العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

ويكيبيديا إكسترا : قلعة شنقل في مكة المكرمة

قلعة شنقل، هي قلعة أثرية حصينة في تربة البقوم وتحديداً في قرية اللبْط شرقيّ وادي تربة في (منطقة مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية) وهي مبنية على منحدر سلسلة ضلع الصُبُر الصخري الذي يعتبر أحد الحدود الشمالية الغربية لحرة البقوم، وترتفع 1166 متراً عن سطح البحر.

لا يوجد معنى محدد لاسم القلعة ولكن لها عدة معان، فمنه: ميل، مأخوذ من الميل وعدم الاستواء على الأرض، ويفسر ذلك بناءه على منحدر أو أرض مائلة. ويقال أيضاً إن معنى شنقل هو السقوط، ويفسر ذلك بسقوط الأعداء حول جدرانها. ويقال كذلك إن معنى شنقل: مفتوح، فيقال البيت مشنقل أي بابه مفتوح، ويفسر ذلك بكثرة الدخلاء على شنقل طلباً للأمان وغير ذلك. ويقال أيضاً إن شنقل كلمة تركية الأصل وقد كان استخدامها مشاعاً قديماً في الحجاز.

يعتقد البعض أن من بنى قلعة شنقل هي الأميرة غالية البدرية البقمية، بينما يذكر المؤرخ محمد بن غنام أن قلعة شنقل كانت مكتملة البناء والسكن من بعد العام 1150 هجريةن وهيئة الآثار في السعودية تقول إن عمر القلعة قارب 300 عام، بذلك نجد أن التواريخ المعطاة تقول إن بناء قلعة شنقل كان في عهد الشيخ عبدالرحمن بن سلطان البدري أبو الأميرة غالية البقمية وبانيها هو الشيخ راجح بن منفور البدري.

قلعة شنقل جزء من ديار قبيلة البدارا بصفة خاصة وبلاد البقوم بصفة عامة، وهم سكانها الأصليون وهم من أهل دجنة القدماء «اللبط والعلاوة ومساعيدات ورمادان (السوق) ومنيف وكرا» وغيرها من الأماكن في تربة

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً