العدد 1427 - الأربعاء 02 أغسطس 2006م الموافق 07 رجب 1427هـ

«الشورى» وجه 110 أسئلة... واقترح 56 قانوناً

بلغت حصيلة أسئلة أعضاء مجلس الشورى للوزراء خلال أدوار الانعقاد الأربعة من الفصل التشريعي الأول الذي فض أخيراً نحو 110 أسئلة، فيما بلغ مجمل الاقتراحات التي قدمها الأعضاء خلال الأدوار الأربعة نحو 56 اقتراحاً بقانون، بينما اكتفى 14 عضواً من المجلس بحضور الجلسات من دون التقدم بأية اقتراحات أو توجيه أية أسئلة لوزراء.

وناقش مجلس الشورى في أدوار الانعقاد الأربعة نحو 159 مشروعاً بقانون، وبالنسبة إلى الاقتراحات التي تقدم بها الأعضاء، فقد بلغت في الدور الأول 11 اقتراحاً، بينما بلغت في الدور الثاني نحو 19 اقتراحاً، وفي الدور الثالث 14 اقتراحاً، أما في الدور الأخير فقد تقدم الأعضاء بنحو 12 اقتراحاً.

ولم يتقدم ما يزيد على نصف الأعضاء بأية اقتراحات بقوانين، إذ فضل 26 عضواً عدم التقدم بأي اقتراح بقانون، من بينهم 12 عضواً اكتفوا بتوجيه أسئلة لوزراء.


14 عضواً اكتفوا بحضور الجلسات

«الشورى» ناقش 159 مشروعاً... ووجه 110 أسئلة... وقدم 56 اقتراحاً

الوسط - أماني المسقطي

ناقش مجلس الشورى في أدوار الانعقاد الأربعة من الفصل التشريعي الأول الذي فض أخيراً نحو 159 مشروعاً بقانون، فيما بلغت حصيلة أسئلة الأعضاء للوزراء خلال الأدوار الأربعة نحو 110 أسئلة، فيما بلغ مجمل الاقتراحات التي قدمها الأعضاء خلال الأدوار الأربعة نحو 53 اقتراحاً بقانون، بينما اكتفى 14 عضواً من المجلس بحضور الجلسات من دون التقدم بأية اقتراحات أو توجيه أية أسئلة لوزراء.وبالنسبة للاقتراحات التي تقدم بها الأعضاء، فقد بلغت في الدور الأول 11 اقتراحاً، بينما بلغت في الدور الثاني نحو 19 اقتراحاً، وفي الدور الثالث 14 اقتراحاً، أما في الدور الأخير فقد تقدم الأعضاء بنحو 12 اقتراحاً.

وكان من أكثر الأعضاء المتقدمين باقتراحات هما العضوان منصور العريض وفيصل فولاذ، إذ تقدم كل منهما بعشرة اقتراحات بقوانين، يليهما العضو خالد المسقطي الذي تقدم بسبعة اقتراحات، فيما تقدم العضوان أليس سمعان بخمسة اقتراحات وإبراهيم بشمي بأربعة اقتراحات بقانون.

بينما لم يتقدم ما يزيد على نصف الأعضاء بأية اقتراحات بقوانين، إذ فضل 26 عضواً عدم التقدم بأي اقتراح بقانون، من بينهم 12 عضواً اكتفوا بتوجيه أسئلة لوزراء.

أما بالنسبة للأسئلة التي وجهها الأعضاء للوزراء، فقد تقدم كل من العضوان فولاذ وعبدالجليل الطريف على حدة بتسعة أسئلة لوزراء، فيما تقدم الأعضاء حمد السليطي وعبدالرحمن جمشير وفؤاد الحاجي بثمانية أسئلة لكل منهم، أما الأعضاء المسقطي وفخرية ديري والسيد حبيب هاشم وعبدالحسن بوحسين فقد تقدم كل منهم بسبعة أسئلة لوزراء، وأخيرا فقد تقدم العضوان محمد حسن رضي وجمال فخرو بستة أسئلة لوزراء. فيما فضل ستة عشر عضوا عدم التقدم بأية أسئلة للوزراء خلال الأدوار الأربعة.

ومن أهم مشروعات القوانين التي ناقشها الأعضاء في دور الانعقاد الأخير هي قوانين الضمان الاجتماعي، ورعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، وانشاء صندوق العمل والاحتياطي النقدي للأجيال المقبلة، والعهد المالية ، والصرف الصحي وصرف المياه السطحية، وتنظيم سوق العمل، وتنظيم هيئة البحرين للمؤتمرات والمعارض، وشركات الأمن والحراسة الخاصة، وكذلك قانون الكشف عن الذمة المالية، وهو المشروع الذي رحل للفصل التشريعي المقبل.

كما ناقش المجلس مشروعات قوانين التدريب المهني تصنيع وتداول الأقراص البصرية والعلامات التجارية وبراءات الاختراع ونماذج المنفعة وحماية المؤشرات الجغرافية والأسرار التجارية وحماية المستهلك والمؤسسة العامة للموانىء البحرية، والمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وحماية حقوق المؤلف، وبطاقة الهوية، ومصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، والموازنة العامة للدولة، ومكافحة الإرهاب.

أما في أدوار الانعقاد السابقة، فقد اقر المجلس عدة قوانين أصدرتها الحكومة، من بينها قوانين الفحص الطبي للمقبلين على الزواج من الجنسين، وقانوني التعليم والتعليم العالي، والتأمين الاجتماعي على البحرينيين العاملين في الخارج ومن في حكمهم، وصندوق النفقة، وتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحافظات، وقانون المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وأخيراً قانون الجمعيات السياسية.

أما التعديلات على مشروعات القوانين التي ناقشها المجلس فتتمثل في التعديلات على بعض أحكام قوانين جوازات السفر، وتنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة وضباط وافراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، وقانون العمل في القطاع الأهلي، وقانون العقوبات، وقانون السلطة القضائية، والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات، وحظر ومكافحة غسل الأموال، والسجل السكاني المركزي، والتأمين الاجتماعي.

كما أجرى المجلس كذلك عدة تعديلات على قوانين أخرى كقوانين بنك الإسكان، والنقابات العمالية، والإجراءات أمام المحاكم الشرعية، ومباشرة الحقوق السياسية، ونظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية

العدد 1427 - الأربعاء 02 أغسطس 2006م الموافق 07 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً