العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

ويكيبيديا اكسترا:طائر الكيوي النيوزيلندي

الكيوي حيوان من صنف الطيور، وهو من الحيوانات التي تعيش في نيوزلندا فقط، لذلك يفتخر الشعب النيوزيلندي بهذا الطائر الذي يعتبر رمزهم القومي، بل ويطلقون على أنفسهم اسم «كيوي» أيضاً. إن أصل مسمى الكيوي يأتي من لغة الشعب المحلي (الأبوريجيني). وهناك فاكهة اسمها الكيوي تحمل مسمى هذا الطائر نفسه.

الكيوي من الطيور التي لا تستطيع الطيران نظراً لقصر جناحيها، ولها أرجل طويلة نسبياً وقوية في الوقت نفسه تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لديها للدفاع عن نفسها من أعدائها كما تساعده على حفر الجحور في التربة. يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل ولونه بني خشن. تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الأرض مخبئة بين الأعشاب.

منقار طائر الكيوي طويل ذو شق على طرفه كالخيشوم ما يساعده على شم رائحة طعامه خلال الظلام حيث إن طائر الكيوي يمتلك عيوناً صغيرة معتمة لا يستطيع الرؤية بها بوضوح فيستخدم حاسة الشم لإيجاد مكان طعامه حيث يتغذى طائر الكيوي على البذور والحشرات والبق والديدان والعناكب وطائر الكيوي يمسك بالبق والحشرات الأخرى بأن يدس منقاره الطويل في التراب. يتراوح طوله ما بين 45 و84 سنتمتراً ويبلغ علوه 30 سنتمتراً

العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً