العدد 3358 - الأربعاء 16 نوفمبر 2011م الموافق 20 ذي الحجة 1432هـ

وزير الخارجية يشارك في اجتماع «التعاون العربي التركي» بالرباط

وزير الخارجية مشاركاً في اجتماع الرباط
وزير الخارجية مشاركاً في اجتماع الرباط

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في اجتماع الدورة الرابعة لمنتدى التعاون العربي التركي على المستوى الوزاري الذي عقد صباح أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) في العاصمة المغربية (الرباط).

وأكد وزير الخارجية في مداخلة قصيرة في الاجتماع، النظرة الاستشراقية الحكيمة التي تضمنتها كلمة عاهل المملكة المغربية الشقيقة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للاجتماع، باعتبارها تضع أسس العمل العربي التركي من خلال رؤية أكثر وضوحاً وواقعية وتنظيماً وتماسكاً.

وفي هذا الشأن؛ أشار وزير الخارجية إلى أهمية التعاون العربي التركي لإعادة التوازن الاستراتيجي في المنطقة، وذلك من أجل تحقيق ما تصبو إليه من أمن واستقرار يعود بالمنفعة على الجانبين.

وتناول الوزير في مداخلته أهمية التعاون في المجالات الاقتصادية بين الجانبين العربي والتركي، وخصوصاً فيما يتعلق منها بتطوير البنية التحتية للمواصلات بين تركيا والدول العربية برّاً وبحراً وجوّاً، مشيراً في هذا الخصوص إلى مشروع السكة الحديد بين الجانبين لما له من أهمية في توثيق العلاقات على جميع الأصعدة، مستذكراً كذلك أهمية تعزيز التواصل الحضاري والثقافي مع الجمهورية التركية وشعبها الصديق وذلك لما يجمع بينهما من إرث حضاري مشترك.

واتفق الوزراء في نهاية اجتماع منتدى التعاون العربي التركي على خطة التحرك الاستراتيجية للتعاون بين الدول العربية وتركيا، كما تم إقرار مبادرة الرباط من أجل شراكة عربية شاملة ومستديمة للفترة من (2012 إلى 2015)، والتي تعتبر البرنامج العملي لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها من مجالات التعاون المشترك

العدد 3358 - الأربعاء 16 نوفمبر 2011م الموافق 20 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً