العدد 3464 - الخميس 01 مارس 2012م الموافق 08 ربيع الثاني 1433هـ

«الشمالي» ينتقد المحافظة الشمالية ويطالبها بعدم التدخل في اختصاصات المجلس

إثر إعلان بن رجب مسحاً ميدانياً لرصد احتياجات المناطق ومخاطبة المسئولين بها

انتقد رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية علي الجبل، قيام المحافظة الشمالية بتشكيل لجنة مختصة تتولى عملية المسح الميدانية في القرى والمناطق بهدف رصد احتياجات المنطقة من أجل مخاطبة المسئولين في الوزارات المختصة للعمل على تفويرها.

وقال الجبل لـ «الوسط» إن «المحافظة الشمالية تقوم بعمل يعد من صلب العمل البلدي الذي لا ينضوي تحت اختصاصاتها، ولم تتواصل مع المجلس البلدي بشأن المسح الذي تدعي قيامها به، لأن المجلس أعد خطة خمسية للتنفيذ منذ العام 2010 وحتى 2014، وقد تم رفعها لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني الذي اعتمدها».

وأضاف رئيس البلدي الشمالي بأن «المجلس قام بتنفيذ مسح ميداني وعقد اجتماعات مع مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين في مختلف المناطق المنضوية تحت مسئوليته الجغرفية، وأعد قوائم تتضمن كل الخدمات المطلوبة. وعلاوة على ذلك، فإن المجلس اجتمع مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، ووزارة الأشغال، وغيرها من الوزارات والمؤسسات الخدمية لتوفير جميع الاحتياجات التي تم التوصل إليها بناءً على المسح الذي قام به المجلس، وقد تم اعتماد التقارير التي سلمت لهذه الوزارات والجهات الخدمية للتنفيذ خلال هذه الأعوام».

وأوضح الجبل أن «كل المعلومات التي تسعى المحافظة للحصول عليها متوافرة لدى المجلس منذ العام 2010 بصورة دقيقة، وأن ما تقوم به المحافظة الآن هو مضيعة للوقت وتدخل في اختصاصات المجلس الأساسية، وقد تسبب تضارباً في تنفيذ بعض المشروعات والأمور الخدمية في مختلف المناطق».

وبين رئيس البلدي الشمالي أن «الخطة الخمسية المقرر تنفيذها حتى العام 2014، والتي تمت مخاطبة الوزارات الخدمية والمسئولين فيها بها واعتمادها من جانبهم، تتضمن كل الأمور التي تتعلق بتطوير البنى التحتية، وتوفير المدراس والمراكز الطبية والمستشفيات، إلى جانب تخصيص الأراضي الخاصة للمشروعات الإسكانية ودور العبادة والحدائق والمنتزهات. بل تعدت إلى أمور تتعلق بتحسين مستوى المعيشة بالنسبة للمواطنين عموماً في المحافظة».

وخلص الجبل إلى أن «دور المحافظة الرسمي يُختزل في الجانب الأمني، وخصوصاً خلال هذه الفترة، وليس من اختصاصها الخوض في أمور بلدية وخدمية تعد من اختصاصات جهات أخرى أولها المجلس البلدي، ولاسيما أن المحافظة لم تنسق مع المجلس البلدي بشأن المسح الميداني التي تقوم به، ولم تبعث بأي خطاب استفسار عما إن توافرت المعلومات المرجوة من المسح أم لا»، معتبراً المسح الميداني بمثابة «تعدٍّ على صلاحيات المجلس البلدي، وزيادة للتضييق على صلاحياته وتجريده منها كما تفعل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني».

وجاءت تصريحات رئيس البلدي الشمالي تعقيباً على ما أدلى به محافظة الشمالية جعفر بن رجب خلال الصحافة أمس الخميس (1 مارس/ آذار 2012)، حيث أكد أنه «بناء على توجيهات القيادة السياسية، ستعمل المحافظة الشمالية على تغطية أكبر قدر من المناطق من خلال المسح الميداني الذي تجريه حالياً، وستقوم بعمل تقارير عن الاحتياجات في هذه المناطق ومخاطبة المسئولين في الوزارات المختصة للعمل على توفيرها من أجل تطوير البنى التحتية اللازمة لإقامة المشروعات المستقبلية التي ستساهم في إعادة تخطيط جميع قرى ومناطق المحافظة».

وكانت المحافظة قد شكلت لجنة للقيام بالمسح الميداني المشار إليه ضمن فريق تولى عملية جمع المعلومات من خلال الجولات الميدانية والالتقاء بالأهالي. وذكرت هذه اللجنة أن «معظم الاحتياجات التي أسفر عنها البحث تركزت بشأن المشروعات الإسكانية، والمجاري والكهرباء والماء، بالإضافة إلى الخدمات البلدية والصحية وطلبات لإنشاء مدارس في مختلف المراحل التعليمية»

العدد 3464 - الخميس 01 مارس 2012م الموافق 08 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:36 ص

      ربع تعاونوا ما ذلوا

      عملكم وعمل المحافظة يصب لمصلحة المواطن والوطن ولييش زعلانين

    • زائر 1 | 10:41 م

      نريد تطور في المدن والقرى الشمالية

      طريق مدخل اسكان الشاخورة يوجد حفرة على امتداد المدخل يا ريت ان يعملوا مطبات بدل هذه الحفرة افضل او يقوموا برصف الطريق كما كان سابقا 3شهور ونحن على هذا الوضع سيارات تكسرت جنبيناتها

اقرأ ايضاً