العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

«هيئة ضمان الجودة» تطلق اليوم الامتحانات الوطنية التجريبية للصف الثالث الثانوي

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

18 مارس 2012

يشارك اليوم (الإثنين) أكثر من تسعة آلاف طالب وطالبة في الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) في الامتحانات الوطنية التي تعقدها هيئة ضمان الجودة سنوياً ضمن الجهود الوطنية لتطوير التعليم والتدريب في البحرين، ولاسيما مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.

وتهدف هذه الامتحانات إلى قياس مستويات أداء المخرجات التعليمية عند نهاية كل حلقة دراسية من مراحل التعليم المدرسي.

وقال بيان لهيئة ضمان الجودة أصدرته أمس الأحد (18 مارس/ آذار 2012): «إن مشاركة طلبة الصف الثاني عشر تأتي ضمن مرحلة تجريبية أطلقتها هيئة ضمان الجودة، تمهيداً لعقد الامتحانات الفعلية لهم مع حلول العام 2013، حيث تقوم تلك الامتحانات على قياس المهارات التحليلية والاستيعابية واللغوية للمخرجات التعليمية من الطلبة في ضوء محصلة القدرات التعليمية التي اكتسبها الطالب خلال فترة تعليمه المدرسي».

من جهتها، أوضحت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن طلبة الصف الثالث الثانوي بمختلف مساراتهم الدراسية سيؤدون الامتحانات في ثلاث مواد أساسية، هي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية وحل المشكلات (الرياضيات التطبيقية)، لافتةً إلى أن هذه الامتحانات صُمِّمتْ خصيصاً للوقوف على القدرات والمهارات المعرفية للطلبة، وهي لا تتطلب الحفظ أو المذاكرة المسبقة قبل دخول الامتحان.

وأشارت إلى أن هذه المرحلة التجريبية من الامتحانات تمثل مرحلة مهمة وأساسية في عملية تطبيق الامتحانات الوطنية وفق المعايير العالمية، حيث تقدم مؤشراً عن مدى تلبية تصميم هذه الامتحانات للأهداف الموضوعة لأجلها، والتي تتمحور في شكل أساس في تسليط الضوء على فرص التطوير الممكنة في قطاع التعليم، والارتقاء بأداء المخرجات التعليمية فيما يلبي حاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية المختلفة والمعايير الدولية للتعليم العالي.

وكانت المضحكي قد صرحت في وقت سابق أن الامتحانات الوطنية ستمثل أحد شروط القبول في مختلف جامعات البحرين، بناءً على مذكرة التعاون التي وُقعت في 2009، بين هيئة ضمان الجودة ومجلس التعليم العالي، حيث سيتسلم كل طالب نتائج أدائه في الامتحانات بشكل تفصيلي.

ومن المقرر أن تنطلق الامتحانات الوطنية التجريبية اليوم لطلبة الصف الثاني عشر في مادة اللغة العربية، وستستمر حتى الخميس الموافق 22 مارس. فيما سيؤدي الطلبة في اليوم الثاني والثالث (الثلاثاء والأربعاء) امتحاناتهم في حل المشكلات، في حين سيختتمونها يوم الخميس بامتحانهم في مادة اللغة الإنجليزية.

العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً