العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ

أبوديب يروي للمحكمة تفاصيل تعذيبه وتنفيذ أكثر من إعدام وهمي بحقه

مهدي أبوديب
مهدي أبوديب

المنطقة الدبلوماسية - محرر الشئون المحلية 

02 أبريل 2012

روى رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب - خلال جلسة محاكمته أمس (الإثنين) بمحكمة الاستئناف العليا - تفاصيل ما تعرض له من تعذيب، وذكر أنه في يوم القبض عليه من منزل خاله تم رميه من الطابق الأول إلى الأرض، وكان في انتظاره في الأسفل أكثر من 10 أشخاص قاموا بركله ودهسه على أضلاعه ورأسه وظهره، وتم اقتياده لمكان التوقيف الذي عرفه لاحقاً بأنه سجن «أسْري» وقد تلقى هناك صنوفاً من التعذيب بالأنابيب البلاستيكية وأدوات أخرى والأيدي وكان الضرب على مختلف أنحاء جسده. وأشار أبوديب إلى أنه تعرض لأكثر من عملية إعدام وهمي وكانوا يطلبون منه النطق بالشهادتين استعداداً للإعدام، كما عرض للمحكمة آثاراً يعتقد بأنها ناتجة عن صعق كهربائي وهي مازالت واضحة على رغم أنه خلال أيام يكمل عاماً على اعتقاله.

وقد أجلت المحكمة النظر في قضيته إلى جلسة 2 مايو/ أيار 2012، وذلك للاستعلام عما إذا كانت هناك شكوى مقدمة من جليلة السلمان وضم التقارير الطبية بخصوص مهدي أبوديب وتنفيذ القرارات السابقة، كما أرجأت المحكمة طلب وقف تنفيذ العقوبة حتى الجلسة المقبلة ذاتها بعدما تقدمت المحامية جليلة السيد بطلب وقف تنفيذ العقوبة.


المحكمة ترجئ قضية أبوديب والسلمان حتى 2 مايو وترفض توقيف العقوبة

أجلت محكمة الاستئناف العليا النظر في قضية رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب إلى جلسة 2 مايو/ أيار 2012، وذلك للاستعلام عما إذا كانت هناك شكوى مقدمة من جليلة السلمان وضم التقارير الطبية بخصوص مهدي أبوديب وتنفيذ القرارات السابقة، كما أرجأت المحكمة طلب وقف تنفيذ العقوبة حتى الجلسة المقبلة ذاتها بعدما تقدمت المحامية جليلة السيد بطلب وقف تنفيذ العقوبة.

وخلال جلسة أمس طلب المحامي محمد الجشي بعدما قدم للمحكمة بأنه تقدم بشكوى جنائية لدى النيابة لتعرض السلمان للتعذيب وطلب من النيابة ما يفيد عمّا خلصت له من نتائج وضمّه لملف الدعوى.

فيما طلبت المحامية جليلة السيد عدم وضع موكلها مهدي أبوديب خلف الحاجز الزجاجي، وطلبت مثوله أمام المحكمة وبالقرب منها وطلبت الاستعجال في تنفيذ طلبات تقدمت بها منذ شهر يناير، والذي من ضمنها جلب التقارير الفنية التابعة للجنة تقصي الحقائق، وتابعت السيد بأنها تعترض على اللجنة الثلاثية المعينة.

وتابعت السيد أن الطبيب الشرعي غير محايد وأن الطبيب التابع لوزارة الصحة والطبيب التابع لجامعة الخليج العربي ليس لديهم طبيب مختص بالطب الشرعي وقدمت قائمة من الأطباء الشرعيين ومنهم عرب.


السيد: الطبيب الشرعي غير محايد وقدمت مستنداً بذلك

تقدمت السيد للمحكمة بتقريرين تابع أحدهما للطبيب الشرعي وآخر لطبيب تابع للجنة تقصي الحقائق بيّنت من خلاله عدم حياد النيابة - كما ذكرت - بخصوص الفحص على أحد الأطباء في قضية الكادر الطبي، إذ إن الطبيب التابع للنيابة بيّن بأن الطبيب المعني ليس به إصابات ظاهرية، وأن الطبيب التابع للجنة تقصي الحقائق فحص الطبيب ذاته بعد ثلاثة أيام، وبين بوجود 5 آثار ظاهرية للتعذيب وأن ما تحدث به الطبيب المفحوص تطابق روايته والأقوال التي أدلى بها للطبيب المختص التابع للجنة تقصي الحقائق.


أبوديب يروي تفاصيل القبض عليه وتعذيبه وتنفيذ أكثر من إعدام وهمي بحقه

وقد طلبت السيد من المحكمة الاستماع لـ «أبوديب» بخصوص ما تعرض له من تعذيب، وقد تحدث مهدي أبوديب للمحكمة بأنه لا يستطيع الوقوف لمرضه وعليه تم جلب كرسي له وجلس وتحدث للمحكمة بأنه في يوم القبض عليه من منزل خاله تم رميه من الطابق الأول إلى الأرض، وكان في انتظاره في الأسفل أكثر من 10 أشخاص قاموا بركله ودهسه على أضلاعه ورأسه وظهره، وتم اقتياده لمكان التوقيف الذي عرفه لاحقاً بأنه سجن أسري وقد تلقى هناك صنوفاً من التعذيب بالأنابيب البلاستيكية وأدوات أخرى والأيدي وكان الضرب على مختلف أنحاء جسده، وأنه تم تعليقه أكثر من مرة وضربه وأجبروه على التوقيع على أوراق لم يستطع مشاهدة ما كتب فيها لأنه لا يرى، غلا عن طريق نظارة طبية، وأنه عندما طلب قراءة الإفادة تم تعليقه مرة أخرى وضربه من جديد، كما أنه منع من دخول الحمام على رغم أنه يعاني من مرض السكري، إضافة للشتم والسب والتعرض لشخصه ومذهبه وعقيدته وأنه لم يسمح له بأداء الصلاة لمدة 4 أيام، كما أنه تم إركابه وهو مقيد ومصمد في سيارة إسعاف، إلا أن الممرض الذي كان بها من صوته ولهجته الآسيوية وكان يتحدث العربية قام بضربه.

وتابع أبوديب بأنه عرف لاحقاً بأنه بسجن قرين وأنه تم استلامه من قبل عسكريين أخبروه بأنه في حال تعاونه معهم لن يتعرض إلى ما تعرض له من ضرب من قبل وزارة الداخلية، إلا أن الضرب والتعذيب استمر له حتى أول جلسات المحاكمة أمام المحاكم العسكرية، مضيفاً بأنه من المفترض أن يحقق معه إلا أنه لم يحقق معه من قبل النيابة العسكرية، وأن شخص ذكر اسمه للمحكمة هو من حقق معه وقام بتصميد عينه، إذ إن هذا المحقق قام بوضع حذاءه أو نعاله على حضنه ورأسه، وأن المحقق عرض عليه 3 أشخاص أخبره بأنهم مختصون، أحدهم بالغرفة السوداء التي يتم اغتصاب الأشخاص فيها، والآخر مختص بالصعق الكهربائي، والثالث هو أحد الأشخاص الذين يقوم بعملية الاغتصاب، وأنه تلقى صنوف التعذيب، كما أنه تعرض لأكثر من عملية إعدام وهمي وكانوا يطلبون منه النطق بالشهادتين استعداداً للإعدام، كما عرض للمحكمة آثاراً يعتقد بأنها ناتجة عن صعق كهربائي وهي مازالت واضحة على رغم أنه خلال أيام يكمل عاماً على اعتقاله.

وأفاد أبوديب أنه خلال 11 شهراً كانوا يخبرونه بعدم إصابته بأي شيء، إلا أنه مؤخراً وعند عرضه على طبيب في مجمع السلمانية الطبي اكتشف وجود ضلعين منكسرين التحما واحتكاك في الركب وتحرك في الغضروف وهشاشة عضام وضعف في عضلات الرقبة، «وكل هذه الأمور، وكانوا يدعون بأنني سليم»، كما لفت إلى أنه تم جلب أشخاص له من خارج السجن واعتدوا عليه لأنه أبوديب.

وفي نهاية حديث أبوديب أصرت السيد على رفضها باللجنة الثلاثية وطلبت لجنة محايدة ومختصة وإخلاء سبيله، كما تقدمت بمستندات بأن عائلته تلقت تهديدات بملاحقات قضائية بخصوص التزامات مالية.

وكان النائب العام بقوة دفاع البحرين العقيد الحقوقي يوسف راشد فليفل صرح بأن محكمة السلامة الوطنية الابتدائية عقدت جلستها الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2011) حيث أصدرت أحكامها في أربع جنايات على النحو الآتي: أولاً: بخصوص واقعة «استغلال إدارة جمعية المعلمين في التحريض على ارتكاب أعمال تعد جريمة كالدعوة إلى اعتصام المعلمين ووقف المسيرة التعليمية في البحرين والقيام بالمسيرات والمظاهرات والاعتصام أمام المدارس ومقاطعة المتطوعين، ودعوة أولياء الأمور إلى عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس والتحريض على المسيرات والمظاهرات بأماكن متفرقة من مملكة البحرين، والترويج لقلب نظام الحكم بالقوة بإصدار بيانات من الجمعية تدعو إلى ذلك، والتحريض على كراهية نظام الحكم وإذاعة بيانات وأخبار كاذبة، والتجمهر في مكان عام بغرض الإخلال بالأمن والنظام العام والمسيرة التعليمية في المملكة»، فقد قضت المحكمة على مهدي عيسى محمد أبوديب بالسجن لمدة عشر سنوات، كما قضت على جليلة محمد رضا السلمان بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 6:12 ص

      الحريه لك يابطل

      حسبي الله عليهم ماتستاهل يا أستاذي العزيز نطالب وبشده بلافراج عنك

    • زائر 62 | 9:25 ص

      آه ياوطن

      اذا كل ذلك يحدث في وطني ماذا عساني بمقدوري أن أقول

    • زائر 61 | 7:59 ص

      نعق الغراب على ترابك يا أوال

      مابال المتردة والنطيحة تنعق بالشتيمة للاب الكبير المعلم الفاضل أبو ديب ... قولوا ماشئتم وافعلوا ماشئتم فكل أناء بالذي فيه ينضح ..

    • زائر 60 | 7:39 ص

      إلى أين .... نحن الأصل

      هذا الرد المتواضع للشخص الذي يتكلم الإنجليزية و الذي يريد أن يرحلنا إلى بلدنا الأم عندما إستخدم DEPORT

      نقول له و بكل ثقة و تواضع أن هذي الأرض أوال هي ديرتنا الأصلية و هي مملكتنا الحبيبة يا أخي العزيز

      فهل يعقل أن نرحّل أو نطرد من أرضنا لمجرد إبداء الرأي

      إذا كان كذلك فلماذا ينص الدستور الذي عمل 2002 وقال لكل مواطن الحرية في التعبير عن رأيه وفي أي مكان

      أعتقد و حسب تحليلي أن هناك لا علم لهم بأي فقرات للدستور بل لديهم و يملكون عقول الطائفية

      أنا بحريني و أفتخر
      أنا من جزيرة أوال و أفتخر

    • زائر 58 | 7:14 ص

      ردا على زائر 27

      يجب عليك أولا أن تتعلم معنى الوطن والمواطنه الصحيحه في المدارس العريقه لكي يتسنى لك تشخيص الخائن من الشريف ,وأنا متأكد أنك بعد الدراسه سوف ترى الساكت الراضي عن مايحدث في هدا البلد الصغير هو الخائن الدي لايستحق أن يعيش في أرضها ,لكن مادا نقول في العقول الصغيره والمغلقه .

    • زائر 57 | 7:12 ص

      الـــــــــــــــــرد "أنا أقول"

      قل ما شئت يا أخي الكريم

      لكن تقرير لجنة تقصي الحقائق الملكية و التي لم تنفّذ تقول بأن هذا الرجل إعتقل وهو سجن رأي

      إذا مان هذا التقرير يقول هذا و أنت تعرفه إن كنت مؤمنا بهذا التقرير لكن للأسف لم يتم تنفيذ وصاياه وهذا بحد\\ ذاته يحمل علامات إستفهام كبيرة على من بيده الحل و العقد

      نصدقك أم نصدّق التقرير يا أخي

      لا تلعبن بكم الطائفية المقيتة و البغيضة

      الطائفية فتت المجتمعات .. الطائفية قتلت المواطنين

      فهل تريد تفتيت مملكتنا ؟

      أجبني بمنطق يا أخي ..

    • زائر 56 | 7:10 ص

      حماكم الله وحمى بلدنا الغالية

      والله انى خجل ان اكتب اى عبارة فكل العبارات لا تفي ولن تفي بحقك وبحق الاحرار الذين يرزحون بين القضبان لا لذنب انما لقول الحق والمطالبة بالحق حيث أمر الله سبحانه وتعالى... فانتم من يصنع التاريخ وانتم من سيخلده التاريخ ومن سيكرمه الله سبحانه وتعالى
      لن ينالوا منكم فانتم الجبال الصامدة وانتم الرجال الصابرة المؤمنة المحتسبة, حماكم الله وحمى بلدنا الغالية

    • زائر 55 | 6:56 ص

      ظلموك كثيراً يا استاذنا الفاضل

      وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون... لقد عذبوه ونكلوه اكثر من غيره بكثير لمجرد التعبير عن رأيه ... ياالله انصرنا على القوم الظالمين ..

    • زائر 53 | 6:32 ص

      انا اقول

      انا اقول قليل ما عملوفيه . المفروض يسوون فيه اكثر . واحد خائن لوطنه ماذا اعمل فيه ابوسه فوق راسه يعني. عشر سنوات قليله عليه

    • زائر 52 | 5:46 ص

      إعذرني يا أخي ...... عجبي من أبناء ديرتي

      هذا الرد المتواضع على من قال يزاه و يستحق يعني إستخدم الإنجليزي DESERVE

      إسمحوا لي يا إخوتي أن أسأل :

      ماذا عن لو كان أحدكما مكان الألأستاذ أبو ديب؟

      هل ستقبلان بالتعذيب الجسدي ؟

      هل ستقبلان بالتعذيب النفسي ؟

      هل ستقبلان بالإعتداءات الغير أخلاقية ؟

      هل ستقبلا بالصعقات الكهربائية ؟

      يجب على الإنسان أن يكون منصفا حتى على أي شخص اّخر من غير ملته أو فئته ..

      لو كنتما مكانه لما رضينا بأي أذي يصيبكما

      دعوا الطائفية و العصبية المذهبية ..

      الشريف بسيوني قال يجب إطلاق سراحه و أنتم تستأنسون بتعذيبه

      عجبي

    • زائر 49 | 5:33 ص

      الى اللي مائعرف يكتب انجليزي وعربي

      إالتعليقين اللي فيه يزاك والثاني بالانجليزية المكسرة. \r\nلو ان كل ... عوى القمته حجرا. لصار من الصخر بدينار.

    • زائر 47 | 5:32 ص

      الحقيقة

      اللسان ما فيه عظم

    • زائر 44 | 4:39 ص

      MORE

      YES HE DESERVE MORE THAN THIS AND I WISH AFTER ALL THIS THEY SHOULD BE DEPORTED TO THEM MOTHER COUNTRY>

    • زائر 43 | 4:22 ص

      لكي يترسخ مبدأ دولة القانون

      لكي يأخذ القانون مجراه يجب أن تنفذ توصيات اللجنة الملكية لتقصي الحقائق بلإفراج الفوري عن الإستاذ أبو ديب وعرضه على أفضل الأطباء لعلاجه وتقديم كل من قام بتعذيبه إلى العدالة لكي يترسخ مبدأ دولة القانون على الأرض.

    • زائر 42 | 4:18 ص

      شريف وحر يا شعبي

      شلت ايديهم والخزي والعار سوف يلاحقهم في الدنيا والاخرة وانت تاج العلم يا الاستاذ الشريف وان الله تعالى سوف ينتقم من معذبيك واشاء الله يصل تعذيبهم الى احفادهم والله المنقم والله سوف يفرج عنك عن قريب العاجل

    • زائر 41 | 4:11 ص

      سبحان اللة

      هذا يزاك واقل من يزاك

    • زائر 40 | 3:38 ص

      اجرام

      لم نسمع عن هذا التعذيب في اي دولة ؟؟؟ خوش ديمقراطيه ...الويل للمعتدي من عذاب جهنم

    • زائر 39 | 3:35 ص

      الحكم بالعدل

      ينبغي علي المكمة الموقرة التمتع بالنزاهة و المعرفة و الحكمة حتي يتسني لها الحكم بالعدل و المسواة علي هولاء المظلومين لات الظللم لا يدوم و ان الدنيا دوارة يوم لك و يوم عليك

    • زائر 37 | 3:30 ص

      للموالين

      إن لم يكن لكم دين ، وكنتم لا تخافون يوم المعاد ، فكونوا أحراراً في دنياكم هذه ، وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عرباً كما تزعمون

    • زائر 36 | 3:29 ص

      ويلي

      وش هالبشاعة اسمعو ياعالم

    • زائر 34 | 2:49 ص

      *** بنت البلد ***

      أتذكر قبل كم سنة عندما نشرت فضائح سجن أبو غريب في العراق وما قام به الجيش الأمريكي من إهانة وإذلال واغتصاب السجناء العراقيين ، كيف قامت الدنيا ولم تقعد حتى بوش نفسه طالب بمحاكمة الجنود الذين قامو بهذه الافعال الدنيئة.

      ولكن ماذا سيحدث في البحرين ؟؟ هل سيتم محاسبة الذين يقومون باغتصاب السجناء واذلالهم والدوس على كرامتهم ، سننتظر لنرى النتيجة ، وليس الله بغافل عن أفعالهم

    • زائر 33 | 2:48 ص

      الحرية الى الاستاذالفاضل مهدي أبوديب والى جميع الاسرى

      الحرية الى الاستاذالفاضل مهدي أبوديب والى جميع الاسرى انساءالله .

      يامنتقم انتقم لنا ممن ظلمنا وشتت جمعنا يالله

    • زائر 31 | 2:32 ص

      النوااااااب؟؟؟؟

      الي يسال وين النواب اقول له النواب مشغوالين في قضيه الطفل عمر ومشغولين في قنوات الفتنه
      االه موجود وهو يمهل ولا يهمل

    • زائر 28 | 2:18 ص

      بدموع أم مهدي...!

      نعم بدموع أم مهدي المظلومة يأخذ الله الحق له ولها ولجميع المظلومين ولن يفوت الجلاد من العقاب الدنيوي وألاخروي...

    • زائر 26 | 2:01 ص

      شكرا للوسط

      اتمنى ان تواصل الوسط على هذا المنهج
      واصلي فضحهم بالادله فنحن بحاجه اليك

    • زائر 25 | 1:53 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل

      الظاهر المجهولين وصلو لداخل السجن !!

    • زائر 23 | 1:46 ص

      يا منتقم

      انتقم من الظالمين وارنا فيهم عجائب قدرتك ..

    • زائر 20 | 1:25 ص

      بجيك يوم يا ظالم

      ويرونه بعيد ونراه قريب .......

    • زائر 19 | 1:21 ص

      بعين الله التي لا تنام

      مكانكم على الرؤوس
      و مكان سجانكم مزبلة التاريخ
      شكرا للوسط

    • زائر 12 | 12:41 ص

      التعذيب بالاغتصاب

      وأن المحقق عرض عليه 3 أشخاص أخبره بأنهم مختصون، أحدهم بالغرفة السوداء التي يتم اغتصاب الأشخاص فيها، والآخر مختص بالصعق الكهربائي، والثالث هو أحد الأشخاص الذين يقوم بعملية الاغتصاب،

      متأكين احنا في البحرين
      اين القيادة السياسية مما يجري؟؟؟؟

    • زائر 11 | 12:39 ص

      ويش إنقول

      ماهي ديانة الديرة و المملكة؟
      الإسلام

      ماهي ديانة المواطنين؟
      الإسلام

      هل الدين يبيح عمل المحرمات ؟
      حدّد ماهي ..

      هل الدين يبيح الإغتصاب ؟
      طبعا كلا

      هل الدين يبيح التعذيب للأسرى و المعتقلين ؟
      طبعا كلا.

      إذا ماهذه الإنتهاكات التي تطال المعتقلين من أشرف الناس و أكرم المواطنين..

      أين النوّاب الذين يمثلون الشعب في هذا المجلس المنتخب .؟.

      هل لديهم رأي أم أنهم لا يسمعون ولا يرون ما يجري للمعتقلين الذين يقاسون الويلات في السجون

      أتمنى من المسؤولين مراعاة قوانين السجن الصحيحة

    • زائر 8 | 12:31 ص

      أين الأخلاق

      أين الأخلاق عندما يتم :

      - إعتقال المواطنين حيث يتم إسقاطه من علو شاهق الى الأرض و هذا ما حصل الى الأستاذ مهدي أبوديب

      - إذلال المواطنين و إنتهاك حقوقهم حيث يتم تعذيبهم جسديا و ترهيبهم نفسيا و التمثيل بهم و النيل بمعتقداتهم بمرأى و مسمع من الناس و القوانين الدولية و الجمعيات

      - تعريضهم للإغتصاب للنيل من كرامتهم و عزتهم

      هل يحصل هذا في ديرتي ......!!!!

      عجيبة أنت يا مملكتي

      أين المسؤولين
      أين الكرامات
      أين الحقوق
      أين الإنسانية
      أين المواطنة
      أين الإسلام
      أين العروبة
      أين الشيمة
      أين الحمية

    • زائر 7 | 12:26 ص

      عيب والله

      هل هذي ديرة اسلام
      وفيها ديننا الاسلامي

      وهل ديننا اباح تعذيب الاسير؟

    • زائر 4 | 12:14 ص

      الفرج قريب انشاااااااااااااااااء الله

      الحرية لك يا أستاذنا الفاضل

      كيف يتم تعذيب المواطنين و إنتهاكات حقوقهم و نحن في بلد عربي و مسلم

      ألا يخجلنا هذا العمل اللا إنساني

      كيف يحمى و يكرّم المواطن ؟

      لمجرد التعبير عن الرأي يفعل بالمواطنين هكذا !!!

      أين دولة القانون و المؤسسات التي يتكلمون عنها ؟

      لا يا ديرتي ما هكذا العهد بك ....

      كل هذه الأمور تحدث في ديرتي العربية و المسلمة فأين حقوق الإنسان و المواطن حيث بات المواطن لا يأمن على شيء في ديرته التي يظلم فيها

      حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 2 | 11:52 م

      كل هذا في ديرتي

      الحرية لك يا أستاذنا الفاضل

      كيف يتم تعذيب المواطنين و إنتهاكات حقوقهم و نحن في بلد عربي و مسلم

      ألا يخجلنا هذا العمل اللا إنساني

      كيف يحمى و يكرّم المواطن ؟

      لمجرد التعبير عن الرأي يفعل بالمواطنين هكذا !!!

      أين دولة القانون و المؤسسات التي يتكلمون عنها ؟

      لا يا ديرتي ما هكذا العهد بك ....

      كل هذه الأمور تحدث في ديرتي العربية و المسلمة فأين حقوق الإنسان و المواطن حيث بات المواطن لا يأمن على شيء في ديرته التي يظلم فيها

      حسبي الله و نعم الوكيل

اقرأ ايضاً