العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني توقع اتفاقيتين لمشروع الزراعة بدون تربة ( هيدروبونيك)

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني  

تحديث: 12 مايو 2017

في اطار جهود وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على تعزيز الامن الغذائي في المملكة , تم توقيع اتفاقيتين مع شركتين استثماريتين متخصصتين للاستثمار في مجال الزراعة بدون تربة ( هيدروبونيك) في موقع هورة عالي.

وبهذه المناسبة صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي بان التوقيع مع شركتين لاستثمار موقعين بهورة عالي لإنشاء مزارع بدون تربة ( هيدروبونيك ) يعتبر نقلة نوعية رائدة في تحقيق جهود الوزارة في تعزيز الامن الغذائي النسبي.

واضاف الوزير بان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قد عملت وضمن برنامج عملها المنبثق من برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه على تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع المحققة لجهود الامن الغذائي ومن اهمها تعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية الزراعية المستدامة.

واضاف الكعبي في تصريحه بان مشروع الزراعة بدون تربة يعتبر احد المشاريع والبرامج الاساسية ضمن المبادرة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة التي اطلقتها صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى والتي تحظى بدعم واهتمام سموها , حيث يسهم هذا المشروع في توفير مجموعة من السلع الاساسية الغذائية بما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين الغذائية.


واوضح الوزير بان اتفاقيتي الزراعة بدون تربة التين تم توقيعهما تعتبران جزءا من مشروع متكامل للاستثمار بهذا الاسلوب من الزراع الذي له العديد من المزايا ومن اهمها الاستغلال الامثل للموقع والمحافظة على الموارد الطبيعية وعلى الاخص مورد المياه حيث يتم خفض الاستخدام المائي بواقع خمس مرات , بالإضافة الى مضاعفة الانتاجي بواقع خمس مرات  مقارنة بالأساليب التقليدية.

واضح بان الاتفاقيتين تؤكدان على التزام المستثمر ببيع المنتج في السوق المحلي حسب سعر السوق وان تكون المنتجات وفقا لما تحدده الوزارة من مزروعات وذلك لضمان تحقيق الامن الغذائي النسبي في مجموعة من السلع الاساسية وفقا لخطة الوزارة.

واضاف الكعبي بان الاتفاقيتين مع المستثمرين تؤكدان على استغلال القسيمة الزراعية والبالغة مساحتها اربعين الف متر مربع للتنمية الزراعية مع تحديد اسلوب الزراعة بأسلوب الزراعة بدون تربة ( هيدروبونيك ) باعتبار انها من احدث الاساليب الزراعية.

ويقوم المستثمر من جانبه بالمساهمة في تدريب المزارعين البحرينيين على اسلوب الزراعة بدون تربة حرصا من الوزارة على تعميم استخدام هذا الاسلوب بين العاملين في الزراعة من المواطنين البحرينيين.

واوضح الوزير في تصريحه الى ان الوزارة تعمل على تنفيذ مجموعة من البرامج الهادفة لتعزيز الانتاج الزراعي نظرا لأهميته في تحقيق الامن الغذائي النسبي في المملكة , ويعتبر التوقيع على هذه الاتفاقية خطوة هامة تعزز هذه الجهود.

واضاف بانه وفقا للاتفاقيتين المبرمتين مع المستثمرين فانه من المتوقع البدء في الانتاج خلال الاشهر التسعة القادمة , ومبينا بانه سيتم توقيع المزيد من الاتفاقيات مع مجموعة اخرى من المطورين خلال الفترة القادمة والتي سيكون لها انعكاسات ايجابية مباشرة على الانتاج الزراعي في المملكة.
تجدر الاشارة بالذكر الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قد دشنت في العام 2010 بمباركة من لدن صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد المفدى استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية المستدامة تهدف الى تحقيق أمن غذائي نسبيوتشجيع الاستثمار الزراعيوالارتقاء بالرعاية الصحية الزراعيةوالمحافظة على الموارد الطبيعيةوتنمية وحماية الأراضي الزراعيةوبناء وتطوير القدراتدعم صغار المزارعين والمربين.

وتقوم الوزارة ومن خلال برامجها المختلفة بالعمل على تحقيق هذه الاهداف من خلال زيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي في بعض السلع الغذائية الاستراتيجية وتحسين جودة وسلامة الغذاء بالإضافة إلى الحد من الفاقد التسويقي للسلع الغذائية , وتقليل الفجوة في ميزان العجز الغذائي بين الإنتاج والاستيراد مع تعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية الزراعية من خلال تحديد العناصر والمكونات والمناطق المحدودة لكل نوع من أنواع الاستخدامات ، بالإضافة إلى مراجعة تطوير التشريعات الزراعية ، والسياسة الإنمائية للمشروعات الزراعية، وتيسر الحصول على قروض.
بالإضافة الى تطبيق معايير الجودة والمواصفات القياسية للمنتجات الزراعية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في نظم المعلومات الزراعية التي تخدم القطاع الزراعي في مجال الرصد والتحليل من خلال التجارب والبحث العلمي في عمليات الزراعية الرأسية والزراعة بدون تربة بغرض زيادة الإنتاج وإكثار البذور والتقليل من الفاقد قبل الحصاد وبعده ورفع كفاءة وتطوير الكوادر البشرية في شئون الزراعة وكذلك العمل على بناء قدرات المزارعين والمربين في عملية التنمية الزراعية من خلال التدريب الزراعي وتأهيلهم لاستخدام وسائل الزراعة الحديثة واطلاعهم بشكل مستمر على التطورات المختلفة في المجال الزراعي ورفع مستوى الوعي الزراعي.
ومن احد اهم المشاريع مشروع الزراعة بدون تربة الذي يعتبر اسلوبا حديثا من الاساليب الزراعية العالمية التي تسهم في توفير كميات انتاجية عالية من المزروعات في مساحات محدودة مع المحافظة على الموارد الطبيعية من المياه والاراضي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً