العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ

وزير سعودي: الدراسات بشأن خط سكة حديد بين السعودية والبحرين ستستكمل قريبا

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير المالية السعودي ورئيس الدورة الحالية للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي إبراهيم العساف أن الدراسات بشأن خط السكة حديد الرابط بين السعودية والبحرين ستستكمل قريبا، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
وكان العسار قد أشار في وقت سابق إلى أن تكلفة مشروع الجسر السككي المقترح إنشاؤه بين السعودية والبحرين بموازاة جسر الملك فهد، تبلغ نحو 16.8 مليار ريال، أي ما يعادل 4.5 مليار دولار، وذلك حسب جريدة الاقتصادية.
وأوضح العسار، عقب اجتماع عُقد في البحرين، لمنافشة المشروع بحضور ممثلين عن وزارة النقل والمالية من البلدين، إلى جانب نحو 19 شركة من القطاع الخاص، أن المشروع يعتبر جزءاً من مشروع سكة الحديد الخليجي المزمع إنشاؤه.
مبيناً أنه تم في الاجتماع عرض ومناقشة تمويل وتنفيذ المشروع مع القطاع الخاص بنظام BOT المتضمن الإنشاء والتشغيل.
ومن جهته، لفت الوكيل المساعد للبريد في البحرين الشيخ بدر آل خليفة، إلى أن المشروع يشمل سكة حديد لنقل الركاب والبضائع، ومتوقع منها تخفيف الضغط على جسر الملك فهد بشكل ملحوظ، وتنشيط الحركة بين الجانبين السعودي والبحريني، إضافة إلى مساهمتها في سرعة تبادل البضائع بين الطرفين.
وقال العساف اليوم، وحسب "كونا": ان الاجتماع الـ93 لوزراء المالية والاقتصاد دول المجلس ناقش الدعم المقدم من دول المجلس الى كل من الاردن والمغرب واليمن.
وبين الوزير العساف في تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع الذي اختتم أعماله اليوم أنه سيتم مناقشة آلية تقديم المساعدات لكل من اليمن والمغرب والاردن في القمة التشاورية المقبلة التي ستعقد في الرياض في ال14 من مايو/ أيار الحالي.
وأوضح العساف ان الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات من بينها اعفاء عدد ثمانية سلع خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة سيتم تطبيقها في جميع النافذ بدول المجلس.
وفي ما يتعلق بتقديم المساعدات الى مصر أفاد وزير المالية السعودي أن المملكة اتخذت جملة من الاجراءات لتوصيل حزمة من المساعدات الى الشقيقة مصر كدعم لها في المرحلة الراهنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً