العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

اتفاق جديد بين فتح وحماس في القاهرة للمضي قدما في المصالحة

رام الله (الاراضي الفلسطينية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلن القيادي في حركة فتح عزام الاحمد انه وقع ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق الاحد اتفاقا بين الحركتين للمضي في المصالحة برعاية مصرية.
وقال الاحمد لفرانس برس في اتصال هاتفي من القاهرة ان "الاتفاق جاء محصلة جلسة حوار جمعت حركتي فتح وحماس برعاية مصرية هذا اليوم وبموجبه سيتم البدء بعمل لجنة الانتخابات في غزة والبدء مباشرة بمشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني".
وكانت جلسة الحوار قد جمعت في مقر المخابرات المصرية بالقاهرة وفد فتح الذي ضم عضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد وصخر بسيسو، فيما تمثلت حركة حماس بنائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق وعضو المكتب السياسي محمد نصر.
وقالت المخابرات العامة المصرية في بيان اصدرته "برعاية مصرية عقدت حركتا فتح وحماس اليوم الأحد لقاء في القاهرة سادته روح ودية وبناءة بين كلا الجانبين وأظهر كلاهما تصميما على انهاء الانقسام".
واضافت "تم خلال اللقاء الاتفاق على أن تبدأ لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة اعتبارا من 27 ايار/مايو 2012، وفي اليوم نفسه تبدأ المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس محمود عباس".
وتابع البيان ان فتح وحماس اكدتا "اهمية تنفيذ ما ورد في اتفاقية الوفاق الوطني بشأن تهيئة المناخ لإجراء الانتخابات من خلال سرعة العمل على تطبيق توصيات لجنتي الحريات العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة، على أن تقوم حكومة التوافق الوطني بإنجاز ملف الحريات العامة كاملا وفي أسرع وقت ممكن قبل إجراء الانتخابات".
ويشكل تاليف حكومة انتقالية وبدء عمل لجنة الانتخابات المركزية بندين اساسيين في تطبيق اتفاق المصالحة بين فتح وحماس تمهيدا لاجراء انتخابات عامة.
وكان عقد لقاء في الثالث من ايار/مايو بين الاحمد وابو مرزوق ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في القاهرة من دون ان يسفر عن نتيجة.
وكانت الحركتان توصلتا في 27 نيسان/ابريل 2011 في القاهرة الى اتفاق مصالحة وطنية ظلت غالبية بنوده من دون تطبيق.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً