العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

إعادة تنظيم جهاز الأمن الوطني وإصدار مدونة قواعد السلوك لمنتسبيه

في قرارين لرئيس الوزراء تنفيذاً لـ «توصيات بسيوني»

سمو رئيس الوزراء
سمو رئيس الوزراء

صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة قرار رقم 32 لسنة 2012 بتعديل بعض احكام القرار رقم 83 لسنة 2010 باعادة تنظيم جهاز الامن الوطني، وذلك في اطار التزام الحكومة بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق. وجاء في القرار انه يستبدل بالبند رقم 7 من الفقرة اولا من المادة الاولى من القرار رقم 83 لسنة 2010 باعادة تنظيم جهاز الامن الوطني البند الآتي:

7 - مكتب مستقل للمفتش العام ويباشر اختصاصاته الواردة في المرسوم رقم 28 لسنة 2012 بشأن مكتب مستقل للمفتش العام ومكتب المعايير المهنية في جهاز الامن الوطني.

كما يضاف الى الفقرة اولا من المادة الاولى من القرار رقم 83 لسنة 2010 باعادة تنظيم جهاز الامن الوطني بند جديد برقم 8 نصه الآتي:

8 - مكتب المعايير المهنية ويباشر اختصاصاته الواردة بالمرسوم رقم 28 لسنة 2012 بشأن مكتب مستقل للمفتش العام ومكتب المعايير المهنية في جهاز الامن الوطني.

ويصدر رئيس جهاز الامن الوطني القرارات اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

كما صدر عن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قرار رقم 31 لسنة 2012 باصدار مدونة قواعد السلوك الوظيفي لمنتسبي جهاز الامن الوطني وذلك في اطار التزام الحكومة بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وجاء في القرار انه يعمل بمدونة قواعد السلوك الوظيفي لمنتسبي جهاز الامن الوطني المرافقة.

كما تسري احكام المدونة المرفقة بهذا القرار على جميع منتسبي جهاز الامن الوطني.


تحديد المزايا الوظيفية التي يحتفظ بها موظفو الحكومة بـ «باللوائح الخاصة»

صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة قرار رقم 34 لسنة 2012 بشأن تحديد المزايا الوظيفية التي يحتفظ بها موظفو الجهات الحكومية التي تنظم شئون موظفيها لوائح خاصة.

وجاء في القرار انه مع مراعاة ما تنص عليه المادة 4 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2010 تسري في شأن الترقيات والزيادة السنوية لموظفي الجهات الحكومية التي تنظم شئون موظفيها لوائح خاصة الخاضعين لأحكام المرسوم بقانون رقم 36 لسنة 2011 بشأن ضوابط استحقاق رواتب ومزايا موظفي الهيئات والمؤسسات الحكومية والموجودين بالخدمة عند سريانه الاحكام الواردة المعتمدة لتلك الجهات لحين تعديلها وفقا للقانون.

ويحتفظ هؤلاء الموظفون بالمزايا الوظيفية المقررة طبقا للوائح المعتمدة لتلك الجهات والتي كانت تصرف لهم عند سريان المرسوم بقانون رقم 36 لسنة 2011 المشار اليه أيا كان مسماها والمتعلقة بالمزايا الآتية: العلاوة الاجتماعية، التأمين الصحي، السيارة، المواصلات، الهاتف، خدمات الانترنت، مقابل المهام الرسمية ومخصصات السفر، مقابل الندب والمسئوليات، أجر النوبات، السواقة, غسيل الملابس، السكن لغير البحرينيين، الرسوم الدراسية لغير البحرينيين، مواقف السيارات، مقابل الاستدعاء.


قرار بشأن تشكيل اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني

صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة قرار رقم 36 لسنة 2012 بشأن تشكيل اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني.

وجاء في القرار انه تشكل لجنة تسمى اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني ويشار اليها اينما وردت في هذا القرار بـ (اللجنة) برئاسة الوزير المسئول عن شئون الطيران المدني وعضوية كل من: وكيل شئون الطيران المدني، الوكلاء المساعدون بشئون الطيران المدني، ممثل عن الامن العام بوزارة الداخلية، ممثل عن شئون الجنسية والجوازات والاقامة، ممثل عن شئون الجمارك، ممثل عن جهاز الامن الوطني، ممثل عن قوة دفاع البحرين، ممثل عن الحرس الوطني، ممثل عن وزارة الخارجية، ممثل عن هيئة شئون الاعلام، ممثل عن شركات الطيران الوطنية يحدده الوزير المسئول عن شئون الطيران المدني، ممثل عن شركة مطار البحرين.

وتقوم كل جهة بترشيح ممثلها ويجب الا تقل درجة اي من اعضاء اللجنة عن وكيل وزارة مساعد او ما يعادلها.

يجوز للجنة ان تستعين بمن تراه من الخبراء المؤهلين لمساعدتها في اعمالها كلما دعت الحاجة لذلك.

وتختص اللجنة بالقيام بالمهمات التالية:

- وضع نظام لتطوير البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني طبقا للمتطلبات الدولية وما تلتزم به المملكة بصفتها طرفا موقعا على اتفاقيات الطيران المدني الثنائية والمتعددة الاطراف ويحال هذا النظام للوزير المسئول عن الطيران المدني للموافقة عليه ثم يعرض على مجلس الوزراء لاقراره.

- تقديم الاستشارات والتنسيق مع الجهات المعنية بالمملكة وخارجها لتنفيذ المعايير الامنية وفقا للمتطلبات الامنية للطيران المدني ومرافقه.

على انه يجب الحصول على موافقة الوزير المسئول عن شئون الطيران المدني فيما يتعلق بالتنسيقات التي تتم مع جهات خارج المملكة.

- المراجعة الدورية لتنفيذ المعايير والاجراءات الامنية المتبعة بالمملكة فيما يتعلق بالطيران المدني.

- متابعة التنسيق الفعال بين الجهات المسئولة عن خدمات الملاحة الجوية وإدارة شركة مطار البحرين ومقدمي الخدمات في جميع الامور ذات العلاقة بأمن الطيران المدني.

- تبليغ الوزارة المسئولة عن الطيران المدني بالمتطلبات والاحتياجات الامنية للمشروعات الجديدة وامتدادات المرافق الموجودة بها.

- وضع برنامج متكامل بشأن تطوير اعمال لجنة امن المطار، وتقييم انشطة هذه اللجنة بما يعمل على تحسين أدائها.

- دراسة وفحص ومتابعة تقارير السياسات الخاصة بهيئات ومنظمات الطيران المدني الدولي، والمشاركة في اجتماعات هذه المنظمات والهيئات.

- اصدار تقرير سنوي بشأن التدابير الامنية التي تم تنفيذها بناء على تقارير لجنة امن المطار، ويجب على لجنة امن المطار موافاة اللجنة بجميع التقارير التي تعدها في هذا الشأن.

- وضع التعليمات والاجراءات ذات الصلة بالاعلام اثناء الازمات والاحداث الخاصة.

- تطوير الخطة الوطنية للازمات والطوارئ والتنسيق مع الجهات المعنية في الاستجابة لحالات الطوارئ. وللجنة في هذا الشأن القيام بوضع التصورات التي تراها ومعاينة وفحص خطط الطوارئ المعمول بها حاليا لتقييمها والعمل على تطويرها.

- التصديق على خطط طوارئ المطار.

- اية اختصاصات اخرى تكلف بها من قبل الوزير المسئول عن شئون الطيران المدني.

كما جاء في القرار ان اللجنة تقدم توصياتها الى مجلس الوزراء وتصدر بناء على هذه التوصيات جميع القرارات والاجراءات اللازمة لمنع افعال التدخل غير المشروع في شئون الطيران المدني.

كما تجتمع اللجنة مرة كل ستة اشهر او كل ما دعت الضرورة لذلك بناء على ما يقدره رئيسها.

وتضع اللجنة نظاما لعملها بما في ذلك توزيع المهمات بين اعضائها ويجب لنفاذ هذا النظام اقراره من الوزير المسئول عن شئون الطيران المدني.


... وقرار بشأن تقرير مكافأة شراء مدة الخدمة الافتراضية لموظفي الحكومة

صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة قرار رقم 33 لسنة 2012 بشأن تقرير مكافأة شراء مدة الخدمة الافتراضية لموظفي الجهات الحكومية. وجاء في القرار انه تسري احكام هذا القرار على جميع موظفي الوزارات او المؤسسات او الهيئات العامة او الهيئات او المجالس او الاجهزة المنشأة بموجب قانون او مرسوم.

كما يجوز بقرار من السلطة المختصة في الجهات المشار اليها في المادة الاولى من هذا القرار بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية، منح مكافأة لموظفي تلك الجهات بمسمى مكافأة شراء مدة الخدمة الافتراضية متى قضى الموظف خمس عشرة سنة خدمة فعلية على الاقل.

وتكون المكافأة المشار اليها في المادة الثانية من هذا القرار مقابل شراء مدة الخدمة الافتراضية بحد اقصى خمس سنوات وطبقا لنص الفقرة الثالثة من المادة السابعة من القانون رقم 13 لسنة 1975 المشار اليه. ويصدر ديوان الخدمة المدنية بالتنسيق مع وزارة المالية والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي قرارا يحدد فيه قواعد وضوابط منح تلك المكافأة وبمراعاة التناسب بين سنوات الخدمة الفعلية للموظف ومقابل سنوات الخدمة الافتراضية. كما جاء في القرار انه يشترط للاستفادة من هذه المكافأة ان يكون انتهاء الخدمة بأحد الاسباب الآتية: بلوغ السن المقررة لترك الخدمة، الاحالة المبكرة للتقاعد، الفصل بغير الطريق التأديبي، الغاء الوظيفة، الاستقالة لأسباب صحية، الاستقالة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، الاستقالة الارادية عند بلوغ الموظف سن (50) سنة. وتسدد المكافأة المنصوص عليها في هذا القرار من الاعتماد المالي لكل جهة من الجهات المشار اليها في المادة الاولى من هذا القرار.


المراغي مديراً بالوكالة للبحث العلمي بـ «التربية» والأشراف مديراً للموارد البشرية بـ «الإعلام»

صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة قرار رقم 37 لسنة 2012 بتعيين عبدالعزيز محمد الاشراف مديرا لادارة الموارد البشرية والمالية في هيئة شئون الاعلام.

كما صدر عن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قرار رقم 38 لسنة 2012 بتعيين فرزانة عبدالله المراغي مديرا بالوكالة لادارة البحث العلمي في الامانة العامة لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم.

العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:12 ص

      «توصيات بسيوني» تقول الأمن الوطني يجب أن يمثل مكونات المجتمع..

      تنفيذاً لـ «توصيات بسيوني» إعادة تنظيم جهاز الأمن الوطني..

    • زائر 2 | 1:13 ص

      حتى مع وضع لائحة السلوك ...إذا لم تكن هناك محاسبة لمن قام بإلإنتهاكات فلا فائدة من ذلك، ويعلم الجميع أنه حسب تقرير بسيوني هناك العديد من منتسبي هذا الجهاز إشتركو بتعذيب المعتقلين والرموز...

اقرأ ايضاً