العدد 3489 - الإثنين 26 مارس 2012م الموافق 04 جمادى الأولى 1433هـ

جامعة الخليج العربي تعرض تقنيات الزراعة المائية في «مراعي 2012»

شاركت جامعة الخليج العربي ممثلة ببرنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة وكرسي السلطان قابوس لتقنيات الزراعة المتطورة وبدون تربة في معرض الإنتاج الحيواني «مراعي 2012» الذي نظمته وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين على ارض سباق القدرة في منطقة الصخير بالمحافظة الجنوبية خلال الفترة ما بين 21 و24 مارس/ آذار 2012.

وقال الأستاذ المشارك في علوم التربة والري بجامعة الخليج العربي أسدالله العجمي: «إن مشاركة الجامعة في المعرض العلمي تمثلت في عرض حي لتقنيات الزراعة المائية لإنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً». موضحا أن المشاركة في المعرض أتاحت فرصة مهمة لتوعية مربي الثروة الحيوانية بشكل خاص ورواد المعرض بشكل عام إلى رؤية الجامعة في تنمية قطاع الثروة الحيوانية واستدامتها بمملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد العجمي خلال مشاركته في المعرض أن الاستدامة مرهونة بتوظيف التقنيات الحديثة في إنتاج الأعلاف الحيوانية، والتي تتميز بتوفير هائل للمياه اللازمة للإنتاج مقارنة بطرق الزراعة الحقلية التقليدية في ظل ما تعانيه دول المجلس من شح كبير للموارد المائية المتجددة، إذ تشير نتائج أبحاث مركز السلطان قابوس لتقنيات الزراعة المتطورة وبدون تربة إلى أن تقنيات الزراعة المائية توفر أكثر من 90 في المئة من المياه المستهلكة في الطرق التقليدية، وتتيح الفرصة في استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة والتي تحتوي على نسب عالية من العناصر المغذية.

ومن جهة أخرى شاركت الجامعة في الندوة المصاحبة للمعرض بمحاضرة ألقتها مديرة برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة أسماء علي أباحسين عن التقييم البيئي المتكامل لمراعي جبل سمحان في سلطنة عمان.

العدد 3489 - الإثنين 26 مارس 2012م الموافق 04 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً