العدد 3557 - السبت 02 يونيو 2012م الموافق 12 رجب 1433هـ

«أيّ حركة... أيّ صوت»!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

هكذا بدأ القاضي كلماته قبل النطق بالحكم على الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وحفنة من وزرائه وأعوانه وأبنائه، وقد سرد القاضي خطابا سياسيا طويلا قبل الاعلان عن أحكامه، حيث تكلّم عن سنوات الظلام التي عاشتها مصر في ظل حكم مبارك، ومن ثمّ بدأ محاكمته، وقد كانت المحاكمة ضعيفة لم تشف غليل الشعب المصري بل أثارت غضبه، حيث لاحظنا الغضب داخل المحكمة وخارجها من خلال تتبّع الأخبار على القنوات الفضائية.

اذ حكمت المحكمة بالمؤبّد على مبارك ووزير داخليته العادلي، وبرّأت جمال وعلاء ابني محمد حسني مبارك، وكذلك برّأت حفنة المساعدين من أي تهم بقتل المتظاهرين، فالأدلة لم تثبت تورّط الداخلية في ذلك! ونحن قد نعطي القاضي عذرا على الحكم، لأنّه التزم كما قال بالاثباتات الموجودة تحت يديه، وفي النهاية لا يستطيع الحكم بشكل شخصي وانّما بشكل فنّي. كما نحيط البعض علما بأنّ هذه أوّل محاكمة في تاريخ مصر لرئيس مصري، وأوّل حكم بالمؤبّد لهذا الرئيس، ولكن!

التضحيات التي قدّمها شباب الثورة والشعب المصري العظيم من أجل التخلّص من هذا الدكتاتور وأعوانه، كانت مدعاة الى من تحمّل عاتق الميزان أن يضعهم في الاعتبار، فلولا وقوف الشعب المصري ضد الفساد ولولا مواجهة رصاص الشرطة وسقوط الضحايا، لما استطاع المصريون استنشاق الحرّية، هذه الحرّية التي انتظروها الى ما يقارب 30 عاما.

كان لابد من دراسة ثورات الشعب، وكذلك كان من الأولى التأنّي أكثر قبل صدور الحكم، فأُسر شهداء ثورة 25 يناير وما بعدها، لا يستطيعون تحمّل هذا الحكم، ولن يقفوا مكتوفي الأيدي هذه المرّة، لا حول لهم ولا قوّة، فلقد نهض المارد المصري بأسر الشهداء وجميع عموم الشعب، وأنّى له الخمود مرّة أخرى، لأنّ الأزمان تغيّرت، والنفوس تبدّلت، والخوف القابع الدفين تحوّل الى شراسة وغضب، لا نعلم متى يهدأ هذا الغضب.

ونعتقد بأنّ أوراق أحمد شفيق سوف تحرق بعد اليوم، لأنّ الحكم على بعض رؤوس النظام لا يعني الحكم على النظام، فهو في نظر الأغلبية باقٍ وآن الأوان الى أن تتخلّص مصر من جميع شوائبه. وما أحمد شفيق الاّ امتداد لحكم «سيادة الريّس»، فهل يقبل الشعب المصري بذلك؟!

اذا الشعبُ يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر، وها قد استجاب القدر ولكن لم تستجب بعض النفوس، واننا نخشى على أرض الكنانة من المنازعات والاضطرابات والفتن اذا لم يكتمل نصاب الميزان، لأنّ الميزان هو الحاكم في النهاية، والقتل العمد يتبعه حكم الاعدام لا يتبعه حكم المؤبّد، فأيُ نفس قد تهدأ عندما ترى عزيزا لها قُتل أو عذّب، وأيُ نفس تستطيع نسيان ما حدث لها وما حدث لغيرها من أجل الحرّية، فلقد كان ثمنها غاليا وباهظا جدّا جدا!

أيّها الشعب المصري العظيم، يا من تحمّلتم الكثير، ويا من سُقيتم المرّ والذل لأزمان طويلة، لا تتنازلوا عن حقوقكم، ولا تستهينوا بأعدائكم، فأنتم لها، وأنتم الأقوى ما دمتم عصبة واحدة، وقد أتى اليوم الذي نشاهدكم تتحرّكون ونسمع أصواتكم عالية ضد من أفسد وفسد وبغى في أرضكم يا أهل الكنانة، فـ «أي حركة وأي صوت» لكم هو حقّكم الذي سُلِبَ منكم عهودا من الزمن! والأيادي تدعو لكم والقلوب معكم من أرض البحرين.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3557 - السبت 02 يونيو 2012م الموافق 12 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:30 ص

      اتمنى الشعب المصري ان يقف وقفة حق لمصر

      لاتجعلوا احد يذوقكم المر يامصريين قفوا كالسهم الخارق بقلوبهم وحافظوا على بلادكم وانتقموا من قتل ابنائكم نصيحة من البحرين

    • زائر 14 | 8:39 ص

      ترعبكم الديمقراطية متعودين على الاستبداد

      هناك دولة عربية واحدة لو تركت الشعب المصري والشعوب العربية تقرر مصيرها بنفسها ستعيش الشعوب بالف خير ولكن الخوف من الديمقراطية ترهبهم هذه الكلمة ،،،، تحذيري للاخوة المصريين اذا فاز احمد شفيق ستذوقون الويلات اضعاف اضعاف يا شعب مصر احذرو الفلول

    • زائر 13 | 6:21 ص

      سنوات الظلام

      اللهم إبعد عنا وعن جميع الشعوب هذه السنوات وانتقم لنا ممن ظلمنا فيها

    • زائر 11 | 4:44 ص

      هذه مصر !

      نتمنى ان تفيق مصر من كبوتها وتزيح كابوس جاثم لزمن طويل نتمنى ان لا يغرقها البترودولار بالعنف والدسائس والاحزمة الناسفه كما فعلت في العراق الجريح او توظيف جنود البيت الابيض عن طريق اصحاب اللحي الطويلة ، فهؤلاء مجندون عن سيد البيت الابيض هم ورقة رابحة يلعب بها خفية متى ما اسدل الظلام . لكنهم هذه المرة مكشوفين عيانا للجميع في مصر فهؤلاء اكثر خطرا على مصر من مبارك ورجاله .

    • زائر 6 | 1:43 ص

      انتهت محكمة الدنيا وبقت محكمة العدل الرباني

      ما أكثر العبر وقلة المعتبر ولذلك اقول لكل شخص فلت من العقاب الدنيوي هناك محكمة الواحد القهار وسوف تبدأ من اول نزول لتلك الحفرة والتي ستعصر كل شخص ظالم فيالها من ضغطة والتي ستذكر الظالم بحليب امه ناهيك عن يوم الحساب الذي سوف يفر المرء من امه وابيه وكل فرد وقف معه او شاركه في ظلم العباد وانزل بهم صنوف العذاب ساعتها يقول ربي ارجعوني لعلي اعمل صالحا ..لكنه حتى لو ارجع ربما يزيد عما كان عليه من ظلم وفسوق وغيره ...

    • زائر 5 | 1:17 ص

      خذو حذركم

      ايران تلعب بيدها وريولها في دعم الأخوان..لأنه احمد شفيق صرح لا علاقات مع ايران علي حساب السعودية والخليج

    • زائر 3 | 12:18 ص

      شكراً إيفا بيرون !!!

      "لا تبكي من أجلي أرجنتينا"..

    • زائر 2 | 10:23 م

      وا محمداه وحسناه

      أيُ نفس قد تهدأ عندما ترى عزيزا لها قُتل أو عذّب، وأيُ نفس تستطيع نسيان ما حدث لها وما حدث لغيرها من أجل الحرّية،

    • زائر 1 | 8:58 م

      سنابسيون

      استغربت الحكم الذي صدر لبعض الضباط ولاولاد مبارك بالبراءة !!وعندما تذكرت أننا في شهر رجب تبخر استغرابي فمن يعيش رجب يرى العجب وقد لا نتعجب لو جاء اليوم الذي يرشح فيه جمال مبارك ليصبح رئيسا للجمهورية ! ففي مصر كل شيئ ممكن الحدوث!

اقرأ ايضاً