العدد 3574 - الثلثاء 19 يونيو 2012م الموافق 29 رجب 1433هـ

40 % من المتفوقين يتجهون للطب ونسبة الرغبة بالدراسة في الخارج تفوق الـ 50 %

في استبانة أجرتها «الوسط» على عينة بحث تضم 300 متفوق ومتفوقة من خريجي «الثانوية»

بينت استبانة أجرتها «الوسط» على عينة بحث تضم 300 متفوق ومتفوقة من خريجي الثانوية العامة 2012/2013 أن 40 في المئة من المتفوقين يرغبون في دراسة الطب و25 في المئة منهم يفضلون دراسة الهندسة، في حين حصدت التخصصات التجارية نسبة 22 في المئة وكانت النسبة الأقل من نصيب تخصص القانون والحقوق (1 في المئة).

وفيما يتعلق باختيار مكان الدراسة الجامعية، فقد أوضحت الدراسة أن أكثر من نصف المتفوقين يرغبون بالدراسة في جامعات خارج البحرين (51 في المئة)، في حين حصدت جامعة البحرين نسبة تصل إلى 30 في المئة وكانت النسبة الأقل للجامعات الخاصة داخل البحرين والتي وصلت إلى 19 في المئة فقط.

كما تناولت الاستبانة آراء المتفوقين بشأن مستوى الامتحانات النهائية، إذ وصف 83 في المئة منهم الامتحانات «بالمتوسطة» في حين رأى 9 في المئة من المتفوقين أنها كانت «صعبة» و8 في المئة رأوا أنها «سلسة».

هذا وتطرقت الاستبانة أيضا إلى تقييم متفوقي الثانوية العامة لمستوى صعوبة المواد الدراسية، إذ رأى 34 في المئة من المتفوقين أن مادة الفيزياء كانت الأصعب وتلتها مادة الرياضيات (30 في المئة) ومن ثمة اللغة العربية (12 في المئة) تليها اللغة الإنجليزية (9 في المئة) ومن ثم مادة الأحياء (7 في المئة)، في حين تساوت نسبة صعوبة كل من مادة المحاسبة والكيمياء (3 في المئة) وجاءت مادة الاجتماعيات كأسهل مادة بالنسبة للمتفوقين.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم نشرت الأسبوع الماضي نتائج الدور الأول لامتحانات الشهادات العامة الثانوية، والثانوي الفني والمهني، من دون أن تتضمن القائمة درجات الطلاب، واكتفت بنشر أسماء الطلاب والطالبات الناجحين فقط، واقتصر الإعلان على الدرجات في لوحات الشرف التي عممتها الوزارة، وقد أعلن الوزير ماجد النعيمي بعد اعتماده النتائج أنه «تقدم إلى امتحانات الثانوية العامة 5700 طالب وطالبة من المنتظمين في المستوى الثالث الثانوي، نجح منهم 5491 طالباً وطالبة، منهم 2046 طالباً و3445 طالبة، بالإضافة إلى نجاح 114 من طلبة المنازل من البنين والبنات، ليبلغ بذلك عدد المتخرجين 5605 طلاب وطالبات بنسبة نجاح بلغت 96.3 في المئة».

وفي وقت لاحق أعلنت إدارة البعثات والملحقيات في الوزارة أنه سيتم إجراء المقابلات الشخصية للطلبة المتفوقين من خريجي المدارس الحكومية والخاصة من داخل ومن خارج مملكة البحرين، والذين حصلوا على معدل تراكمي 90 في المئة فما فوق أو ما يعادله، فيما اعتمد أخيرا الوزير، خطة البعثات الطلابية للعام الدراسي 2012/ 2013م، بناء على ما رفعته له لجنة البعثات بالوزارة، حيث بلغ عددها 2476 بعثة ومنحة دراسية.

العدد 3574 - الثلثاء 19 يونيو 2012م الموافق 29 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:01 ص

      عاد تعال شوف خطة بعثاتهم

      ندري ان المنح هاي بتكون على حسب حاجه سوق العمل ، و بحرنة الأشغال !!
      لكن شوفة عينكم ، الدكاترة مصاروة و هنود , اساسا الطب في حاجة دائمة للتشغيل !!
      لكننا نتعامل مع حكومة بخيلة !! 11 بعثة طب للبنات !!و لا بعث هندسة للخارج و اوربابينما هناك عشرات عشرات من بعث الموسيقى و الطباعه و علوم المكتبة !!
      ماهذه المهزلة !؟ انا متفوقة و طموحي الطب ، و تعبت حتى احرزت هذا المجموع لكنني ارى تعبي يتبدد في الرياح الطائفية .. أسفت على هذا الارهاق الذي ماكان إلا لأجل بعثة توفر على الوالد دنانيره المعدودة و عيشه كريمة

    • زائر 2 | 1:04 م

      البحرين

      على الحكومة اختيار اعداد تتناسب مع الاحتياج المستقبلية ليس اقل ولا اكثر.

    • زائر 1 | 9:07 ص

      بودي لو

      بودي لو أن النسبة مقلوبة أي 40%هندسة

اقرأ ايضاً