العدد 3574 - الثلثاء 19 يونيو 2012م الموافق 29 رجب 1433هـ

بحرينيون: أطفالنا بحاجة لإصلاح «خلع الورك» ولا مختص بـ «السلمانية»

بعد فصل الاستشاري علي العكري المعني بإجراء العملية

قال بحرينيون إن أطفالهم بحاجة لإكمال علاجهم لإصلاح خلع الورك الذي يعانون منه منذ الولادة، غير أنه لا يوجد طبيب مختص بذلك في مجمع السلمانية الطبي، على اعتبار أن الطبيب المختص بعلاج هذه الحالات هو استشاري العظام علي العكري المفصول عن العمل والذي يواجه حكماً بالسجن مدة 5 سنوات.

وطالبت العوائل التي أوصلت شكاواها عبر «الوسط» بإبعاد التجاذبات السياسية عن القطاعات التي تقدم الخدمات للمواطنين، على اعتبار أن المواطن هو المتضرر الأول والأخير من ذلك.

من جهته، أفاد عبدالله ناصر أن طفلته هدى البالغة من العمر عاماً ونصف العام تعاني من عيب خلقي في منطقة الحوض، وتم اكتشاف ذلك من قبل الأطباء في يناير/ كانون الثاني 2011، وقال: «منذ أن علمت بما تعاني منه ابنتي عمدت إلى البحث عن طبيب مختص لإجراء العملية تفادياً لتضاعف حالتها، ومع دخول البلاد في فترة السلامة الوطنية في العام الماضي، تأخر موعد العملية بسبب اعتقال العكري، ولم تجر العملية إلا بعد الإفراج عنه، وكان ذلك في مايو/ أيار 2012 في مستشفى خاص بكلفة 1700 دينار، ومن المقرر أن تجرى لها العملية الثانية في 26 يونيو/ حزيران 2012، وكل ذلك على نفقتي الخاصة».

وأضاف «تفاجأنا بالحكم الذي صدر من المحكمة بسجن العكري لمدة 5 سنوات، فمن دونه لا يوجد أخصائي في البحرين يحمل الكفاءة لإجراء هذه العملية، وهو شخص مشهود له بالخبرة والتعامل الطيب مع المرضى وتقديم المشورة الطبية في أي وقت».

إلى ذلك، ذكر حسين محمد علي أن ابنته خولة (3 سنوات) تعاني من خلع الورك منذ فترة الولادة، وهذا الخلع يؤثر على مشيها، إذ لا تستطيع المشي بصورة طبيعية.

وأوضح أن تشخيص المستشفيات لم يستطع التوصل إلى طبيعة ما تعاني منه ابنته، وفي مجمع السلمانية الطبي اكتشف الأطباء بعد اجراء الأشعة للطفلة أنها تعاني من خلع الورك الذي يعود إلى فترة الولادة، وأن الطبيب الوحيد المختص في مثل هذه العمليات هو الاستشاري علي العكري الذي كان موقوفاً حينها في العام الماضي، وأشار إلى أن الأطباء أبلغوه حينها بأنهم لا يضمنون نجاح العملية لعدم اختصاصهم فيها.

وبيّن أنه تخوّف من إجراء العملية في مجمع السلمانية الطبي خشية حدوث أي مضاعفات على صحة ابنته، فاضطر إلى السفر لعدة دول لإجراء العملية لابنته، غير أن كلفة العملية كانت تتجاوز مبلغ 4 آلاف دينار، ولفت إلى أنه كان ينوي إجراء العملية في الرياض بكلفة 4 آلاف دينار، غير أنه علم بنبأ الإفراج عن العكري ومعاودته العمل في عيادته الخاصة، فألغى موعد العملية في الرياض، وحجز موعداً في عيادة العكري، وبالفعل أجريت لابنته 3 عمليات اثنتان منها تكلف الواحدة منهما 1700 دينار، وتم وضع الجبس على رجليها لمدة 4 أشهر، فيما تنتظر عملية رابعة لإزالة الحديد من الفخذين بكلفة تصل إلى 400 دينار.

ورأى أن فصل العكري عن العمل تسبب بالكثير من المشكلات للمواطنين الذين يحتاجون لإجراء هذه العملية، وخصوصاً أن العكري كان يجري هذه العمليات بمجمع السلمانية الطبي من دون تقاضي أي مبالغ مالية، على اعتبار أن المستشفى يوفر العلاج بالمجان، وبالتالي فإن ما لحق بالعكري سيؤثر على المرضى من ذوي الدخل المحدود.

وأشار إلى أن ما لحق بالعكري أمر مؤسف، فقد استغرب أحد الاستشاريين في الرياض من سجن العكري وتوقيفه عن العمل، وخصوصاً أنه يعتبر كفاءة ليس على مستوى البحرين فحسب، بل على مستوى دول الخليج العربي، فجميع العمليات التي أجراها العكري تكللت بالنجاح.

وأوضح محمد أن غياب التشخيص بعد الولادة تسبب في تضاعف الحالة الصحية لابنته، وقال: «أبلغني الطبيب العكري أنه لو تم اكتشاف خلع الورك منذ الولادة، لكانت المعالجة أسهل بكثير بعد مرور الوقت حتى أنها لن تحتاج لإجراء العملية، إذ يمكن أن تتم المعالجة بواسطة العلاج الطبيعي».

وعبّر عن قلقه على صحة الأطفال الذين يحتاجون لإجراء العملية بسبب الحكم على العكري بالسجن 5 سنوات، وقال: «نطالب الجهات المعنية بعدم تنفيذ العقوبة رأفة بالأطفال الذين يحتاجون إلى العكري لمعالجتهم وإنقاذ مستقبلهم».

وبيّن أن الأطفال الذين أجريت لهم عمليات، وتم وضع قطع الحديد لهم، سيكونون في مأزق في حال اعتقل العكري، وخصوصاً أن الحديد له عمر افتراضي، وبقاءه داخل الجسم سيؤدي إلى التئام اللحم عليه».

وعبّر نادر خليل ابراهيم عن مفاجأته بنبأ إصابة طفلته فاطمة (عام ونصف) بخلع الورك، بعد مرور أشهر على الولادة، إذ لاحظ عدم قدرتها على التحرك بشكل طبيعي، غير أنه لم يستطع مراجعة مجمع السلمانية الطبي بسبب الأحداث خلال العام الماضي، وفي ظل الوضع الأمني لم يستطع الحصول على طبيب لمعاينة ابنته، وبعد أشهر ومع سوء حالتها اضطر إلى نقلها لأحد المراكز الصحية، الذين أبلغوه بعدم وجود ما يقلق فيما يخص صحتها.

وقال: «بعد عرض ابنتي على طبيب خاص أبلغني بحاجتها إلى عملية جراحية، وبحثنا كثيراً عن طبيب مختص لمثل هذه الحالات، وتبين أن الطبيب العكري هو المختص الوحيد في البحرين لمثل هذه الحالات، وبعد الكشف عليها أبلغني العكري بضمان نجاح العملية، وأجرى لها العملية الأولى بكلفة 1700 دينار، على اعتبار أن العملية أجريت في مستشفى خاص، كما أنه من المقرر أن تجرى لها عملية ثانية بعد أسبوعين».

وأشار إلى أن كلفة العملية عالية بالنسبة إلى العوائل ذوات الدخل المحدود، غير أنه عمد إلى توفير المبالغ من بعض الأقرباء لإجرائها حفاظاً على صحة ابنته.

وذكر أن ابنته احتاجت إلى نقل الدم أثناء العملية، غير أن مجمع السلمانية الطبي رفض توفير الدم بحجة أن العملية تجرى في مستشفى خاص، وقد اضطر هو بنفسه للتبرع بالدم.

العدد 3574 - الثلثاء 19 يونيو 2012م الموافق 29 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 2:04 م

      حسن النافع

      شخصياً كنت أحد المتضررين من سجن استشاري جراحة عظام الأطفال والخبير في عمليات الخلع الوركي الولادي د. علي العكري حيث له الخبرة والمؤهل والباع الطويل في معالجة مثل هذه الحالات واضطررت للسفر لدولة الكويت الشقيقة وأجريت العمليات اللازمة لدى الدكتور محمد جاسم القعيمي في مستشفى دار الشفاء وتكللت ولله الحمد بالنجاح بعد مشوار علاجي دام سنتين.

    • زائر 20 | 5:52 ص

      ياريت بس استشاري العظام ولكم هناك اكثر من استشاري السلمانية بحاجة لهم

      رجعو الاطباء لمهام وظيفتهم وتركو عنكم النفخة والغرورو اللي يودي في 60 داهية وبعدها ماينفع الندم

    • زائر 19 | 5:50 ص

      كيفهم

      دكتور علي العكري خبره وقدره ولكن الحق يقال ليس الأول ولا الوحيد ،دكتور العرادي عالج الكثير ولي قريبه عمرها سنتان أجرت العمليه في السلمانيه وكانت قلقه (ز.ع) ولطمأنتها تحدثت مع أم مريضه وهي من نصحها بإجراء العمليه مع السلمانيه والحمد الله،هناك دكتور إفتخار كما أعرف في العسكري ودكتوره فاطمه ناصر ودكتور علي رضا في السلمانيه،ثقه أهل المرضى بالعكري لا غبار عليها مو بعد الدفع يقولون محد يسوي غيره؟؟؟السلمانيه شكلهم مال زكام الظاهر وبس

    • زائر 17 | 4:15 ص

      لماذا الآن؟

      لماذا لم يتحدث هؤلاء قبل اليوم.. ؟؟ العكري موقوف عن العمل في الصحة لمدة تتجاوز السنة..يعني أطفالنا ما احتاجوه طول هالسنة؟؟؟

    • زائر 23 زائر 17 | 2:41 ص

      في فترة إيقافه من كان يخرج من بيته؟؟؟

      أخي الكريم لم يسألون لأنه وقف في السلامة الوطنية وأنت عالم ولست جاهل بتلك الفترة أن الناس لزمت بيوتها بنت أختي من بينهم عندما شخصت حالة طفلتها في وقت السلامة الوطنية حيث كان الدخول للبيت الأبيض كان اسهل من الدخول لمستشفى السلمانية الدكتور العكري هو من أجرى لها العملية إنتهاء السلامة الوطنية لكنه أعتقل مرة أخرى قبل أن يكمل العلاج فوقف العلاج بالنصف بسبب سجنه وهي الآن تعاني وهناك احتمال ان تكمل مشوارها بعاهه مستديمة
      حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 14 | 4:12 ص

      ما فيه في البلد الا هالولد!؟؟

      لماذا لا ندرب أكثر من طبيب في التخصص و لا نعتمد على طبيب وا..حد اذا مات راحت علينا!!

    • زائر 9 | 2:28 ص

      احتصاص

      يا جماعة الخير إلى الزائر رقم 1

      استشاري وجراحة عظام ليس بالضرورة ان يعالج او يجري عمليات لكل انواع مشاكل العظام.
      يعني حتى تخصص جراحة العظام فيه انواع

    • زائر 7 | 2:16 ص

      بحرانيه

      الله يفرج عنك يا دكتور علي العكري وترجع الى وظيفتك ورأسك مرفوع رغم أنوف الجبابره

    • زائر 4 | 1:31 ص

      الحرية للدكتور علي العكري

      زائر 1 يقولون لك مستشفى السلمانية بنفسهم مخبرينهم ما فيه مختص حق هالعمليات ! وما يضمنون نجاح العملية !
      + اذا فيه مختص ويش الي يحدهم يروحون يدفعون 1700 ولا مو بس عملية اكثر من عملية !

    • زائر 2 | 12:21 ص

      ماذا!

      د فاطمه ناصر .. أستشارية وجراحة عظام موجوده في السلمانيه !!!!!!!

اقرأ ايضاً