم يتوقعوا نهاية سريعة كهذه لأن الدلائل على وجود القذافي نفسه في سرت كانت قليلة.

لكن ساركوزي أشار في الوقت نفسه إلى مخاوف من أن ليبيا الجديدة قد تنزلق إلى الطائفية الدامية بعد مقتل القذافي مثلما حدث في العراق بعد إعدام الرئيس الراحل صدام حسين وقال ساركوزي «إن تحرير سرت يجب أن يؤذن ببدء عملية لبناء نظام ديمقراطي به مكان لكل الجماعات في البلاد ويضمن الحريات الإساسية». وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي قد وفر دعماً إقليمياً للحملة الجوية لحلف شمال الأطلسي في ليبيا في مارس/ آذار عندما أيدت الجامعة فرض حظر طيران فوق ليبيا ودعا إلى الوحدة بين الليبيين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن العربي قوله إنه يجب على الليبيين التغلب على جراح الماضي والتطلع للمستقبل بعيدا عن مشاعر الكراهية والانتقام. وشاب الفتور علاقة الصين بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي بعد رد بكين الانتقادي لحملة القصف الجوي التي قادها حلف شمال الأطلسي في ليبيا ومحاولات شركات صينية بيع أسلحة للقذافي لكنها تقول الآن إن علاقتها مع ليبيا المصدرة للنفط عادت إلى طبيعتها. وكررت بكين دعوة الليبيين إلى الوحدة وقالت إن هناك حاجة لبدء «عملية سياسية شاملة». وقال حلف شمال الأطلسي الذي حرص على إظهار أن الانتصار حققه الليبيون أنفسهم إنه سينهي عمليته العسكرية في ليبيا

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:54 م

      القدافي

      القدافي من المجرمين الن رباهم الغرب لمصلحته باسم الاسلام الذي يريدونه -ولنا في المغرب ايضا قذاف ءاخر ركركة الرباط يهدد ائمة المسلمين ونواب امير المومنين لحية لحية شعرة شعرة زغبة زغبة وان نفد تهديداته فماذا بقي للمغاربة المسلمين الا انيدفنوا انفسهم احياء ونتمنى ان يتدخل الملك في امر الائمة بنفسه له النصر من الله والدعاء الخالص من الامة الكرام

    • زائر 7 | 11:22 ص

      القذافي انسان

      انسان الو مشاعر ليش المعامله السؤ ليش ما نحاكمه ليش مش عندو مره وولاد مش عندو احفاد ليش الشر حرام هي حسني مبارك بيتحاكم زيو زي اي طاغيه مستبد حرام قبل الفعل التفكير اليس انسان اليس له احفاد اليس من الأمه الاسلاميه لكن اذكركم قبل الفعل التفكير والحديث طويل ليس لدي المدى ولكن فكرو واعملو لانهو بشر مثلنا ............,

      النهاية

    • زائر 6 | 10:41 ص

      طريقة قتل القذافي

      إسرائيل وأمريكا قتلوا الفلسطنين والعراقيين ويرحب بهم لماذا لم يفعلوا ذلك مع بوش الذي دمر العراق بكل وسائل الحرب الحديثه بحجة المفاعل النووي العراقي

    • زائر 5 | 10:34 ص

      اللة يهمل ولا يمهل

      لكل ظالم نهاية ومن قتل يقتل ولو بعد حين كان القذافى بيقول عليهم جرذان وانت عارفين ان الجرذان مكانها الطبيعى مواصير الصرف وهو اللى طلع من مصورة صرف صحى زى الفار ياريت كل حكام العرب يخدم موعظة منة ويفكر قبل ميعمل اى حاجة فى ولاد بلدة واى حاجة حتعملها فى بلدك حتتحاسب عليها وان ربنا لبلمرصادوياريت اى حاكم حيجى اى بلد عربى يحكم ضميرة الاول قبل ميحكم نفسة ويعرف ان لكل ظالم نهايةوان عملك هو اللى حتتحاسب بية قدام ربنا

    • زائر 4 | 9:35 ص

      العنوان الغدر وحش اوي

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 7:54 ص

      عن قتل القذافي

      لا يجوز ذلك لان القذافي انسان والميت له حرمتوه ودين الاسلامي لا يشحع بذلك

    • زائر 1 | 9:38 م

      الله اكبر

      بسم الله الرحمن الرحيم
      يعز من يشاء ويزل من يشاء بيه الخير وهو على كل شئ قدير صدق الله العظيم

      لك ظلم نهايه
      عقبال باقى حكام العرب اجمع كلهم
      حسنى وبشار على عبده صالح
      وكل الحاكم العرب
      الذين لا يتبعون الدين الاسلامى الحنيف

اقرأ ايضاً