العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

البحرين تحتفل بالذكرى الخمسين لبرنامج المحلل المالي المعتمد

جرى بالتنسيق مع 22 سوق أوراق مالية حول العالم

احتفل أمس الثلثاء (29 مايو/ أيار 2012) معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA، الرابطة العالمية لمحترفي الاستثمار التي تضع معايير الامتياز المهني، بالذكرى الخمسين لإطلاق برنامج المحلل المالي المعتمد CFA، من خلال استضافة مراسم الافتتاح المشترك لجلسة التداول في بورصة البحرين.

وكانت البحرين، إلى جانب 20 مدينة أخرى تشمل لندن ونيويورك وهونغ كونغ ومومباي وسنغافورة، جزءاً من سلسلة فعاليات أسواق الأوراق المالية، التي تجري في مراكز مالية رئيسية حول العالم، تمثل العدد الأكبر من الأسواق التي افتتحت أو أغلقت من قبل مؤسسة واحدة في يوم واحد.

كما تجري الاحتفالية مع الاستعدادات لامتحانات CFA في عطلة نهاية هذا الأسبوع، التي يجريها أكثر من 149 ألف مرشح مسجل من 168 بلداً، يتقدمون إلى اختبارات CFA للمستوى الأول والثاني والثالث، في 2 و3 يونيو/ حزيران، من بينهم نحو 3570 مرشحاً من الشرق الأوسط، سيخضعون للاختبار في البحرين بالإضافة إلى أبوظبي ودبي والدوحة والكويت وبيروت.

وتجري الفعاليات بالترافق مع الاحتفالات اليوبيلية لمعهد المحللين الماليين المعتمدين، الذي قدم أول اختبار للمحللين الماليين المعتمدين CFA في يونيو 1963. إلى جانب هذه الاحتفالية، جرى الكشف عن شعار جديد يرمز إلى تجمّع محترفي الاستثمار العالمي المركز على جوهر أخلاقيات العمل وأفضل الممارسات.

يذكر أن ترخيص المحلل المالي المعتمد CFA يضع معايير العمل الاستثماري، ويحظى باعتراف عالمي كمرجع أساسي في مجال أخلاق المهنة. وبعد الاختبار الذي جرى أول مرة، حصل 268 محترفاً استثمارياً على ترخيص CFA كمحلل مالي معتمد. وبعد 50 عاماً تقريباً، سيفوق عدد حاملي الترخيص 110 آلاف محلل مالي معتمد في 139 بلداً وإقليماً، يمثلون أعلى المستويات والكفاءات المهنية في مجتمع الاستثمار العالمي.

وقال رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في البحرين خليل نورالدين: «تتبوأ البحرين مكانتها إلى جانب المراكز المالية الرئيسية في العالم من خلال المساعدة في الاحتفال بالذكرى الخمسين لإطلاق برنامج المحلل المالي المعتمد CFA. يعبّر هذا اليوم عمّا حققه معهد المحللين الماليين المعتمدين (CFA) خلال نصف القرن الماضي، كما يعبّر عن الدور المهم الذي يضطلع به في العمل مع الحكومات والمشرعين وأسواق المال والشركات التجارية في المساعدة على تنمية وتطوير أفضل الممارسات العالمية. ومع استمرار الاقتصاد العالمي في النمو والنضوج، فقد أعادت الأزمة المالية الحالية التأكيد على أهمية الأخلاق والتعليم والحوكمة الجيدة للشركات في الأسواق المالية».

ومن جهته، قال مدير بورصة البحرين فؤاد راشد: «إننا سُعداء باستضافة احتفال معهد المحللين الماليين في البورصة، حيث يأتي ذلك ليعبر عن دعمنا لأنشطة المعهد وتقديرنا للدور الذي يلعبه في تأهيل الكوادر المتخصصة بما يساهم في دعم موقع البحرين كمركز مالي رائد في المنطقة، وجلب خبرة برنامج المحلل المالي المعتمد CFA الممتدة لخمسين عاماً إلى سوقنا المحلي. ونحن نشكرهم لالتزامهم وتفانيهم ونتمنى للجميع التوفيق ومواصلة تقديم أفضل ما لديهم من أعمال». وتحدّث المحلل المالي المعتمد والرئيس التنفيذي لمعهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين جون دي روجرز، قائلاً: «لا شيء أفضل من مناسبة عالمية بهذا الحجم للاحتفال بالنجاح والتأثير العالمي لبرنامج المحللين الماليين المعتمدين. لقد نما برنامج المحلل المالي المعتمد بصورة هائلة منذ أول اختبار، متوسعاً إلى أكثر من 100 ألف محلل معتمد يمارسون أعلى مستوى من المعايير المهنية والأخلاقية. لقد واجه القطاع المالي تحديات كثيرة منذ انطلاق البرنامج، وأنا فخور بالتأثير المستمر لمعهد المحللين الماليين المعتمدين على تعزيز الأخلاق، وتوطيد مفاهيم التعليم والامتياز في المهنة».

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً