العدد 3341 - الأحد 30 أكتوبر 2011م الموافق 03 ذي الحجة 1432هـ

محمد الهاشمي الحامدي

دعا زعيم قوائم «العريضة الشعبية» التونسي محمد الهاشمي الحامدي أنصاره في مدينة «سيدي بوزيد» (مهد الثورة التونسية) إلى الهدوء وإلى التوسط بينه وبين حزب النهضة (الفائز في انتخابات المجلس التأسيسي)، وذلك بعد أعمال شغب شهدتها المدينة يوم الجمعة (28 أكتوبر 2011).

وكانت سيدي بوزيد (وسط غربي تونس) شهدت أعمال عنف تلت احتجاجات على إلغاء فوز عدد من قوائم «العريضة الشعبية» بسبب مخالفات مالية، وأن أحد أعضائها له علاقة بالحزب الحاكم السابق المنحل، وتنديد زعيمها الهاشمي الحامدي بما قال إنه استبعاد «النهضة» له من مشاورات التحضير للمرحلة الانتقالية القادمة.

- من مواليد سيدي بوزيد (وسط غرب تونس) العام 1964. كاتب وإعلامي تونسي يعيش في بريطانيا منذ ثمانينات القرن الماضي.

- حاصل على شهادة الإجازة في اللغة والآداب، كلية الآداب، جامعة تونس، 1985، و الماجستير في التاريخ والآداب العربية والدراسات الإسلامية المعاصرة، جامعة لندن (بريطانيا)، 1990.

- حصل على الدكتوراه من قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة لندن، العام 1996. وقد كتب أطروحة الدكتوراة حول حزب النهضة بصفته أحد أعضائها سابقاً، ويؤخذ عليه انه حول خلافاته الشخصية مع جماعته السابقة الى مادة لنيل الشهادة .

- يتهمه منتقدوه بأنه تقرب بعد انسحابه من «النهضة» من نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، ودافع عن «بن علي» علانية، كما انه أصبح مقرباً من حزب التجمع الدستوري الذي أصبح منحلاً حالياً بحكم القانون بعد ثورة تونس التي أطاحت بنظام بن علي.

- عمل في عدة صحف، منها، صحيفة «المغرب العربي» و«الصباح» التونسية.

- أسس صحيفة «المستقلة» ومجلة «الديبلوماسي»، في العام 1999، كما أطلق قناة «المستقلة» الفضائية، وفي العام 2005 أسس قناة «الديمقراطية» الفضائية.

- ألف عدة كتب منها كتاب «السيرة النبوية للقرية العالمية»، وكتاب «مودة أهل البيت عند أهل السنة» بالتعاون مع عائض القرني.

- بعد سقوط نظام بن علي في يناير 2011، أعلن الحامدي في مارس 2011، نيته ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية التونسية، بصفته رئيس تيار «العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية».

- شارك في انتخابات المجلس التأسيسي التونسي التي جرت في 23 أكتوبر 2011، وفازت قائمته «العريضة الشعبية» بالمركز الرابع بين القوائم بـ 19 مقعداً (بعد إلغاء 8 مقاعد لها) من أصل 217 مقعداً في المجلس الذي سيعد الدستور الجديد لتونس.

- شهدت بعدها مدينة «سيدي بوزيد» (مهد الثورة التونسية، حيث بدأت الانتفاضة التونسية في ديسمبر الماضي، عندما أشعل بائع فاكهة محمد البوعزيزي، النار في نفسه) احتجاجات وأعمال عنف متبادلة بين أنصار «العريضة الشعبية» ومعارضيها وذلك بعد انتخابات 23 اكتوبر 2011. وقد اتهم معارضو العاشمي الحامدي بأن أنصار حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل (الحاكم سابقاً) دفعوا رشا للناس للتصويت في الانتخابات لـ «العريضة الشعبية»، معتبراً أن هذا الحزب امتداد للتجمع. وقد نفى الهاشمي الحامدي ذلك

العدد 3341 - الأحد 30 أكتوبر 2011م الموافق 03 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:09 م

      صاحب قناة المستخلة

      صاحب قناة الفتنة المستقلة " المستخلة"

اقرأ ايضاً