العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

الكادر الطبي لـ «الوسط»: لم نتسلم رواتبنا بعد صدور الأحكام

الكادر الطبي خلال حديثهم إلى «الوسط»بشأن استقطاع رواتبهم
الكادر الطبي خلال حديثهم إلى «الوسط»بشأن استقطاع رواتبهم

أكد عدد من الأطباء الذين تمت محاكمتهم سابقاً في محكمة السلامة الوطنية، ويتم الآن استئناف محاكمتهم أمام القضاء العادي، أنهم لم يتسلموا رواتبهم منذ صدور الأحكام، متسائلين: هل سيتم خلال الأشهر المقبلة انتهاج السياسة نفسها أيضاً حتى تصدر المحكمة حكمها النهائي؟

وقالوا خلال لقاء مع «الوسط»: «بعد الإفراج عن الكادر الطبي تم السير على السياسة الأولى من قبِل وزارة الصحة وهي صرف نصف الراتب بحسب قوانين الخدمة المدنية التي تقتضي صرف نصف الراتب إلى الموظف في حال كان في المعتقل، على أن يصرف الراتب الأساسي للموقوف عن العمل إذا كان خارج المعتقل».

وذكر الكادر الطبي، وهم: نادر ديواني، غسان ضيف، زهرة السماك، فاطمة حاجي، عبدالخالق العريبي، نجاح خليل، إبراهيم الدمستاني، محمود أصغر وأحمد عمران، أن مشكلة الرواتب بدأت منذ عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية لشهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين.

(التفاصيل ص4)


أكدوا أن صرف نصف الرواتب بعد الإفراج يخالف قوانين الخدمة المدنية

الكادر الطبي لـ «الوسط»: لم نتسلم راتب أكتوبر ومستحقات فبراير ومارس

مدينة عيسى - فاطمة عبدالله

قال عدد من الكادر الطبي، الذين تمت محاكمتهم سابقاً في محكمة السلامة الوطنية، ويتم الآن استئناف محاكمتهم في المحاكم العادية، إنه لم يصرف لهم راتب شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حتى الآن، وذلك بعد أن كان يصرف لهم نصف راتب بعد الإفراج عنهم، معتبرين ذلك مخالفة لقوانين الخدمة المدنية.

واستغرب الكادر الطبي عدم صرف رواتبهم وخصوصاً أنه تمت إعادة محكامتهم ما يعتبر إلغاءً للأحكام السابقة، متسائلين عما إذا ستصرف لهم رواتب الأشهر المقبلة أما لا.

وأوضح الأطباء أن المشكلة بدأت بعدم تسلم راتب شهر مارس/ آذار الماضي والساعات الإضافية لشهر فبراير/ شباط الماضي، مشيرين إلى أنه تم صرف نصف راتب للأطباء الموقوفين في الأشهر التي تلت هذه الفترة على رغم الإفراج عن طبيبتين في تلك الأثناء، وتم الاستمرار في صرف نصف الراتب بعد الإفراج عن الكادر الطبي بكامله، في الوقت الذي يجب فيه على وزارة الصحة صرف رواتب الكادر الطبي كاملة بحسب قانون الخدمة المدنية وخصوصاً مع إطلاق سراحهم.

ولفتوا إلى أن «جميع من وجهت إليهم تهم الجناية لم يتم صرف راتب شهر أكتوبر لهم، ما أدى إلى مراجعة وزارة الصحة، إلا أن المراجعات لم تسفر عن أية نتيجة».

جاء ذلك خلال لقاء «الوسط» مع عدد من الكادر الطبي وهم: نادر الديواني، غسان ضيف، زهرة السماك، فاطمة حاجي، عبدالخالق العريبي، نجاح خليل، إبراهيم الدمستاني، محمود أصغر، أحمد عمران.

وفي ما يتعلق بكيفية صرف الرواتب طوال فترة التوقيف ووجود الأطباء في المعتقل؛ ذكر الأطباء جميعهم أن الرواتب كانت تنزل بشكل اعتيادي، إلا أنه كان يتم صرف نصف الراتب وذلك بحسب قانون الخدمة المدنية الذي ينص على أنه في حال كان الموظف مسجوناً فإنه يتم صرف نصف الراتب، في حين يتسلم الراتب الأساسي الموقوف عن العمل الموجود خارج المعتقل، إلا أنه على رغم ذلك كانت هناك نوع من «الخربطة» في صرف الرواتب.

وقال عبد الخالق العريبي:»إن سياسة قطع الأرزاق بدأت قبل الاعتقال وتوجيه الاتهامات، إذ تم إيقاف الراتب قبل إجراء أي تحقيق ومن دون تحقيق إداري في المستشفى، ثم تم بعد ذلك صرف نصف الراتب».

وأضاف أن علاوة شهر فبراير لم تصرف له، إضافة إلى عدم صرف علاوة شهر مارس أيضاً، مؤكداً أن ذلك يعد «اعتداء» على حقوق الناس.

واستغرب العريبي من طريقة التعامل مع أكاديميين مهنيين لديهم خبرة طويلة في مجال عملهم، وإهانة كرامة مهنة الطبيب.

في موضع آخر؛ أشار العريبي إلى أنه كان تمت الموافقة على ترقيته وإعلانها، إلا أنه في نهاية شهر مارس تم إيقاف الترقية من قبِل ديوان الخدمة المدنية، أي قبل اعتقاله.

من جهته، استغرب محمود أصغر من مصادرة حق من حقوق العامل؛ ألا وهو الراتب، الذي هو حق يتسلمه العامل وليس هدية يتسلمها من دون مقابل.

5 دنانير مرتب شهر

فاطمة حاجي هي الأخرى لم تتسلم «منذ فترة الاعتقال في 17 إبريل/ نيسان حتى 8 مايو/ أيار الماضيين راتب شهر إبريل، على رغم العمل في بداية هذا الشهر، كما أن علاوات المناوبات التابعة لشهر مارس لم تصرف أيضاً وتعادل 156 ساعة».

وقالت لقد تسلمت مرتبي لأحد الأشهر خمسة دنانير فقط، وأفضل ما تسلمته من راتب كان 200 دينار، إلا أنه على رغم ذلك حتى ففي حال صرف نصف الراتب؛ فإنه يتم الاستقطاع من هذا الراتب أيضاً، وكما الحال مع بقية الأطباء لم يتم صرف راتب شهر أكتوبر.

في الوقت الذي أكد فيه أحمد عمران انه في البداية كان يتم صرف نصف الراتب الأساسي ونصف العلاوة الاجتماعية، إلا أنه في شهر أكتوبر لم يتم صرف الراتب، في الوقت الذي وعدت فيه الوزارة بصرف مستحقاته لشهر إبريل في شهر أكتوبر وذلك بعد عدة مراجعات وخصوصاً أنه لم يتم صرف المستحقات لذلك الشهر، إلا أنه لم يتم صرف راتب شهر أكتوبر ولا مستحقات شهر إبريل.

وقال عمران: «إن الجميع يعلم أن زوجتي ربة بيت وأنا المسئول عن المنزل، كما أني مسئول عن 3 أولاد يدرسون على حسابي الخاص».

أما نجاح خليل وهي أم لخمسة أطفال فأكدت هي الأخرى أنها من تقوم بإعالة أسرتها وخصوصاً بعد وفاة زوجها، متسائلة عن سبب عدم صرف راتب شهر أكتوبر.

وأشار نادر الديواني إلى أن بعض الأشهر تم صرف نصف الرواتب، في الوقت الذي هناك أشهر لم تصرف فيه الرواتب، كما هو الحال مع راتب شهر أكتوبر.

من جانبه، أشار إبراهيم الدمستاني إلى أنه بتاريخ 4 إبريل تم اعتقاله وبتاريخ 10 إبريل وصلته رسالة تطالبه بتبرير الغياب وذلك من خلال حضوره للمسئولين، أو أنه سيتم فصله في حالة عدم المراجعة.

وقال الدمستاني: «بحكم اعتقالي لم أراجع المسئولين، وتم صرف راتب شهر إبريل فقط ومن بعدها لم أتسلم أي راتب، وليس لي علم بما إذ كنت مفصولاً الآن أم لا».

التوقيف عن التدريس يطول الأطباء بعد الاعتقال

أكد عدد من الأطباء أنه بالإضافة إلى توقيفهم عن العمل في وزارة الصحة؛ تم إيقافهم عن التدريس في الجامعات التي يقدمون الدروس فيها، فقد ذكرت زهرة السماك أنها تعمل أستاذاً مساعداً في إحدى الجامعات وقد تم اقتطاع الراتب من دون سابق إنذار على رغم أنها كانت تعمل لآخر يوم قبل الاعتقال، مشيرة إلى أنه تم إنهاء الخدمة من دون أي سابق إنذار.

في الموضوع ذاته؛ قالت فاطمة حاجي إنها أوقفت عن العمل بإحدى الجامعات بحجة أنها تم إيقافها عن العمل في مجمع السلمانية الطبي، مستغربة الربط بين هاتين الجهتين، لافتة إلى أن الجامعة نفت وجودها عندما تم السؤال عنها في الجامعة، على رغم وجود أدلة منها جدول التدريس.

انتهاء فترة التوقيف والمصير مجهول

أما فيما يتعلق بانتهاء فترة التوقيف؛ فقد أشار الكادر الطبي إلى أن فترة توقيفهم انتهت، إلا أنهم مازالوا يشعرون أن مصيرهم مجهول، فقد أشارت فاطمة حاجي إلى أنها راجعت وزارة الصحة أكثر من مرة إلا أنه لم يتم الرد عليها، مبينة أنها وضعت عبر شبكة التواصل الاجتماعية (تويتر) بأنها ستعود للعمل، إلا أنها تفاجأت بعد يوم بوضع نقاط تفتيش مشددة عند مجمع السلمانية الطبي.

أما زهرة السماك؛ فأوضحت أن القانونيين أكدوا أن الحكم الذي صدر غير نهائي، إضافة إلى أن النيابة استأنفت الحكم مما يعتبر الأحكام السابقة لاغية، كما أن النيابة أكدت بدورها أن المتهمين يعتبرون بريئين حتى انتهاء فترة إعادة المحاكمة وعليه فإنهم يتمتعون بحكم البراءة خلال هذه الفترة وبالتالي فهم يستحقون راتبهم بالكامل.

أما فيما يتعلق بباقي الأطباء فأكدوا أن المصير مجهول وخصوصاً مع عدم تجاوب وزارة الصحة.

من جانبه أشار عبدالخالق العريبي إلى أن العديد من الأطباء الذين تتم محاكمتهم حاليّاً لا يملكون عيادات خاصة ويحتاجون إلى ترخيص لفتح عيادة خاصة، مبيناً أن الأطباء معلقون الآن فهم لا يستطيعون العودة إلى العمل، كما أنهم ليس بمقدرتهم فتح العيادات لعدم القدرة على الحصول على ترخيص، فضلاً عن عدم القدرة على مزاولة العمل في القطاع الخاص.

ونوه إلى أن قطع الرواتب وعدم القدرة على الحصول على ترخيص، وعدم إعادة الأطباء إلى أعمالهم يعد قراراً بقتل الأطباء ومنعهم من حقهم في الحياة، وقال: «إن هذا يعد تعدياً على الحقوق وعلى الإنسانية».

واتفق معه محمود أصغر الذي أكد أن لكل مهنة أخلاقيات، لكنه تساءل عن أخلاقيات قطع الأرزاق، مبدياً استغرابه من تشويه سمعة الأطباء قبل صدور الأحكام النهائية، مؤكداً أن الصمت الذي تمارسه وزارة الصحة أمر غير مقبول

العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 9:52 ص

      الله هو الرازق ولست انت

      يا من قطعت ارزاق الناس اعلم انك ستقف معهم يوم الحساب و حينها لا مفر من العداله

    • زائر 31 | 8:07 ص

      اشرف الناس

      لم تشهد الانسانية في التاريخ الحديث ما حدث لكم ولاهل البحرين, ولكني اقول لكم الستم على حق, اذا لا خوف ولا حزن, احرار الامة والعالم معكم, الله معكم, والتاريخ سيخلدكم, سياتي اليوم الذي تكرمون فية قريبا, انتم من يستحق اغل الاوسمه في الدنيا والاخرة, اليس ( من احيا نفسا كأنما احيا الناس جميا), وانتم بعد الله سبحانة وتعالى من انقد الكثير من احرار هذا الوطن وفديتم بانفسكم وعانيتم ماعانيتم فلكم من الله خير الجزاء ومن اخوتكم واخواتكم خير الدعاء يا اغلى واعز واكرم وانقى واشرف الناس

    • زائر 30 | 7:44 ص

      رد على زائر 25 طالبة كويتية{ شكرا لشعب الكويت }

      الشكر موصول للكويت أميرا (بوناصر) وحكومة وشعبا لأن أهل الكويت أهل نخوة وحمية. كيف لا يكون ذلك وسمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد - ذلك الأنسان العادل الذي يحنو على شعبه ويمسح دمعة اليتيم ويقف مع الضعيف حتى بنيت الكويت كحاضرة للديمقراطيات العريقة على مستوى الوطن العربي.
      كل الشكــــــــــــــــــــــــــر من الأعماق لشعب الكويــــــــــــــــــــــــــــــت الشقيقة.

    • زائر 27 | 6:02 ص

      الله كريم .

      سوف يتم تعويضكم ماديا و معنويا عن قريب جدا .

    • زائر 25 | 4:55 ص

      طالبة كويتية

      تحياتي للكادر الطبي الشريف
      شعب البحرين لن يجوع بوجود المخلصيين الوطنيين لا من يتكلم بالطائفية من اجل المناصب والمصالح وكلنا نمد يدنا لكم

    • زائر 22 | 4:49 ص

      الكادر الطبي

      لم تحصلوا على رواتبكم ولن تموتوا لان الرازق والرزاق هو الله ولكنكم نلتوا العزة والكرامة بمواقفكم المشرفه لانفسكم ولمن يحبك في الله.....والنصر لاهل العزة والهمم العاليه باذن الله...313

    • زائر 21 | 4:33 ص

      الله اكبر

      هؤلاء يمارسون حرب تجويع والاموال تذهب لغير اهلها الله اكبر

    • زائر 17 | 2:32 ص

      من يحتاج الى محاكمة

      اللي يحتاج لمحاكمه هم لجان التاديب اللي من ضمن عناصرها ناس اميين ماعندهم شهادة ابتدائي لكنه الحقد وروح الانتقام والحسد من كل الناجحين

    • زائر 16 | 1:29 ص

      الحقد الاعمى

      هده نتائج الحقد الاعمى المغلغل في قلوب البعض والدي يدعي أن رسول الانسانيه والسماء نبيه وقدوته بالسان فقط .مع أن نبي الرحمه كان عطفه وحنانه شمل البشريه كلها وحتى جاره المشرك كان له نصيبا من تلك الاخلاق الفاضله .هده تعاليم ديننا .أما من يترصد للناس في أرزاقهم فهده أخلاقه وصفاته فقط لا دخل لمحمد بن عبدالله بها .

    • زائر 15 | 1:22 ص

      صبرو شوي

      توها الناس مستعجلين على ويش ، ويش وراكم ، جهال مدارس أعياد إلتزامات مصاريف عائلية ووووووو
      زين صبرو شوي

    • زائر 14 | 1:16 ص

      والله تدمع العين

      والله بالعزيز علينا ان نرى هذا المشهد ولا نستطيع عمل شيئ لأجلكم انتم من خدمتم الناس انتم من سهرتم على راحة الناس انتم من بذلتم كل مافي وسعكم من اجل شفاء المرضى جميع المرضى من الرياضين وكبار السن والاطفال وممن يعاني من اسنانة من تشوهات او اصابات بامراض مختلفة والله صعب ما نشاهده الآن من ظلم لكم ولكن الجزاء عند صاحب الجزاء الاكبر عندالعزيز الجبار اللذي سيأخذ لكم مظلمتكم ويعوضكم خير مما انتم فيه واعلمو ان جميع شعب البحرين الشرفاء يدعون لكم وحزينين من اجلكم والعيد الاكبر هو يوم عودتكم لمرضاكم

    • زائر 12 | 1:00 ص

      يمهل لا يهمل

      أنشاء الله تستلمون حقوكم كلها و راسكم مرفوع ياشرفاء وما الأرزاق إلا بيد الله وأدعوا الله أن ينصر كل مظلوم في هذا البلد وأن ينتقم له من ظالمية ويفرج عنا فرجاً عاجلاً

    • زائر 11 | 12:28 ص

      هل تصريحات كلبنتون الأخيرة بشأن البحرين تنفع؟

      المسئولين الذين تسببوا بالفصل لم يتجاوبوا مع التوجيهات الداخلية بعد.

      لماذا؟

      مع تحياتي
      مهندس اتصالات مفصول

    • زائر 9 | 12:26 ص

      يعز علينا

      يعز علينا هذا الموقف ياأشرف وانقى واطهر الناس انتم تستحقون من يبذل نفسه لأجلكم لقد حملتم العذاب من اجلنا ادعو اللة ان يعضوكم كل الخير في مالكم وفي أبنائكم يكفي ان اغلب الناس من اخوانكم عندما يقرأ ما تقولونه يبكي يبكي لهذا العطاء والتضحية يحق لأبناء البحرين ان تفخر بكم

    • زائر 7 | 11:42 م

      شكرا لكم شكرا لكم شكرا لكم

      شكرالكم شكرالكم شكرالكم نحن نفتخر بكم ونعتز بكم ونتبهابكم انتم انتم انتم اهل العطاء من غير حدود انتم التاج على الراس وانتم من يصنع المستحيل وان ينصركم الله فلا غالب عليكم نعم نفتخر ونفتخر ويشهد التاريخ ان لكم مواقف لا تنسى وتخيط بماء الذهب منصورين والناصر الله

    • زائر 3 | 10:44 م

      حرب إبادة

      حرب يغذيها الإعلام الرسمي وشخصيات رسمية بالحقد والحسد والتشفي هدفها الإبادة البطيئه لطبقه لم يستطيعوا إيقاف نجاحاتها لسنوات بالرغم من المحاولات المتكرره من خلال التحكم في البعثات والترقيات وتوزيع المناصب على أسس عنصريه

اقرأ ايضاً