العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

غبار كثيف يغطي أجواء البحرين وتوقع استمرار تقلبات الطقس

تدني الرؤية الأفقية إلى 1000 متر

انعدام الرؤية إلى حدٍّ ما في جميع مناطق البحرين وعزوف المواطنين عن شراء الأسماك بسبب الرياح والغبار أمس
انعدام الرؤية إلى حدٍّ ما في جميع مناطق البحرين وعزوف المواطنين عن شراء الأسماك بسبب الرياح والغبار أمس

بلغت نسبة تدني الرؤية الأفقية إلى 1000 متر وأقل أثناء الغبار الكثيف الذي غطى أجواء البحرين يوم أمس الأحد (18 مارس/ آذار2012)، ورجحت التوقعات الجوية استمرار التقلبات في الطقس وذلك لمرور منعطف جوي بمنطقة الخليج العربي.

وكانت قرى ومناطق البحرين قد شهدت منذ ساعات الصباح الأولى طقساً رديئاً وهبوب رياح شديدة السرعة ومصحوبة بالأتربة، وتركزت الرياح في المناطق المفتوحة والمكشوفة ما أدى لتهاوي العديد من الإعلانات التجارية المثبتة بالشوارع العامة.

يذكر أن هذه الفترة من العام تعتبر مرحلة انتقالية وعادة ما تشهد سلسلة من التقلبات الجوية وحالة عدم استقرار بالطقس إثر مرور أكثر من منعطف جوي خلالها.


عزوف المواطنين عن شراء الأسماك والإقبال على الدجاج المحلي

شهدت الأسواق المحلية عزوف المواطنين عن شراء الأسماك والاستعاضة عنها بالإقبال على شراء الدجاج المحلي، ويأتي ذلك بعد موجة البرد والرياح الشديدة التي غطت أجواء مملكة البحرين منذ يوم أمس.

وذكر عدد من باعة الأسماك أن نسبة البيع تراجعت بصورة كبيرة منذ يوم أمس وذلك بسبب الفكرة التي تولدت لدى الأغلبية بأن تردي أوضاع الطقس معناه ارتفاع أسعار الأسماك، مؤكدين أن الأسعار ظلت ثابتة على رغم ارتفاعها الملحوظ منذ فترة، حيث يتراوح سعر الكيلو الواحد لسمك الصافي لنحو 6 دنانير، فيما يصل سعر الكيلو للهامور البحريني نحو 5 دنانير.

أما باعة الدجاج المحلي فقالوا إن حركة بيع الدجاج شهدت يوم أمس إقبالاً ملحوظاً من قبل المواطنين والمقيمين لشرائها وذلك بسبب عزوفهم عن شراء الأسماك تزامناً مع الرياح الشديدة التي هبت على أجواء البحرين يوم أمس.


«المرور» تهيب بأخذ الحيطة و«خفر السواحل» تحذر من تدني الرؤية

أهابت الإدارة العامة للمرور بالسواقّ ومستخدمي الطرق أخذ الحيطة والحذر اللازمين أثناء القيادة بسبب تدني الرؤية الناجم عن سوء حالة الطقس التي غطت أجواء البحرين منذ يوم أمس، فيما حذرت إدارة خفر السواحل بمرتادي البحر اتخاذ الحيطة والحذر وذلك بسبب تدني الرؤية إثر حالة الطقس.

وكانت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني بمملكة البحرين قد أعلنت في نشرتها للأحوال الجوية أن الطقس سيكون بارداً نسبياً ومغبراً، تزداد كثافته مع تصاعد الأتربة في المناطق والشوارع الرئيسية.

وحذرت الأرصاد من الرؤية الأفقية على أنها ستتدنى إلى 1000 متر وأقل أثناء الغبار الكثيف، ودعت إلى أخذ الحيطة والحذر، كما أضافت أن الرياح ستكون شمالية غربية من 25 إلى 30 عقدة أحياناً خلال النهار، وستكون درجة الحرارة العظمى 17 درجة مئوية، والصغرى 20 في المئة، وارتفاع الموج من 2 إلى 4 أقدام عند السواحل ويصل من 4 إلى 8 أقدام في عرض البحر.


الحجري: التقلبات الجوية تستمر حتى نهاية مايو وغداً حلول الربيع رسمياً

قال الباحث الفلكي علي الحجري إن التقلبات الجوية بهذه المرحلة في كل عام تعتبر طبيعية وعادة ما تنتهي بحلول نهاية شهر مايو/ أيار المقبل، وذلك بسبب أن هذه الفترة تعتبر من المراحل الانتقالية ودخولنا معها في فصل الاعتدال الربيعي، الذي ندخل فيه رسمياً يوم غداً الثلثاء (20 مارس/ آذار 2012) وتحديداً في تمام الساعة (08:14) صباحاً، ليظهر نجم «سعد الأخبية» وبداية «الحميمين» وهما «سعد الأخبية والمقدم»؛ ثاني منازل فصل الربيع حيث الانقلاب الربيعي ويتساوى فيه الليل والنهار ثم يأخذ النهار بالزيادة تدريجياً.

وسعد الأخبية أربعة كواكب نيّرة متقاربة واحد منها في وسطها وتمثل برجل بطة وسمي بذلك لأنه يطلع في وقت الدفء فيخرج من الهوام ما كان مختبئاً وسمي أيضاً بسعد الأخبية لخروج المخبآت فيه من الثمار والحشرات حيث تبدأ الزواحف التي اختبأت طوال فترة الشتاء بالخروج من جحورها إلى السطح وتنتشر وذلك لأن البيئة أصبحت ملائمة لخروجها وأصبحت الأجواء دافئة وهذا النجم من النجوم اليمانية، إذ تقول العرب فيه في كتب التراث الفلكي: «إذا طلع سعد الأخبية خرج الناس من الأبنية ودهنت الأسقية»، ويقال: «سعد الخبايا تطلع فيه الحيايا»، ويعرف عند أهل الحرث بالحميم الأول ويزداد فيه الدفء وتكثر فيه الرياح المتغيرة الاتجاه المثيرة للأتربة والمسببة لتطاير الغبار وخصوصاً مع بداية وقت المساء وتكون هذه الرياح متغيرة الاتجاهات حيث تتسبب بالتقلبات الجوية وتكثر العواصف الجالبة للمطر، وتخضر الأشجار وتنمو ويكون ريّها على فترات ويكثر فيه تلقيح النخيل وغرس الفسائل وتحتاج فيه إلى التأبير وتزرع الخضراوات، وتبذر فيه جميع البذور الصيفية وما غرس فيه يحتاج إلى لف عندما تشتد حرارة الشمس حتى لا تتأثر جمارتها من الشمس.

إلى ذلك، أثارت التقلبات بالطقس المواطنين بمواقع التواصل الاجتماعي مثل «التويتر» و«الفيسبوك» وأجهزة الهواتف الذكية مثل «الآي فون» و«البلاك بيري»، حيث دارت العديد من تبادل الرسائل والتغريد فيها، بينما دأب البعض منهم على إرسال النصائح الضرورية بمثل هذه الحالات.

فمن جهتها أرسلت أم راشد رسالة عبر برنامج «الواتس آب» المستخدم بالأجهزة الذكية عن كيفية التعامل مع الغبار تقول فيها: «ضرورة غسل الوجه بشكل متكرر مع غسل الأنف والفم لمنع وصول الغبار إلى الرئتين، كما يجب استنشاق الماء بوضع الأنف داخل الماء والقيام بالتنفس لتنظيف الأنف من الأتربة الداخلة فيه».

وأكدت في رسالتها «ضرورة الإكثار من شرب الماء، وضرورة وضع الكمام أو فوطة مبللة على الأنف والفم»، مشددة على «ضرورة غلق النوافذ وأبواب المنازل بشكل محكم، وفي النهاية يفضل أخذ ملعقة من العسل لترطيب المريء وذلك لقتل البكتيريا إثر استنشاق الغبار».

أما بموقع التواصل الاجتماعي «التويتر» فجاءت إحدى التغريدات كالآتي: «قالوا غبار البحرين وقلت وش يعني، ترابها مني ودايم أنا منه، هذه البحرين وفيها كل شيء يعجبني، لو أمطرت جمر تبقى بحريننا جنة، فديتج يالبحرين».

العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:20 م

      لينا الله

      كل الدول عطت شعبها اجازه خوفاً عليهم من هالغبار الا بحرين العز والكرامه دائماً المواطن يتغلب علصعاب بكل الاحوال شمس مطر عاصفه غباار شتا صيف حتى الحرب على المواطن الذهاب للعمل رفقاً بلمواطن ترى داييخ

    • زائر 4 | 5:11 ص

      تدخل خارجي

      ما عندنا غبار

    • زائر 3 | 4:40 ص

      تناقض

      "وذكر عدد من باعة الأسماك أن نسبة البيع تراجعت بصورة كبيرة منذ يوم أمس وذلك بسبب الفكرة التي تولدت لدى الأغلبية بأن تردي أوضاع الطقس معناه ارتفاع أسعار الأسماك، مؤكدين أن الأسعار ظلت ثابتة على رغم ارتفاعها الملحوظ منذ فترة،"

      لا فرق بين أن تزيد الأسعار بسبب تردي أوضاع الطقس أم غيره، فالأسعار زادت كثيرا، فلا يعتقدن الإخوة الباعة للأسماك أن أحدا سيشتري سعرا عاليا جدا للسمك إن لم يترد الطقس!!!

    • زائر 1 | 11:34 م

      صباح الخير ام علي الستراوي

      والله الجيوب عندي تدمرت من الغبار

اقرأ ايضاً