العدد 3372 - الأربعاء 30 نوفمبر 2011م الموافق 05 محرم 1433هـ

صرخة المفصولين عن العمل

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تداعى مئات المفصولين عن العمل إلى الاعتصام صباح أمس أمام وزارة العمل، للمطالبة بإرجاعهم لأعمالهم.

ليست هذه المرة الأولى التي يعتصم فيها المفصولون، فقد سبق أن اعتصموا لأكثر من عشر مرات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولكنه الاعتصام الأول بعد صدور تقرير بسيوني. وقد بدا واضحاً الاستناد هذه المرة إلى التقرير والمطالبة بتنفيذ توصياته، طلباً للعدالة والإنصاف.

الدعوة للاعتصام وجّهتها الجهات العمالية والنقابات، للمطالبة بإرجاع المفصولين كحقٍ دستوري أصيل للمواطن، من المعيب مناقشته أو إكثار النقاش فيه، وخصوصاً بعدما ورد على لسان بسيوني من إشارات واضحة إلى أن الفصل جاء على خلفية سياسية بحتة، وهو ما يعرفه الجميع.

المنظمات الدولية والاتحادات النقابية عبر العالم كان لها موقفٌ واضحٌ ومشرّفٌ في هذه القضية الإنسانية منذ أسابيعها الأولى، فقد أدانت عمليات الفصل الجماعي، وطالبت بإعادتهم إلى أعمالهم. وهي مطالبةٌ عبّر عنها بسيوني حتى قبل أن تكتمل أعمال لجنته، لما لمسه من ظلمٍ بيّنٍ في هذا الإجراء غير الدستوري، وغير العادل، وغير المحق.

الفصل له دوافع سياسية بحتة، وينطبق عليه صفة الفصل التعسفي، وقد راح ضحيته حوالي ثلاثة آلاف مواطن، وهي نسبة ضخمة جداً بالنسبة لعدد السكان. وقد بدأت القضية بفصل سياسي، حين شاركت النقابات في الحراك السياسي السلمي في فبراير الماضي، وبعد شهرٍ تحوّل الأمر إلى فصل أمني، تمت فيه ملاحقة كل من شارك في أي اعتصام، وشارك في ذلك الإعلام الرسمي بنهجه التحريضي... وتوالت بقية فصول القصة.

ردود وزارة العمل أقل ما يقال عنها أنها متهافتة، فقد شاركت فيما مضى في تغطية عمليات التسريح بمواقفها المتذبذبة، وآخرها الادعاء بأنها خاطبت «الشركات المعنية لحثها على الإسراع بالنظر في موضوع جميع من تم فصلهم فصلاً غير قانوني استناداً للجنة تقصي الحقائق». وهو كلامٌ رجراجٌ ليس له طعمٌ ولا رائحة، ردت عليه إحداهن بالقول: ««دعوها ترجع موظفيها حتى تطالب الشركات الأخرى بإرجاع المفصولين». كلامٌ لا قيمة له ما لم تتبعه خطواتٌ جديةٌ على الأرض، لتدارك ما تمّ ارتكابه بحق هؤلاء وأسرهم من قطع أرزاق وحرمان وضائقةٍ ماليةٍ وشظفِ عيش.

وهناك قناعةٌ عامةٌ بين هؤلاء خصوصاً بعد صدور تقرير بسيوني، بأنه لا يوجد تحركٌ جديٌ من قبل الحكومة لجبر الضرر الواقع بهم، وأن ما يجري إنما هو إيغالٌ في إيقاع الأذى بهم، بدليل أن معاناتهم يمكن إنهاؤها بقرارٍ خلال 24 ساعة. وهي معاناةٌ ستبقى رواسبها في الذاكرة العامة حتى بعد أن تتم التسوية، اليوم أو غداً أو بعد غد، كواحدةٍ من أسوأ صنوف العقاب الجماعي في تاريخ البحرين الحديث. فمن الأمور التي يصعب نسيانها، أن يتصل بك شخصٌ ليبلغك بقرار قطع رزقك، بتهمةٍ لا ترقى أصلاً لمستوى جنحة.

القضية تكشّفت عن وجود فئات متربصة استغلت الظرف الطارئ لتتسلق على جثث الآخرين. وكشفت وجود تيارات دينية لم يردعها دينٌ ولا ضميرٌ عن اتخاذ مواقف غير أخلاقية، استباحت فيها قطع الأرزاق، بما يتعارض مع القناعات الراسخة لدى عامة المسلمين، وذلك تغليباً لمصالح فئوية وجماعاتية ضيقة.

في نهاية اعتصام أمس، صدر بيان بدأت ديباجته بالقول: «نحن ضحايا أكبر عملية فصل ووقف من العمل بسبب التعبير عن الرأي من كل المهن والاختصاصات والأعمار والمستويات والفئات الاجتماعية والجندر، مفصولين أو موقوفين لسبب التمييز ضدنا بسبب الرأي أو الاعتقاد أو النشاط الاجتماعي أو النشاط النقابي»

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3372 - الأربعاء 30 نوفمبر 2011م الموافق 05 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 10:29 ص

      الفصل التعسفي بوزارة العدل

      أقدمت وزارة العدل على فصل موظفة بعيد تسليم رئيس اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق تقريرها وقالت انها "تسلمت يوم أمس قرار فصلها من وزارة العدل من دون أي إنذار"،واستغرب من أن "عملية الفصل تمت من قبل الوزارة التي يترأسها الوزير العضو في اللجنة الوطنية لتنفيذ توصيات تقرير بسيوني وقال المصدر المقرب: "بينما توضح رسالة الفصل أن سببه يعود لمشاركتها في الاعتصامات"، وختم بأن "الكثير من الجهات الحكومية تراجعت عن قرارات بالفصل بينما يأتي هذا القرار بالفصل الآن".

    • زائر 39 | 8:18 ص

      او الامنماء الطائفى او عنوان السكن او الاسم

      او الامنماء الطائفى او عنوان السكن او الاسم

    • زائر 38 | 6:59 ص

      من تقرير بسيوني { الفصل بدافع الانتقام }

      تنص الفقرة: { أفادت أقوال أدلى بها ممثلون لهيئات جكومية وشركات ضالعة في عمليات الفصل من العمل أن كثيرا من حالات الفصل التي زعم أنها تستند إلى التغيب عن العمل كان الدافع إليها في حقيقة الأمر الأنتقام من الموظفين الذين أشتبه في ضلوعهم في المظاهرات. وهذا كان واضخا في حالات الفصل في وزارة التربية والتعليم وشركة بتلكو وطيران الخليج.

    • زائر 37 | 5:47 ص

      شكرا لك وبيض الله وجهك

      بارك الله فيك اخي الكريم في ما كتبت وتكتب في شأن المفصولين الذين يعانون قسوة الفصل التعسفي الذي طالهم فنسأل الله ان يعيد كل المفصولين الى أعمالهم بكامل حقوقهم وان ينتقم لنا من الذين فصلونا وساهم في فصلنا و.........

    • زائر 34 | 4:12 ص

      السلطة هي من اعطت الضوء الاخضر

      الحكومة هي ضمنيا وبسكوتها هي التي تساند القوى الرجعية وأزمة البلد يعني مثل درب الزلق سوى خباز وعنده مطعم وكأنه الخباز مو له ، هي افتعلت الازمة للمفصولين بمساندتها اللوبي الذي يعيش في الظل ويطبق اجندات طائفية مقيته الحكومة ادرى بها واعلم بها فهي الغطاء لها وتتحرك في ضمن فلكه وتحتمي به . وهذا ليس بجديد في دهاليز وعلوم المكر السياسي .

    • زائر 33 | 3:48 ص

      مجلس النواب وآخر زمان...

      يناقشون اعضاء مجلس النواب المشاكل الفرعية ولا يناقشون المشاكل الاصلية في مملكتنا الغالية يناقشون : غزارة الامطار والمسرحين والدعارة وغيرها وتركوا المشاكل الفرعية وهي حكومة منتخبة ومجلس كامل الصلاحيات ودوائر انتخابية عادلة وانتهاك حقوق الانسان الجسيم الذي انتهكته الحكومة في تلك الاشهر الغابرة ......... وهذا ما ذكره لهم تقرير اللجنة الملكية لتقصي الحقائق لجنة بسيوني.. لماذا لا يناقشون الاعضاء هذا ؟ لأن المجلس صوري وشكلي.

    • زائر 30 | 3:07 ص

      دولة القانون

      انا لي رأي متواضع لما ولحد الآن لم ترفع قضايا جماعيه للمحاكم المختصه على المؤسسات والشركات وتمارس فئة من المفصولين ضغطها على الشارع والفئه الأخرى عن طريق القانون ولحسب علمي هناك محامين شرفاء مستعدين لمد يد العون والمساعده في القضايا الانسانيه

    • زائر 29 | 3:06 ص

      متألق يا سيد قاسم

      لو في منك أثنين يا السيد جان إحنا بخير تحمل هم المواطن وغيرك من الأقلام المأجورة يضعون هما على المواطن بكتاباتهم

    • زائر 28 | 2:47 ص

      آسيوي " هندي " مسؤول ومدير ومشرف على البحريني..

      يوظف العامل الأجنبي مكان العامل البحريني وهي سياسة قديمة منذ اربعين سنة.. ويوظف مسؤول على البحريني ومشرف ومدير وضابط أمن وغيرها من الوظائف الحيوية والهامة في الشركات بينما العامل البحريني في الحضيض .. فهي سياسة ظالمة جداً.. لماذا هذه السياسة في احلال العامل الأجنبي مكان العامل البحريني؟؟ الجواب بكل بساطة حتى تواجه الحكومة الإضراب العام العمالي....! يجب ارجاع المفصولين لأعمالهم وإعطائهم التعويض الكامل.

    • زائر 26 | 2:16 ص

      سيطرة تيار طائفي واحد

      موضوع المفصولين يرجعنا للمربع الاول وهي أزمة البلد ككل في سيطرة تيار طائفي واحد على مقدارات البلد وقرارتها وهذا ما هلك الامم السابقة في شتى بقاع الارض والعبرة بالنهاية ستكون كارثية على من اتخذ هذا القرار . وذاكرة الشعوب لا تغفر في المحن الكبار ان استفحلت عميقاً ستظل تذكر لقرون .

    • زائر 25 | 2:10 ص

      اما ان الاوان للمصالحه والا قرار

      يعني الي سبب الازمه للان مو حاس ان الجرح اعمق من ارجاع المفصولين او محاسبة المسؤلين... يعني الى متى ننتظر مبادرة حسن النيه علشان تبدء المصالحه..

    • زائر 23 | 1:53 ص

      المفصولون يعيشون العزة والكرامة

      المفصولون يعيشون العزة والكرامة أماأنتم يامن فصلتوهم وساهمتم في فصلهم وتربعتم على مقاعدهم تعيشون الذل والقادم أسوأ وتأكلون في بطونكم نارا

    • زائر 22 | 1:53 ص

      الحق يقال0

      من حق اي مواطن أن يبدى اعتراضا أو رأي أو يتظاهر أو يمشي بمسيرة أو يعتصم ولكن بالطرق القانونية المشروعة تخيل بأنك تركت العمل لفترة طويلة بدون اخطار أو عذر شرعي طبعا ستحاسب حسب القوانين المتبوعة من جهة العمل والا سيتحول العمل الى فوضى ولهذا تم اتخاذ ألأجراءات لكل موظف او عامل تغيب عن العمل بدون عذر او موافقة جهة العمل هذا هو القانون فمارأيكم أنتم هل أنا غلطان فألأنسان مخيرا وليس مسيرا وأنا أطلب من ألله أن يوفق الجميع وأن يعودوا الى وظائفهم0

    • زائر 21 | 1:47 ص

      إلى زائر رقم 11

      نحن أيضا داومنا في العمل ولم نغب يوما ولكن قيل لنا أنكم ذهبتم للدوار وشاركتم في المسيرات ولم يثبت لا بالصور ولا بأي دليل يثبت ذلك علينا ، ولكن بوشاية زملاء لنا في العمل تم فصلنا رغم أن اننا ملتزمون بالدوام الرسمي ، هناك فئة غابت أيضا ولكنها لم يسألها أحد عن الغياب ، السؤال والعقاب والتحقيق والتوقيف والفصل هو لفئة دون أخرى رغم تساوي الفعل . أنت تطالب بأن نكون صادقين إذن هذه هي الحقيقة التي يجب أن تعرفها وأكيد أنت تعرفها والمسئولن يعرفهونها أيضا ، ولكن الذي يده في النار ليس كالذي يده في الماء.

    • زائر 20 | 1:45 ص

      سياسة التجويع لا تجدي نفعا

      سياسة التجويع لن تجدي نفعا ولن تحصنكم ضد العواصف فالمفصول يعيش العزة والكرامة ومن أخذ مكانه ووشى به سيناله عقاب الدارين ذل في الدنيا وعذاب في الاخرة .

      أنظروا الى أطفال من فصلتم يعيشون الجوع الى جانب الكرامة وثقتهم بالله

    • زائر 19 | 1:41 ص

      نفسي منكسرة.. وأتمنى لقاء الله .. فالخير الباقي هناك

      كفوا عن المطالبة بإرجاعكم.. قطعتم قلبي يا من معدتهم خاوية ونفسهم منكسرة وعينهم تفيض بالدموع المنهمرة من أجل عيالكم.. فوالله أنتم بعين الله سبحانه وتعالى.. وسيمن عليكم بالخير والأمان لأنكم المستضعفون في هذه الجزيرة.. طالبوا بحقوقكم لا أن تطالبوا بالذل والهوان و كونوا أحراراً في دنياكم وطالبوا بالعزة والكرامة.. فمطالبتكم بإرجاعكم شرط ومشروط بالتعويض الكامل وإذا لم تطالبوا بهذا الشرط فالذل والهوان ينتظركم في أعمالكم فبقائكم مفصولون أفضل بكثير..

    • زائر 18 | 1:20 ص

      لو أن 100 موظفا فصلوا في دولة من الدول الديمقراطية لتسببت في أزمة ربما تسقط حكومة

      في الدول الديمقراطية لو أن هناك فصل تعسفي لما يقار ال100 عامل او موظف لا يمكن ان تمر مرور الكرام
      ولقامت الدنيا ولم تقعد وربما يتسبب ذلك في سقوط الحكومة. أما هنا لدينا فيتعامل مع الموضوع ولا كأنه
      شيء مهم حصل والبعض يذهب الى ان هؤلاء خونة ويستحقوا ما حصل لهم. ذكرت سابقا ان هذا الملف شائك وإن لم يعالج بصورة جدية سوف يخلق أزمة كبرى
      للبلد لا تستطيع الخروج منها وها انا اكرر الآن
      لأن هناك من يصطاد في الماء العكر ووجدها فرصة
      لتنفيذ اجندات معينة

    • زائر 16 | 12:51 ص

      معليش

      انشالله يرجعون الأكثرية..لاكن الواحد في قرار نفسه وأكثر الذين أضربو عن العمل يعرفون وسيحاسبهم الله علي ما فعلو وما تكتم صدورهم ما كانو يعزمون عليه

    • زائر 11 | 12:30 ص

      التقرير يطالب لانظر في المفصولين

      لم يذكر التقرير ان يرجع جميع المفصولين...لأنه هناك من خالف المدة القانونية في الغياب...والتقرير يطلب النظر في من حالات خاصة تغيبت لمده بسيطة بسبب تسكير الشوراع..وخلونا صادقين مع الله وأنفسنا....نحن داومنا والكثير الي نعرفهم فهل استخدمنا طائرات في التننقل للعمل ام داومنا فوق بصاط الريح

    • زائر 9 | 12:25 ص

      العدل وعدل الله

      إذا لم يكن هناك من يتصرف بل العدل في الحكم وانصاف الناس بل الحق لا بد أن تتدخل إرادة الله لأنه لا عدل ولا حكم الا حكم الله والله لا ينصر الظالم ويبتعد عن المظلوم . ولاكن الله يمهل ولا يهمل
      وأنت تريد وأنا اريد والله يفعل ما يريد  

    • زائر 8 | 12:09 ص

      لاتماطل

      اذا استمر الحال هكذا فالمنظمات الدولية عينها على البحرين بعد تقرير بسيوني فأنذر بكارثة لايحمد عقباها فأسرعوا بإرجاع المفصولين من عمال ومدرسين ومهندسين ورياضيين وصحفيين وأطباء

    • زائر 7 | 12:04 ص

      خذها من صرخة الموظفين !!!

      إذا كانوا المفصولين قد ذاقوا مرارة الفصل والتعطل فإن العاملين مازالوا ينادون الى غرف التحقيق والتقصي لقطع من رواتبهم

    • زائر 5 | 11:46 م

      اذا لم يأتي قرار سياسي لن لن لن تحل القضية

      القرار سياسي وغير ذلك عبث فأن رضي أهل الحل والعقد حلت وان لم يرضوا فلن تروا حلا قال الوزير وتحدث المدير وأصدر بيان الرئيس كل ذلك صرخة في الهواء قرار بأعادتهم ( يوم ثاني كل واحد على شغله ) لكن هناك من ينفخ عند أصحاب القرار ليل نهار لا ترجعوهم ،،،،،،، فهمتون .

    • زائر 4 | 11:36 م

      صباحك خير ومأجورين ياسيد ..!!

      لماذ تكون بعض القرارت تنفذ بلمح البصر وعندما يأتي اي قرار يخص المواطن البحريني يعتفس البصر وتنقلب الدنيا سوووووده ؟؟
      والمثل ينطبق علي وزارتي العمل والأسكان لكثره تصريحاتهما وقله التنفيذ .... والسلام ومأجورين

    • زائر 3 | 11:19 م

      الواثبــيـــن لظـلــم آل .... التأريخ يتجدد..

      قضية المفصولين عن العمل تكشّفت عن وجود فئات متربصة استغلت الظرف الطارئ لتتسلق على جثث الآخرين. وكشفت وجود تيارات دينية لم يردعها دينٌ ولا ضميرٌ عن اتخاذ مواقف غير أخلاقية، استباحت فيها قطع الأرزاق، بما يتعارض مع القناعات الراسخة لدى عامة المسلمين، وذلك تغليباً لمصالح فئوية وجماعاتية ضيقة.

    • زائر 2 | 11:07 م

      اسعد الله صباحك سيدنا

      سيدنا اذا نظرت الى السماء ورايت طائره او طير يحلق عاليا بجناح واحد ذاك الوقت ياسيد نعرف وتعرف ان الوطن ممكن يمشي حاله بجناح واحد سيدنا فرصه ماسيه مو ذهبيه للقائمين على امر الوطن و ارجاع كل الامور الى ماقبل الازمه ومعالجه جروح الوطن على ايدي جراحين مهره قبل لا تعفن جروحه ويصر لزوم بتر بعض اعضائه ونخلص الى وطن مشلول يكسر قلب العدو قبل الصديق بعيدا عن كل التصريحات الرنانه الوطن في مرحله نزاع ما قبل الموت انقذوة دام الدنيا بعدها بخير ودام مازال غيه رمق الحياه اللهم اني قد بلغت فاشهد

اقرأ ايضاً