العدد 3371 - الثلثاء 29 نوفمبر 2011م الموافق 04 محرم 1433هـ

نحو 80 مصابا في اشتباكات بين نشطاء و"بلطجية" في ميدان التحرير

قال أطباء وشهود عيان إن نحو 80 شخصا أصيبوا يوم الثلاثاء في اشتباكات بين نشطاء وبلطجية في ميدان التحرير بالقاهرة. وقال السياسي الإصلاحي البارز محمد البرادعي ان "البلطجية" هاجموا المحتجين الذين دخل اعتصامهم في الميدان الان يومهم الحادي عشر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عادل عدوي مساعد وزير الصحة للشؤون العلاجية قوله إن عدد المصابين بلغ 79 وإن 27 منهم نقلوا إلى المستشفيات وعولج الباقون في عيادات الميدان المؤقتة. وكان النشطاء وبينهم بعض من اعتصموا في ميدان التحرير منذ 11 يوما قاموا يوم الثلاثاء بطرد الباعة الجائلين ومن قالوا إنهم بلطجية من الميدان لكن من طردوا عادوا ومعهم عدد كبير من البلطجية وهاجموا الميدان من ميدان عبد المنعم رياض المجاور. وقبل أيام قال نشطاء إن شبانا غير معروفين يدخنون سجائر محشوة بالبانجو أو الحشيش أو يتعاطون حبوبا مخدرة يترددون على الميدان وإنهم يخشون منهم على الاعتصام الذي يطالب بالإنهاء الفوري للإدارة العسكرية للبلاد.

وقال النشطاء إنهم عملوا على طرد هؤلاء الشبان ومعهم الباعة الجائلون الذين بدا أن بعض البلطجية يتسترون بهيئتهم. وقال التلفزيون الرسمي إن باعة جائلين طرف في الاشتباكات. وفي انتقاده للمجلس العسكري الذي يحكم البلاد قال البرادعي في صفحته على موقع تويتر "البلطجية الان يهاجمون المحتجين في التحرير. والنظام الذي لا يستطيع حماية مواطنيه هو نظام فشل في أداء وظيفته الاساسية." وأظهرت لقطات تلفزيونية حية قنابل حارقة تنطلق في سماء الليل في اتجاه الميدان وتنفجر على الطريق قرب المتحف المصري بالقاهرة غير بعيد من تجمع المحتجين.

وسمع احد شهود العيان عشر طلقات على الاقل مع اندلاع الاشتباكات في احد أطراف الميدان حيث يطالب المحتجون بالرحيل الفوري للمجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط. وقال الطبيبان إبراهيم أحمد وأحمد عزت لرويترز إنهما عالجا سبعة نشطاء في عيادة مؤقتة أقاماها قرب مكان الاشتباكات بينما قال شهود عيان إن سيارات إسعاف تنقل من تلحق بهم إصابات جسيمة إلى عيادات ميدانية أخرى كانت أقيمت في السابق في الميدان أو إلى المستشفيات القريبة في المدينة. وقال الشهود إن المهاجمين استخدموا القنابل الحارقة والحجارة والزجاجات الفارغة في بداية الهجوم لكنهم استخدموا أيضا طلقات الخرطوش. وقال المنسق الجماهيري لحركة شباب 6 ابريل في محافظة القليوبية المجاورة والذي أصيب بطلقة خرطوش في الوجه لرويترز "الهجوم تشنه عصابات منظمة وكان الغرض منه استدراج المعتصمين إلى خارج الميدان."

وأضاف بينما ضمادات على وجهه بعد علاجه "حين رأى البلطجية أنني أنادي على المعتصمين بألا يخرجوا خارج الميدان ضربني أحدهم بطلقة في وجهي." وقال الناشط شادي محمد إنه لا يستبعد أن تكون وزارة الداخلية وراء الهجوم. ووقعت الاشتباكات مع ختام الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشعب التي سادها الهدوء وهي أول انتخابات تجرى في البلاد منذ إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط. ويعتصم ألوف النشطاء في ميدان التحرير منذ يوم 18 من نوفمبر تشرين الثاني. وقال محمد السعيد أحد قادة الجماعات التي نظمت الاحتجاج للتلفزيون المصري "الباعة الجائلون هم من يرمون كرات اللهب ومعهم أنابيب (اسطوانات) بوتاجاز وليس معهم أي أوراق تثبت هوياتهم ويريدون أن يبقوا في الميدان." وأضاف "كلهم متمركزون في (ميدان) عبد المنعم رياض (المجاور الآن) ونحن نريد أن نحمي الناس والأسر التي في الميدان."

وفي وقت سابق قال شهود عيان إن مشاجرات نشبت بين باعة جائلين كانوا يخدمون المحتجين المعتصمين في ميدان التحرير. وقال الشهود ان اندلاع المشاجرات أدى إلى تدخل المسعفين الذين يعملون في الميدان لإنهائها. وكان بعض المشاركين في المشاجرات يحملون عصيا وتم إتلاف اكشاك الباعة. وعلى مدى أيام عديدة في الأسبوع الماضي كان المحتجون يشتبكون مع الشرطة في الشوارع القريبة وهاجمت الشرطة في اكثر من مناسبة الميدان في محاولة لإخلائه. وسقط في الاشتباكات 42 قتيلا وأصيب نحو ألفين. (
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:15 ص

      25 يناير(زائر الاول)

      اضم صوتي الى صوتك لا كن انت لم تذكر باتفاق مع الاخوان المسلمين والمجلس العسكري وذكرت سابقا على هذه الصفحه الحره بانه سيتم سحق الميدان بمن فيه باتفاق ومباركه غير معلنه من الاخوان

    • زائر 6 | 5:46 ص

      وتالله عيب

      ترى البلطجية موجودين في كل مكان و السلطات تغذيهم و إلا أين هم من كل هذه التحركات لولم يكن من يؤيدهم و يمدهم بالمال و الرجال...

      نعم يا أخي البلطجية هم أساس الفتن في المجتمعات العربية...

      أيضا أود أن أذكر أن المعارضة أينما تكون هي في مصلحة السلطة لأن المعارضة ستعلم السلطة بالنقصان و التقصير في أي مجتمع عربي و هذا بحده يعتبر في مصلحة السلطة لإيجاد الحل المناسب ..
      الم يقل أصحاب الخلافة الراشدة ما مضمونه "قوموني إن رأيتم إعوجاجا في إحدى مؤسساتنا" بمعنى أسدوا الي كل طالح لنوجد الحل

    • زائر 5 | 5:42 ص

      بحريني مقهور حده .

      لا مبارك مازال يحكم مصر من داخل قصره , و الدليل على ذلك وجود البلطجية في كل مكان و زمان .
      لو يخرج لنا بطل مصري شريف و يغتاله , مثل ما تم أغتيال المقبور الصهيوني السادات , لرأيت الشعب المصري يتنفسون الصعداء .

    • زائر 3 | 4:09 ص

      ضد البلطجية

      مو مخرب بلاد المسلمين غير البلطجيه .
      البلطجيه الدنيا عندهم الجنة لا يفكرون في الحساب ولقاء رب العالمين .
      البلطجية هم اساس الفتنة بين المسلمين .

    • زائر 2 | 2:14 ص

      بعد مبارك0

      لن تهدأ مصر وستكثر البلطجية وستنشط اللصوصية والجريمة المنظمة والكل يردد احنا الى شلنا مبارك طيب وحتعمل ايه بعد كده الريس تخلى فين الراحة والهدوء فين مصر القوية مليونين مبحبوش مبارك و60 مليون بيحبوه طيب فين المقارنه محدش اتكلم الكل طبل وزمر فى الميدان وكل يوم نسمع حكاية 0 يخرب بيت الى كان السبب0

    • زائر 1 | 1:40 ص

      يا المصريين

      يا اخوانا في مصر وشعبنا الحبيب كل هاذا الي صار لكم اكيد منسق مع الحكم العسكري وهم يريدون ترجيع الحكم السابق بكل الطرق فاحذرو من تاخير الانتخابات الرئاسيه يريدون تضييع الوقت ويماطلون في ذلك. سوال؟ من الذي ارسل البلطجيه الى الميدان لقمع المتظاهرين؟ ولماذا وزاره الداخليه والدفاع لم تقوم بحمايه المدنيين المحتجين في الميدان؟بالتاكيد انهم بلطجيه تابعين الى النظام المخلوع وبحمايه من الحكم العسكري الحالي .

اقرأ ايضاً