العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ

الحكومة تستحدث برنامجاً لدعم المواطنين لشراء البيوت الجاهزة

أحال قانون «دعم الأجور» إلى السلطة التشريعية بصيغته المعدلة

سمو رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس
سمو رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس

وافق مجلس الوزراء على استحداث برنامج لدعم المواطنين المستحقين للخدمات الإسكانية لشراء الوحدات السكنية الجاهزة، على أن تقوم بمقتضاه البنوك التجارية والمطورين العقاريين بتمويل وإنشاء وحدات سكنية جاهزة وفق الشروط والمعايير المعتمدة لدى وزارة الإسكان، وتقوم الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان بدعم كل منتفع بالفرق بين قدرة المنتفع على السداد والبالغ 25 في المئة من الراتب وبين القسط الفعلي الناتج عن الكلفة الفعلية خلال مدة 30 عاماً وفق الأنظمة المتبعة والمعتمدة من وزارة الإسكان.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء في قصر القضيبية صباح يوم أمس الأحد (19 فبراير/ شباط 2012)، إذ أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

أكد مجلس الوزراء أن الحكومة مستمرة في برامجها التنموية والتطويرية في جميع القطاعات والمرافق الخدمية ومنها القطاع الصحي وقطاع المواصلات، وذلك بمناسبة انضمام وزير الصحة ووزير المواصلات إلى فريق العمل الحكومي من خلال منصبيهما الجديدين. وفي هذا الصدد، حث صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على العمل نحو المزيد من التنمية والتطوير لقطاع المواصلات كونه من القطاعات الواعدة التي نجحت الحكومة في جعله عنصراً فاعلاً في استقطاب الاستثمارات.

ووجه سموه إلى تطوير القطاع الصحي والعلاجي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة عبر مؤسساته للمواطنين، مرحباً سموه بوزير المواصلات كمال أحمد محمد، ووزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي ضمن أعضاء الوزارة، متمنياً سموه لهما التوفيق في منصبيهما الجديد، مثنياً على جهود وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة محمد البلوشي، وجهودها أثناء توليها مهمات وزيرة الصحة بالإضافة إلى عملها.


توفير الأدوية بأسعار مناسبة

وضمن هذا السياق، وجه سمو رئيس الوزراء إلى العمل على أن تكون أسعار الأدوية مناسبة وأن تدرس وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص تبني البدائل والخيارات التي تحقق ذلك.

وأكد سمو رئيس الوزراء على أهمية أن تكون السلع والخدمات والمواد الأساسية متناسبة مع قدرة المواطن الشرائية وفي متناول الجميع، وأن تتم المحافظة على مستوى الأسعار من خلال الاستمرار في الحملات التفتيشية والرقابية التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة.


تطوير «سوق المنامة» القديمة

بعدها وجه سمو رئيس الوزراء إلى متابعة أوضاع «سوق المنامة» القديمة وتحقيق احتياجات تجّاره ومتبضعيه ومرتاديه، واستمرار الجهود التطويرية التي تجعله مقصداً سياحياً وتجارياً ومعلماً حضارياً وتراثياً يدعم النشاط الاقتصادي، وأن يتم الشروع في المراحل التطويرية الأخرى من مشروع تطوير «سوق المنامة» القديمة.

بعدها نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:

أولاً: وافق المجلس وأحال إلى السلطة التشريعية مشروع قانون التطوير العقاري والذي جاء محققاً لمرئيات حوار التوافق الوطني، ويهدف مشروع القانون إلى حماية أموال المتعاملين مع المطورين العقاريين وتنظيم الأعمال التي يقوم بها المطورون العقاريون لتعزيز المكانة الاستثمارية لمملكة البحرين، كما يحدد مشروع القانون شروط بدء المطور العقاري في المشاريع والتزاماته، وكلف المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة.


برنامج لدعم شراء الوحدات الجاهزة

ثانياً: في إطار جهود الحكومة في تبني الخيارات التي تقلص قوائم الانتظار وتحقق الشراكة مع القطاع الخاص في العملية الإسكانية. وافق مجلس الوزراء على استحداث برنامج لدعم المواطنين المستحقين للخدمات الإسكانية لشراء الوحدات السكنية الجاهزة، على أن تقوم بمقتضاه البنوك التجارية والمطورون العقاريون بتمويل وإنشاء وحدات سكنية جاهزة وفق الشروط والمعايير المعتمدة لدى وزارة الإسكان، وتقوم الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان بدعم كل منتفع بالفرق بين قدرة المنتفع على السداد والبالغ 25 في المئة من الراتب وبين القسط الفعلي الناتج عن التكلفة الفعلية خلال مدة 30 عاماً وفق الأنظمة المتبعة والمعتمدة من وزارة الإسكان.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء إضافة مشروع الإطار الوطني للمؤهلات إلى اختصاصات هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب وتغيير مسماها لتصبح الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وأحال المجلس إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان جودة للتعليم والتدريب إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية للمزيد من الدراسة.

رابعاً: بحث مجلس الوزراء مشروع قرار بشأن مكافأة شراء مدة الخدمة الافتراضية لموظفي الجهات الحكومية، وأحال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من نائب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة، وينظم مشروع القرار كلفة شراء مدة الخدمة الافتراضية لموظفي الجهات الحكومية والقواعد والضوابط المنظمة له.


دعم الخطط السياحية

خامساً: ناقش مجلس الوزراء دعم الخطط الترويجية والتسويقية السياحية وتطوير البنية التحتية السياحية بهدف جعل مملكة البحرين واجهة سياحية جاذبة للسياح على المستوى الإقليمي والمحلي، وذلك في سياق استعراضه للمذكرة المرفوعة في هذا الخصوص من وزيرة الثقافة.

سادساً: وافق المجلس على التوقيع النهائي على مشروع اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية الهند بشأن تبادل المعلومات بالنسبة للضرائب، وفوض المجلس وزير المالية بالتوقيع نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

سابعاً: بحث مجلس الوزراء وأحال إلى السلطة التشريعية بعد إعادة صياغته مشروع قانون بإنشاء صندوق دعم الأجور والمعاشات (بصيغته المعدلة) المعد في ضوء الاقتراح بقانون المرفوع من مجلس النواب مع تضمينه مذكرة برأي الحكومة حياله.

ثامناً: وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بالتنسيق مع القطاع الخاص لتطوير وتنظيم السفر البحري بين البحرين والدول المجاورة مع مراعاة مستلزمات السلامة حسب المعايير الدولية.

تاسعاً: وافق المجلس على الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن إنشاء نظام للنقل الجماعي بواسطة إحدى وسائل المواصلات المناسبة.

عاشراً: وافق المجلس على الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن قصر العمل في نوبة آخر الليل على الذكور فقط، وذلك في جميع أماكن العمل بالقطاع الحكومي باستثناء الوظائف التي لابد من تواجد النساء فيها.

أحد عشر: وافق المجلس على الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن منع النشر عن البضائع والسلع المحرمة شرعاً بوسائل الإعلام المختلفة

العدد 3453 - الأحد 19 فبراير 2012م الموافق 27 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:13 ص

      زمن غريب

      الحكومة ماتقدر اتسوي ابيوت اسكان محنا فاهمين السالفة

    • زائر 3 | 1:57 ص

      الصيبعي

      المشكلة ليست بالاسكان

    • زائر 2 | 1:30 ص

      زائر 1

      أعتقد أنه نفس المشاريع، بيوت نفس بيوت الأسكان يتم بنائها من قبل القطاع الخاص والتجار تشتريها بقرض من ألأسكان وتدفع 25% من قيمة الراتب لمدة 30 سنة يعني لو راتبك 300 دينار راح تدفع شهرياً 75 دينار لمدة 30 سنة كأنك مستأجر بيت ب 75 دينار لثلاثين سنة ( أعتقادي )

    • زائر 1 | 10:42 م

      ؟؟؟

      ما فهمت بالنسبة للبيوت الجاهزة ! يعني احنا الي نبحث عن بيت معروض للبيع ونشتريه عن طريق قروض وارة السكان ؟
      ياريت احد يوضح لي

اقرأ ايضاً