العدد 3346 - الجمعة 04 نوفمبر 2011م الموافق 08 ذي الحجة 1432هـ

السعودية تستخدم تقنيات يوتيوب واس ام اس خلال الحج

تستخدم السلطات السعودية المعنية بشؤون الحج وسائل تكنولوجية متطورة مثل الرسائل النصية الهاتفية اس ام اس "للحد من سلوكيات خاطئة"، كما اطلقت على اليوتيوب قناة للافلام حول هذه الفريضة، وفقا لمصدر رسمي.
وقررت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقديم عدد من النصائح التوعوية والارشادية للحجاج عبر رسائل نصية اس ام اس بثتها احدى الشركات العاملة في مجال الهاتف الخلوي، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
واوضحت ان هذه الخطوة تاتي حرصا على "تقديم افضل الرسائل التوعوية التي تعزز الجوانب الايجابية اثناء اداء المناسك، وتحد من بعض ما قد يصدر من سلوكيات خاطئة" من دون ان تحددها.
من جهتها، اطلقت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) قناة خاصة على موقع اليوتيوب لنشر افلام الحج عليها وكل ما تمت طباعته واعداده للحج ، وذلك على الرابط التاليhttp://www.youtube.com/user/movieshaj.
وفي هذا السياق، قال الامير خالد الفيصل "نعمل لتكون مكة المكرمة مدينة ذكية تشكل التقنية فيها الاساس لكل المشروعات والخدمات التي تقدم للحجاج"، وفقا للوكالة.
اما وزير الحج فؤاد بن عبد السلام الفارسي فقال "لدينا معادلة ذهبية هي البنية الاساسية لتطويع التقنية (...) فالملف الالكتروني للحجاج ساعدنا كثيرا وخصوصا في التفويج ما بين المدن وفي التفويج داخل المدينة والمشاعر المقدسة".
ونقلت الوكالة عن رئيس لجنة التوعية والتوجيه في الهيئة سعود بن عبد العزيز الشايع قوله ان "الجهود تتركز على الارشاد والتوجيه ومنع المخالفات العقدية والاخلاقية والاخطاء التعبدية".
واشار الى ان الهيئة وزعت كذلك خمسمئة الف قرص مضغوط لمحاضرات صوتية باللغة العربية، كما وزعت ربع مليون قرص اخر تتضمن ستة افلام بست لغات لمواقع جبل عرفه والجعرانة وشهداء احد ومقبرة البقيع والمساجد السبعة "الخندق".
واكد الشايع تركيب "شاشات تلفزيونية لعرض الافلام التوعوية والبرامج الدعوية المترجمة مشيرا الى تصميم وبرمجة تطبيق لاجهزة الجوال المتطورة خاص بالحج يعمل على اجهزة الجوال الذكية تحت مسمى لبيك بعدة لغات".
من جهتها، اعلنت وزارة الشؤون الاسلامية انها تتواصل مع الحجاج عبر استخدام خدماتها الالكترونية الجديدة بتخصيص ثلاثة ملايين ومائتين وخمسون الف رسالة جوال نصية خلال ايام الحج.
وذكرت الوكالة نقلا عن رئيس اللجنة الاعلامية في الحج الشيخ طلال بن احمد العقيل قوله ان الرسائل "تم اعدادها وصياغتها بعناية فائقة لتدعم الجانب المعرفي لدى الحجاج وتسهم في بث المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها للتحذير مما يجلب الاذى عليهم والتذكير بما يجب ان يتعرف عليه الحاج".
واوضح ان الوزارة "كلفت اكثر من ثلاثة الاف من الدعاة والمترجمين والاداريين ب بتنفيذ خطة التوعية بأكثر من اثنين وثلاثين لغة عالمية".
يذكر ان اكثر من 1,83 مليون حاج وصلوا من الخارج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية لتادية مناسك الحج، بحسب مصادر رسمية.
كما يحج من داخل المملكة حوالى 150 الفا من السعوديين و63 الفا من المقيمين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا